11المميز لديناأخبار وتغطيات

حوار مع مدير #مركز_يكفي للتوعية بأضرار التدخين في محافظة #البكيرية.

  • أصبح التدخين موضة وهو قصور نفسي ونقص .
  • من لديه إرادة أن يبتعد عن التدخين هو الفائز .
  • الكل معرض للتدخين ولكن من يمكنه أن يتغلب على هذا العدو؟

تسعى صحيفة هتون الإلكترونية لنشر الثقافة الصحية بالمجتمع السعودي وإيمانًا من المسؤولين بالصحيفة بخطورة التدخين على الفرد والمجتمع وما ينتج عن التدخين من كوارث قد تنال من ازدهار المجتمع كان لنا هذا الحوار مع مُدير مركز يكفي للتوعية بأضرار التدخين الأستاذ/ محمد علي الشارخ .

أجرى الحوار / عادل نايف الحربي 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، السيد الفاضل مدير مركز يكفي للتوعية بأضرار التدخين نشكركم على حسن الاستقبال ونسأل الله أن يجعل عملنا خالصًا لوجهه تعالى وأن يعود بالنفع على مجتمعنا وشبابنا.

أولًا نريد منكم التوضيح بخطورة التدخين.

بسم الله الرحمن الرحيم، أولًا أشكر صحيفة هتون الإلكترونية على سعيها المشكور على هذه المبادرة وهذا الجهد، وهو شيء ليس بالجديد على المسؤولين بالصحيفة.

ثانيًا: لا يخفى على أي إنسان أن التدخين هو آفة العصر وهو وباء منتشر بين الشباب، ولكن حتى الآن التدخين ليس هو المشكلة إنما المشكلة في إرادة الشخص متى وجدت الإرادة استطاع الشخص التغلب على التدخين، كل منا معرض للسقوط في بئر وظلمات التدخين ولكن مَنْ يمكنه أَنْ يتغلب على هذا العدو ؟؟!!

   ونتشرف بوجود شخصية كبيرة معنا محاولين قدر الإمكان الاستفادة من خبراتها في هذا المجال الأستاذ /محمد ناصر. 

س1 متى حاولت أول مرة التفكير بالتدخين ؟

منذ زمن بعيد وقد وقعت فريسة للتدخين، وأنا أعلم أنه من العادات والآفات الكريهة التي سببت للإنسان الأمراض والعلل مثل السرطان بكل أشكاله سرطان الرئة والدم وغيرها نسأل الله أن يحفظنا جميعًا، وأيضًا لها تأثير سيء على الغدد الليمفاوية وضغط الدم والمعدة والعضلات وغيرها.    

 س2 كم عدد السنوات التي قضيتها وأنت مدخن ؟ 

35 عامًا قضيتهم من عمري في التدخين، وكان لدي قناعة أنَّ التدخين سوف يسبب لي الكثير من الأمراض مثل السرطان وغيرها  

س3 لو عاد الزمان بك مرة أخرى هل تكون مدخنًا؟ 

لو عاد الزمان بي مرة أخرى لن أدخن أبدًا، بل العكس سأكون ناصحًا لكل من يسرقه زيف هذه العادة القاتلة.

س4 بم تنصح الشباب الآن ؟  

أنصح الشباب أن ينتبهوا ويعلموا أنَّ التدخين مُضر جدًا بالصحة.

هل كان لديك محاولات للتوقف عن التدخين ؟

نعم كان لدي محاولات عديدة في البداية ولكن باءت بالفشل 

س5 وما سبب الفشل ؟ 

كان لا يوجد إرادة، فقد سمعنا في البداية أن التدخين ليس المشكلة ولكن الإرادة، التدخين مثله مثل أي معصية وأي شيء يمكن أن يضر الإنسان ولكن من لديه إرادة أن يبتعد هو الفائز، التدخين مثله مثل أي مرض معدي هل تحب الجلوس بجوار شخص مصاب بمرض معدي؟! على الفور الكل يرفض، إذا فلماذا نحب الجلوس بجوار المدخنين ومجالستهم.

ومن أسباب الفشل أصدقاء السوء 

الأمر لديهم أنني إذا أردت أن اُقلع عن التدخين فهذه ليست من علامات الرجولة، وأن من يدخن هو رجل طبعًا هذا اعتقاد خاطئ، ولا شك أنَّ إغراءات الشباب الواقعين تحت تأثير هذه العادة هي التي تكون سببًا في الزج بالبسطاء إلى هذا العالم الزائف المخادع، وحينها لا يستطيع الإنسان التخلص من هذه الآفة إلا بشق الأنفس إن قدر الله له الخروج، لذلك أنصح الشباب ابتعد عن المدخنين ولا تصاحب مدخنًا.  

وأثناء الحديث مع الدكتور / عبدالرحمن حسن أخصائي المركز  قال:إن هناك العديد من المخاطر التي تكون بمثابة ناقوس الخطر الذي يدق أبواب الموت على المدخن ولكن، هيهات لا حياة لمن تنادي،مضيفًا أن هناك أسباب نفسية تدفع إلى التدخين مثل المفاهيم النفسية الخاطئة ومثل الرغبة في إثبات الذات والمساواة مع الآخرين والتعبير عنها بشكل خاطئ.

ومن ثم إذا بدأ الشخص بالتدخين وأصر عليه تكون هناك نواتج وعواقب وخيمة وحينها يحاول الفرد المدخن وجود مبررات من وجهة نظره صحيحة للدفاع عن نفسه بأنه يدخن، ومن المؤسف أن المجتمع الذي نحيا فيه ينمي فكرة حب التدخين لدى الرجال ثم تطور الأمر ليصبح بين النساء والفتيات

ولا ننسى أن الشيشة أصبحت موضة للمرأة المتحضرة … أقول مؤكدًا أن هذا قصور نفسي ونقص يبحث عنه الشخص المدخن من أجل إثبات ذاته ولكن المجالات كثيرة يمكن لكل شخص أن يثبت نفسه فيها دون أن تلقي بأيدك للتهلكة.   

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. ‏⁧

    ‏اضحك من اللي يقول التدخين مو حرام
    ‏الحين ربي يرزقك مال وبهذا الرزق تشتري شيء يتعبك مو بس جسديا حتى نفسيا تشتري العصبيه والنفس الشينه والريحه الخايسه ليه .
    نسال الله السلامه للجميع…

  2. كل شخص يدخن يدرك جيدا مدي خطورة التدخين على صحته ولكن يدخن وكأنه يحاول ان يثبت شيء ما بداخله لنفسه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88