البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف تكتسب احترام طفلك؟

مسألة الاحترام تبدأ منذ اللحظة الأولى في حياة الطفل، وكما يقال “العلم في الصغر كالنقش على الحجر”، لذلك على الوالدين أن يفرضوا قواعد الاحترام على طفلهم منذ الصغر، شريطة أن يكون ذلك متبادلاً، فأي إهانة يتعرض لها ستلاقي مثلها تماماً، فمن الممكن أن تصدر من الطفل تصرفات عدم احترام لوالديه أو من هم أكبر منه، كحركة العيون أو السب أو الرد، أو إطلاق ألقاب وتسميات، أو إهمال طلباتهم، أو التعليق على كلامهم بشكل ساخر. فـسلوك عدم الاحترام يصدر من أبنائك تجاهك بمختلف الأشكال .

فيما يلي بعض الخطوات السليمة التي ستضمن لك احترام أولادك خاصة بعد تقدمهم بالعمر:

احترم طفلك يحترمك تلقائيا

كن محترما معهم حين توجههم على أخطائهم، وفي حين أظهر طفلك عدم احترامه لك، يجب أن توجهه وتصحح خطأه باحترام، فمقابلة عدم الاحترام بعدم الاحترام، تجعل الطفل يظن أن ذلك أمرٌ يصِح فعله، لأن والديه يقومون به.

يجب على الأهل أن يسألوا أنفسهم: هل سيتقبلون عدم الاحترام الذي قام به طفلهم لو قام به طفل آخر؟.

حينما تشك أن طفلك لا يحترمك في تصرف أو كلام معين، اسأل نفسك هذا السؤال وإن كانت الإجابة “لا”، فلا تدع طفلك يفعل نفس التصرف معك، وامنعه بالطريقة الصحيحة.

الاتفاق بين الوالدين :

يعتبر الاتفاق بين الوالدين على التصرفات الغير مسموحة أمر مهم، فلا يجب أن يوافق أحد الوالدين على تصرف لا يرضى به الطرف الآخر.

التحدث لاحقا:

حينما يظهر طفلك تصرف يكون فيه عدم احترام لك، تحدث عن الأمر لاحقاً، وحين تهدأ الأمور، بيّن له خطأه وكيف كان من الممكن أن يتصرف.

لا تأخذوا الأمر بصفة “شخصنة”:

وأخر نصيحة للأبوين: لا تأخذوا الأمر بصفة شخصية، من أكبر الأخطاء التي يقع بها الوالدان أن يأخذوا عدم احترام طفلهم لهم بصفه شخصية؛ فذلك من شأنه أن يضللهم عن كيفية توجيهه، ويجعلهم يركزون على عقوبته بدلاً من التركيز على التوجيه الصحيح.

هتون -خاص 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88