البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف تلاحظ أن طفلك يتعرض للتنمر؟

للأطفال مشكلات كثيرة، وخاصةً أثناء الدراسة، ومن أبرز تلك المشكلات تعرُّضهم للتنمُّر والمتنمّرين، وعدم حل مشكلة التنمُّر أو تركها، قد يؤدي إلى مشكلات نفسية كثيرة تؤثر على الأطفال فى المدى البعيد، ولهذا نعرض بعض العلامات التي قد تساهم في ارتفاع احتمالية أن يتعرَّض الطفل للتنمُّر.

إذا كان الطفل مختلفًا عن بقية أقرانه، كأن يكون أكثر سمنة أو نحافة منهم.

أن يكون ممن يرتدون النظارات الطبيّة.

إذا كان جديدًا في مدرسته، أو ضعيف البنية، أو لا يملك القدرة على الدفاع عن نفسه.

إذا كانت ثقته في نفسه منخفضة أو سريع التوتر والبكاء.

التنمُّرَ سلوكٌ عدواني متكرر، يتعمد فيه الطفل التسبُّب بالضرر لطفل آخر، بشكل جسدي أو لفظي، مع الأخذ في الاعتبار أن نسبة ٢٠% – ٣٠% فقط من الأطفال ضحايا التنمُّر، قد بلّغوا ذويهم بتعرُّضهم لمثل تلك الحوادث، لذا من المهم أن ينتبه الأهل لأطفالهم، ويحرصوا على التواصل معهم بشكل أعمق، كي لا يُلاقوا مستقبلاً تبعات التنمُّر السلبية على طفلهم.

تعرُّض الطفل للتنمُّر بشكل متكرر ومستمر، يؤثر على صحته النفسية والجسدية، وقد يؤدي ذلك لتزايد الشعور بالحزن أو الوحدة، وتغيُّر في نمط الأكل أو النوم، أضف إلى ذلك أن التنمُّر أحد الأسباب الرئيسة للانخفاض المفاجئ في المستوى الدراسي للطفل.

هتون -خاص 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88