11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان جوهرة الدولي

شهدت، مساء أمس الجمعة 10 غشت/آب 2018 شوارع محافظة الجديدة (جنوب الرباط)، انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان الدولي “جوهرة”، باستعراض فلكلوري شاركت فيه فرق موسيقية مثلت مختلف جهات المملكة.

إعداد: عبدالرحمن الأشعاري/المغرب

في هذا الاستعراض، الذي جاب مختلف أحياء مدينة الجديدة التي تحتضن هذه الفعاليات إلى غاية 12 غشت الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمتع الموسيقيون وقارعو الطبول والفرسان والدمى العملاقة وغيرهم من الفنانين والبهلوانات ومؤدي فنون الفرجة، جمهور المهرجان الذي كان متشوقًا لمتابعة هذا العرض الذي أضاء الفضاءات الرئيسية للمدينة، ليتجه نحو المدينة البرتغالية الشهيرة التي ما فتئت تستقطب أعدادا كبيرة من الزوار من داخل المغرب وخارجه، كمعلمة تاريخية تشهد على التلاقح الثقافي بين حضارتين متجاورتين عريقتين.

كرنفال فني وموسيقي أثرته لوحات استعراضية قدمت تحت تصفيقات الحضور من بين سكان المدينة وزوارها خلال الموسم الصيفي الذين اختاروا قضاء العطلة بهذه المدينة الساحلية التي تشكل وجهة سياحية تستقطب أعدادًا مهمة من الزوار.

وعلى إيقاع نغمات وإيقاعات موسيقية لفرق فلكلورية أدت مقطوعات غنائية ورقصات حولت فضاءات العرض إلى رقعة تجمع بين الفرح والمتعة والإبداع الجماعي، وهي العروض التي عرفت كيف تجعل من الجمهور، الذي حضر بكثافة منذ الساعات الأولى لهذه الاحتفالية الشعبية التي عكست تنوع الحضارة المغربية وتعدد روافدها، فاعلاً كان له إسهامه في إثراء تلك العروض.

وفي تصريح له خلال ندوة صحفية سابقة، عقدت قبل افتتاح المهرجان، أكد مدير المهرجان أن نسخة هذه السنة تعد بتحقيق نجاح كبير بفعل دعم وانخراط الساكنة المحلية وكل الشركاء والمحتضنين.

وقال إن هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية دكالة، استطاعت أن تفرض نفسها مع توالي الدورات كحدث ثقافي متميز ضمن اجندة المهرجانات الوطنية، مضيفًا أنه تظاهرة متعددة الأبعاد تجمع بين الموسيقى والثقافة والفن التشكيلي والمسرح والرياضة وفنون الشارع وعروض الأطفال.

ويتضمن المهرجان تنظيم سلسلة من المعارض التشكيلية، ويوم خاص بالرسم بباب البحر (المدينة البرتغالية) وتقديم عروض مسرحية منها “الثالوث” و”أزليات الشاف عنترة”.

وعلاوة على السهرات الموسيقية، يشمل البرنامج أيضًا أنشطة ثقافية أخرى، منها المكتبة الشاطئية المقامة بشاطئ الجديدة تحت شعار “جائزة المغرب للكتاب ..50 سنة من تتويج الرواية المغربية”، وأخرى لفائدة الأطفال بالقرية المخصصة لهم من عروض وأنشطة ترفيهية وألعاب وورشات في الرسم وصناعة الدمى وأنشطة يدوية متعددة.

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان “جوهرة” الدولي استطاع منذ 2011 أن يستقطب أزيد من 5 ملايين زائر بمشاركة 500 فنان وموسيقي يمثلون 25 بلدًا.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88