أخبار حصرية

ما لا تعرفه عن حصى الجمرات وأين تذهب بعد أن يرميها الحجاج؟

مع بدء ضيوف الرحمن رمي الجمرات الثلاث في أول أيام العيد مع بزوغ الفجر هل تساءل بعضكم عن ملايين الحجارة التي تُرمى، وهنا سؤال يطرح نفسه أين تذهب هذه الحصوات بعد فراغ الحجاج من مناسكهم؟

تقرير – أنس القاسم
تتجمع الجمرات في حوضٍ كبير يَعملُ آليًا، في قبو جسر الجمرات، على عمق 15 مترًا بواسطة السيور الآلية الثلاثة التي يتم تجميع الحصى من خلالها بعد إلقائها في الأحواض الثلاثة بواسطة الحجاج، عبر الشواخص ويتم بعد ذلك غربلتها آليًا وتفصل كمية الحصى عن غيرها من المواد التي يلقي بها الحجيج.

وبعد سحب كمية الحصى وجمعها، يتم تحويل المسار إلى عربات ضاغطة مخصصة لحملها في سياراتِ نقلٍ كبيرة ورميها في أماكن خاصة ويبلغ وزن الجمرات التي تُلقى كل عام بعد انتهاء مناسك الحج حوالي ألف طن.

وتم إنشاء جسر الجمرات المؤلَّف من ثلاثة طوابق لتسهيل رمي الجمرات على الحجاج وتخفيف التكدُّس، بعد حوادث تدافع سابقة أسفرت عن وفاة المئات قبل ثلاث سنوات وقدرت أعداد الحجاج هذا العام بنحو 2.5 مليون حاج.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88