الكاتب والرحالة السعودي “عبدالله الجمعة”.

عبدالله بن صالح الجمعة هو كاتب ورحالة سعودي ولد في الرياض سنة (1987م) درس القانون في جامعة الملك سعود في الرياض ثم الماجستير في جامعة مانشستر والماجستير من جامعة هارفارد أيضاً، في مجال الكتابة له ثلاثة إصدارات عظماء بلا مدارس، أيتام غيروا مجرى التاريخ، حكايا سعودي في أوروبا، حققت هذه الكتب نسبة مبيعات عالية مما أكسبه شهرة كبيرة ، اشتهر أيضًا كونه رحالة سعودي يحب المغامرات والسفر ويوثقها على مواقع التواصل الاجتماعي، كم أن له برنامجين، حكايا سفر وهو عن رحلاته في أمريكا الجنوبية، ورحالة.

كتبه ومؤلفاته :

عظماء بلا مدارس :

هو أول كتاب كتبه، كتب فيه عن سير أناسٍ تميزوا بعضهم لم يدخلوا المدرسة، والبعض الآخر لم يتموا دارستهم مثل (عمر المختار، أحمد ديدات، سليمان الراجحي، حمد الجاسر، مالكوم إكس وآخرون..) لاقى الكتاب نجاحاً كبيراً وكانت الطبعة الأولى منه في سنة (2006) والطبعة التاسعة في سنة (2014).

أيتام غيروا مجرى التاريخ :

يتحدت الكتاب عن علماء ورجال أعمال وقادة وسياسيين أشتركوا كلهم في خصلة واحدة ألا وهي اليُتم مثل (أحمد بن حنبل، عبد العزيز بن باز، الشافعي، جنكيز خان وآخرون..) ولم يذكر الكاتب سيرة الرسول Mohamed peace be upon him.svg لأنه أعظم إنسان ولا ينبغي أن تُذكر سيرته مع من دونه من البشر ، تُرجم الكتاب إلى اللغة الإندونيسية، وكانت الطبعة الأولى منه في سنة (2007)، والطباعه الثانية 2015.

حكايا سعودي في أوروبا :

يصف الكاتب رحلته في أوروبا متنقلاً بين العديد من الدول الأوروبية، راوياً قصصاً حدثت معه وكذلك قام بزيارة دول مجهرية مثل (كريستيانيا البلدة الحرة) ، لاقى الكتاب هو الآخر نجاحاً كبيراً وكانت الطبعة الأولى في (2013) وفي مايزيد عن السنة بقليل تجاوز الستين طبعة، وبيع منه 14 ألف نسخة في وقت إقامة معرض الرياض الدولي للكتاب فقط ، تحولت فكرة الكتاب إلى برنامج تلفزيوني يحمل عنوان “حكايا سفر” لصالح قناة العرب.

من أقواله : 

  • «النجاح هو أن تكون سعيداً في باطن الأرض بينما يضج الناس فوقها بكاءً لموتك»
  • «إذا أردنا أن نعرف التاريخ على حقيقته علينا أن نعرف المؤرخين على حقائقهم»
  • «ثقافتك لنفسك، وأخلاقك للجميع».

معلومات وسطور عن الرحالة عبدالله الجمعة قد لا يعرفها الجمهور عن الرحالة السعودي :

1- درس القانون في جامعتي الملك سعود ومانشستر، وتخرج في جامعة هارفارد.

2-  حصل على المركز الثاني في مسابقة القصة القصيرة، على مستوى طلاب وطالبات جامعة الملك سعود  في العام 2006.

3-  عمل كمحاضر في جامعة الملك سعود لفترة ثم توقف.

4- في العام 2006 نشر كتابه الأول “عظماء بلا مدارس”.

5-  بعد النجاح الساحق الذي حققه كتابه الأول أعقبه بكتابين آخرين وهما “أيتام غيروا مجرى التاريخ” و “حكايا سعودي في أوربا”.

6- في مقابلته مع مارك وزارا على إذاعة “دبي آي” الناطقة بالإنجليزية، تحدث عن مفهوم السفر الذي ينتهجه والمسمى ب”Flashpacking” ، وهو طراز من السفر يشبه “باكباكنغ” (السفر بميزانية قليلة مع حقيبة ظهر والسكن في بيوت الشباب) مع بعض من الرفاهية، بحيث يحاول الاختلاط مع شعوب الدول التي يزورها.

7- شارك الجمعة في منتدى الإعلام العربي  الذي عقد مؤخرًا في دبي، وتحدث عن كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في السفر لتعزيز المبادئ الإنسانية والحضارية.

10- يركز الرحالة السعودي دائما من خلال كتبه ورحلاته على تثقيف الشباب وتنويره، فهو لديه متابعين من كل دول العالم.

النشاطات والمشاركات : 

* تمثيل الجامعة لمقابلة خادم الحرمين الشريفين أثناء افتتاحه -حفظه الله- معرض الجامعات الشامل في الدمام “جمادى الأولى عام 1429هـ”

*إختياره من قبل وزارة التعليم العالي ضمن 100 طالب متميز على مستوى جامعات المملكة لدراسة اللغة الإنجليزية وتطوير المهارات في بريطانيا “صيف 1429هـ.
*تمثيل جامعة الملك سعود في مسابقتين في ملتقى الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول الخليج والذي عقد في مدينة العين الإماراتية “عام 1428هـ”.
*المشاركة -بترشيح من الجامعة- في جلسات الحوار التحضيري للقاء الوطني السابع للحوار الفكري “عام 1429هـ”.
*عضو مؤسس لنادي القراءة في جامعة الملك سعود ورئيس فرع النادي في كلية الأنظمة والعلوم السياسية (أشاد بافتتاح النادي كل من أصحاب المعالي وزراء التعليم العالي والثقافة والإعلام ومدير جامعة الملك سعود بالإضافة إلى عدد من المفكرين والإعلاميين) ” عام 1429هـ”.
الجوائز والإنجازات :
*”طالب العام” في كلية بورنموث الدولية للأعمال عام 2010م.
*جائزة التميز والإبداع الطلابي في جامعة الملك سعود عام 1428هـ.
*جائزة الطالب المثالي لكلية الأنظمة والعلوم السياسية عام 1429هـ.
*تحقيق المركز الثاني في المسابقة الثقافية العامة لطلاب جامعة الملك سعود لسنتين متتاليتين عامي 1427-1428هـ.

3 تعليقات

  1. ما شاء الله نتمنى له التوفيق

  2. موفق ان شاء الله

  3. بالتوفيق له ان شاء الله

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا