سفر وسياحة

التراث وعبق من الماضي في بلدة “أُشيقر” التراثية.

مدينة أشيقر عبق من الماضي والزمن الجميل الذي لا زالت تحتويه، وتملأ جدرانها وأزقتها حكايات كثيرة عن من سكنوا بها وعمَّروها، فاتنة هي في تاريخها وسيرتها التاريخية، خرج منها العديد من طلاب العلم والعلماء، ولا زالت المدينة تحوي ما بقي لديها من تراث ومباني رغم صلابة الظروف المحيطة بها.

موقعها :

وتقع في (منطقة الوشم ) في (نـجـد) وسـط المملكة العربية السعودية تقريبًا، أما موقعها بالنسبة لمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية فهي تقع في الشمال الغربي منها على بعد حوالي 200 كم، وتتبع إداريًا لمحافظة (شقراء) وهي أقرب مدن منها حيث تقع جنوبها بحوالي 12 كم وهي من بلدان إقليم الوشم التاريخي التابعة لمحافظة شقراء، وتسمى قديمًا عِكل نسبةً لقبيلة عكل من قبائل الرباب وتعد أشيقر أقدم بلدان نجد حيث يعود تاريخها لما قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخرج منها عدة شعراء في الجاهلية وفي عصر صدر الإسلام.

تتميز أشيقر بالآثار القديمة حيث لا زالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى حيث يوجد بها ضلع الجنينة والذي يحتوي على استراحات وحدائق وصالة احتفالات وألعاب للأطفال ويعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم وسدير تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوع إلى مزارع النخيل.

سبب تسميتها بهذا الاسم :

سميت أشيقر بهذا الاسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراً وهو معروف عند أهل البلدة بـ ( ضلع الجنينة ) الملاصق للبلدة من جهة الشمال، وهو الذي عناه أحد الشعراء أشيقر حينما قال :

 

دار يا اللي شمالك نايف الجالذكرتني عصـور اللـي مضـت فيهـا

وأضيف الضلع إلى (الجنينة) بسبب مجاورته لها كما أن تربتها وبيوتها الطينية تميل إلى الحمرة، والشقرة والحمرة لونان متقاربان، وأطلق العرب أحدهما على الآخر في ألوان الجبال والخيل والإبل وهذا اللون عام لمعظم بلدان الوشم الواقعة غربي النفوذ (أشيقر وشقراء والقرائن وثرمداء ومرات ) فتربتها وجبالها حمراء، ولذا يقول الشاعر الحطيئة المتوفى سنة 45 هـ:

فلما نزلنـا الوشـم حمـر هضابـهنـاخ عليـنـا نــازل الـجـوع أحـمـرا
رحـنـا وخـلـفنا عـنا مـخـيـمـاً قيماً بدار الهون شقراء وأشيقرا

من علماء وقضاة أشيقر:

  • محمد بن مانع بن شبرمة أول القرن 10
  • عبدالقادر راشد بن مشرف أول القرن 10
  • حسن بن علي بن بسام 945 هـ
  • طلحة بن حسن بن بسام قاضي في أشيقر 970 هـ
  • حمد بن أحمد القاضي 986 هـ
  • بدر بن محمد الوهيبي 998 هـ
  • محمد عبدالقادر بن مشرف آخر القرن 10
  • خميس بن سليمان الوهيبي قاضي في أشيقر القرن 11
  • عبدالله بن محمد بن بسام قاضي في أشيقر القرن 11
  • علي بن جعفر الفضلي قاضي في أشيقر 1015 هـ
  • أحمد بن محمد بن بسام قاضي في العيينة 1040 هـ
  • عبدالله بن أحمد بن مشرف قاضي في أشيقر 1053 هـ
  • عبدالله أحمد بن إسماعيل قاضي في أشيقر 1067 هـ
  • أحمد بن محمد بن البجادي 1078 هـ
  • علي بن محمد بن بسام أشيقر قاضي في أشيقر 1090 هـ
  • حسن بن عبدالله أبا حسين قاضي في أشيقر 1123 هـ
  • أحمد بن محمد القصير 1124 هـ
  • إبراهيم بن صالح بن عيسى 1343 هـ
  • عبدالله عبدالرحمن الجاسر.
  • فضيلة الشيخ الدكتور / سعد بن عبد الله الحميّد, الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود.

عرفت أشيقر بكثرة علمائها وقضاتها وقد خرجت منها أحفاد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله رحمةً واسعه وقد اعتبرها الشيخ بن بسام في كتابه علماء نجد خلال ستة قرون المصدر العلمي الأول في نجد وترجم لكثيرٍ من علمائها.

مكانة بلدة أشيقر العليمية وعلمائها :

لا توجد أخبار كثيرة عن نجد في الفترة التاريخية الممتدة من القرن الرابع الهجري إلى القرن العاشر الهجري إلا بعض الوثائق الشخصية التي تكشف جانباً من أحوالها لابتعادها عن مجريات الأحداث بعد انتقال الخلافة من المدينة المورة إلى الشام والعراق وبعدها عن طرق قوافل الحجاج، ومع ذلك فإن الدلائل التاريخية تشير إلى أن أهل أشيقر كانت لهم صلتهم بالعالم الخارجي، فكان هناك اتصال بين علمائها وعلماء الحرمين الشريفين،

كما كان لأهلها رحلات مبكرة لطلبة العلم في الشام والعراق، هيأت لها علماء كان لهم إسهامات كبيرة في نشر العلم والمذهب الحنبلي، ولم يتجاوز الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري الواقع عندما وصف أشيقر بأنها ((رمانة محشوة بالعلماء، يرحلون في الآفاق، ويرحل إليها أهلي الجزيرة، ويتلقون عنهم))… ولا عجب فقد غدت أشيقر مركزاً علمياً رئيساً في نجد طوال ثلاثة قرون هي: القرن العاشر والحادي عشر والثاني عشر بعد أن توافر لها عماء كثر، قيل : إنهم كانوا يمثلون نصف علماء نجد، حتى كان الطلبة من نجد يفدون إليها لتلقي العلوم من هؤلاء العلماء الذين كان بعضهم يتولى أمور القضاء والفتوى والتدريس في مناطق نجد المختلفة وكان لهم دور كبير في بروز مراكز علمية بها مثل بلدتي مقرن (الرياض) والعيينة في القرن الحادي عشر، وبلدتي المجمعة في سدير وعنيزة في القصيم في القرن الثاني عشر.

الكتاتيب والتعليم في بلدة أُشيقر قديمًا: 

لم يكن هناك مدارس نظامية ولم يكن هناك مبان أو معلمون يقومون بالتدريس كما هو عليه الآن ولكن العلم مطلوب في كل زمان ومكان حسب الاستطاعة لمن يرغب فيه وربما كانت الظروف أقوى من الرغبة وحرمت المتعلم من طلب العلم لأي سبب وأهمها الظروف الاقتصادية وعدم الاستطاعة في دفع التكاليف والحاجة لهذا المتعلم للعمل ومساعدة والديه وإطعام نفسه وأحيانًا أهله معه ومن ذلك نشأت مدارس الكتاتيب أقلام وألواح ومحبرة وحلقات من الطلاب يقوم بتعليمهم رجل واحد من هذه المدارس في أشيقر:

  • المدرسة الأولى:

مدرسة غرب مسجد الفيلقية عبارة عن غرفة 10 في10 م تقريبًا فرشت بالحصباء يقوم بالتدريس فيها أحد المتعلمين.

  • المدرسة الثانية:

مدرسة المسجد الشمالي وتقع في غرفة في أعلى المسقاة بناها عثمان أبا حسين ودرس فيها عام 1360 هـ وقدكان للتعليم مرحلتان الأولى التدريس للمبتدئين من الصغار ممن يتعلمون القراءة والكتابة وحفظ وتلاوة القرآن الكريم ومعهم أدواتهم الدراسية الثانية: هي للمتقدمين في العلم وهي حلقات المشايخ لمن يرغبون في مواصلة التعليم وهذه أشبه ما تكون بالتعليم الجامعي أو العالي.

ومن المعلمين القدامى الذين درّسوا في زمن الكتاتيب في هذه المدارس عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن موسى، محمد بن عبد الرحمن بن موسى، عبد العزيز بن فنتوخ، موسى بن عبد الرحمن بن منصور بن عبد الرحمن أبا حسين،واستمرت هذه المدارس وغيرها من المدارس قبلها تنشر العلم حتى افتتح التعليم النظامي والمدارس الحكومية وذلك في عام 1369 هـ كأول مدرسة ابتدائية حكومية بمعلميها ونظامها الذي أنهى بعده عهد الكتاتيب.

 

ثم افتتحت بعد ذلك المدرسة المتوسطة والثانوية واكتمل التعليم بمراحله الثلاث وكان أول مدير لمدرسة أشيقر الابتدائية هو الشيخ عبد العزيز بن سليمان الفريح وقد كان مقرها بجوار مسجد الفيلقية في البلدة القديمة في بيت من الطين وبعدها انتقلت إلى مبنى حكومي.

بعض الشعُراء الذين تغنوا في بلدة أُشيقر :

وقد ذكرها الشاعر مضرس بن ربعي الأسدي فقال:

 

تحمـل من وادي أشيقر حــاضرةوالوى بريعان الخيام أعاصره
ولم يبق بالوادي لأسـمـاء منزلوحوراء الا مزمن العهـد دائره
ولم ينقص الوسمي حتى تنكرتمعالمه واعتم بالبنت حـاجـره
فلا تهـلـكن النفس لومـاً وحسرةعلى الشيء سـدّاه لغيرك قادره

وذكر بعض معالم أشيقر الشاعر ناهض بن تومة الكلابي سنة 220 هـ:

فمـا العـهـد من أسـمـاء الا محلهكما خط في ظهر الأديم الرواقـش
برمحين أو بالمنحى دب فوقهاسقا الريح أوجزع من السيل خادش

بلدة الأشيقر حاليًا:

تعتبر من الأماكن المميزة وذات الطبيعة بداية بمبانيها الطينية وانتهاء بمزارع النخيل التي تنتشر في أرجائها، وتعد من أقدم القرى النجدية وتحكي كل قطعة فيها حقبة مختلفة من الزمن وعمرها يزيد عن 350 عامًا.

حيث قام الأهالي بترميم العديد من البيوت حتى أصبح بعضها جاهزًا للسكن واستقبال الزوار والضيوف، و بناء مقر لدار التراث الذي يحتوي على معالم الحياة القديمة من جلسة شعبية، إلى متحف يزخر بالقطع الأثرية المتنوعة و بعض المقتنيات، حيث تم تعيين بعض المرشدين السياحيين في البلدة منهم :عبدالعزيز العامر، و صالح العنقري، ليستقبلوا الزوار بصفة يومية طيلة ساعات النهار، و إطلاعهم على معالم البلدة التاريخية والشرح لهم عن العديد من المواقع التراثية، فضلاً عن اعمال الترميمات المستمرة في بيوت اشيقر القديمة التي كانت تتم بجهود الأهالي ورجال الأعمال وهيئة السياحة والآثار من أجل إحياء وترميم تراث الآباء والأجداد، كما تم إنشاء مطعم (المدرج) ليتذوق الزائر أنواعًا عديدة من الأكلات الشعبية التي تتفنن في إعدادها نساء البلدة، وفي جانب آخر من البلدة (المجلس) وهو السوق القديم لاشيقر حيث افتتحت المحلات القديمة التي اشتهرت ببيع التمور والكليجا وغيرها من المنتجات الشعبية القديمة، وفي الجهة الشمالية من البلدة يواجهك في أحد الممرات الضيقة المسجد الشمالي وهو المسجد الذي صلى به الشيخ سليمان بن علي جد الإمام محمد بن عبدالوهاب، وبعده ينطلق الزائر إلى حارات البلدة حيث يوجد المزارع القديمة ذات الطابع الشعبي القديم.

وتحتضن البلدة متحف السالم الذي يحتوى على بعض قطع التراث الشعبي ووسائل الزراعة قديمًا، إضافة إلى بعض الحِرف والوثائق والمخطوطات، و خصص محل لبيع القطع الأثرية القديمة، بجانب قسم خاص لأدوات الطبخ القديمة، والملابس، ودكان القرية.

وتتميز البلدة بجمال عمارتها التراثية، حيث بنيت جدرانها من لبن الطين، وسقفت غرفها وممراتها بأخشاب الأثل، وغطيت الفراغات بين هذه الأخشاب بسعف النخيل، وكذلك صنعت الأبواب والنوافذ وجميع الأعمال الخشبية من مواد البناء المحلية المتمثلة في جذوع النخل والأثل.

و تعتبرمدينة اشيقر من الوجهات السياحية المميزة التى اعتمدتها الهيئة العامة للسياحة والآثار، حيث بدأت في السنوات الأخيرة تستقبل الوفود والمجموعات السياحية والضيوف والزوار من داخل المملكة وخارجها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88