” شخصية الأسبوع ” د.محمد الدردوك لصحيفة هتون : التشخيص الدقيق.

“د. محمد الدردوك” لصحيفة هتون : التشخيص الدقيق 

  • العلم والطب للأسنان يبقي محدودًا ولن يصل إلى الأسنان الطبيعية
  • مقارنة لون الأسنان لبياض العين و اللثة النصف الآخر لجمال الأسنان

مهنة طب الأسنان من المهن المعقدة على مَرِّ الأوقات وتُعد الحاجة إليها مُلحة خصوصًا مع ما نراه من الإنسان العصري فرغم التقدم فهو يُهمل أسنانه؛ لأنه ليس لديه قدرة للبقاء في عيادة الأسنان وقتًا طويلًا أو مراجعة الطبيب عدة مرات فكان لنا هذا الحوار مع الدكتور “محمد الدردوك” أخصائي طب الأسنان ووجهنا له بعض الأسئلة فأجاب مشكورًا

أجرى الحوار / عادل الحربي

١- في البداية نرجو أن تقدم نبذة مختصرة عن حياتك؟-

د. محمد عبد الإله الدردوك ، طبيب أسنان والمدير الطبي لمجمع مركز حائل المتخصص لطب الأسنان.

٢- لماذا طب الأسنان وهل كانت رغبتك الشخصية في دراسة هذا التخصص ؟

في ذلك الوقت لم يكن لدي المعرفة الكافية بطب الأسنان وكانت رغبتي بأن أمارس تخصص طبي وبمساعدة الأهل ومشورتهم اتخذت القرار واتجهت لكيلة طب وجراحة الفم والأسنان.

٣-ما هي المقومات والمهارات الشخصية التي ساعدتك في تحمل أعباء العمل ؟

غالب المهن إذ لم يكن جميعها يوجد بها أعباء وتحديات وعندما نتحدث عن طب الأسنان فنحن نتحدث عن حالة خاصة وذلك بسبب طبيعة العمل التي تقتضي علي الطبيب المعالج أن يعمل بذلك الجزء من الجسم الحساس والمهم جدًا ولذلك يجب علي الطبيب أن يتحلي بعدة عوامل أهمها الخبره الكافية والتحلي بالصبر وحسن الإنصات لشكوي المريض لكي يحصل علي التشخيص الصحيح الذي أعتبره نصف العلاج.

٤-ما أهمية العناية بالأسنان ؟ وهل هناك ضرورة في زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية أم عند الحاجة ؟

الأسنان جزء مهم جدًا من جسم الإنسان رغم صغر حجمها مقارنة مع بعض الأجزاء الأخرى، فهي ذات أهمية بالغة في الحياة اليومية للإنسان، لذلك يجب الاهتمام بها وإدراك مدى أهميتها ومدى حاجتنا لها وهنا نكرر ماتعلمناه في طفولتنا بأن الوقايه خير من العلاج ولذالك يجب العناية بالأسنان بشكل دائم فهي كغيرها من أجزاء الجسم تتعرض لبعض الأمراض، ومن أهمها أمراض اللثة وكذلك التسوس الذي يعمل على تشكيل بعض الثقوب والتجاويف في طبقة المينا التي تحيط بالأسنان والتي يمكن أن تؤدي إلى فقد الأسنان إذا تم إهمال علاجها.

ولذلك يجب زيارة طبيب الأسنان كل ٦ اشهر للكشف عن أي مشاكل قبل تفاقمها، و يجب علينا أن نكون علي يقين أن العلم والطب مهما حصل بهما من تطور بتعويض الأسنان وتجميلها سيبقي محدودًا ولن يصل إلي  الأسنان الطبيعية تلك النعمة التي أنعم الله علينا بها من نعمة ولذالك يجب أن نحافظ عليها حتي لانفقدها.

٥- الكثير من المرضى يعانون من ارتفاع كلفة مُراجعة طبيب الأسنان مما يؤي إلى عدم المراجعة ؟

هناك اعتقاد خاطئ وسائد لدي البعض وهو الخلط بين تكلفة الكشف وتكلفة العلاج وبالواقع أن تكلفة الكشف تعتبر رمزية وبالنسبة للعلاج من الطبيعي أن يكون هناك تفاوت بحسب حالة الأسنان وحاجة المريض للعلاج، والنصيحة الذهبية هي مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري وزيارته فورًا في حالة بداية ظهور المشكلة قبل أن تزداد حالة الأسنان سوءًا فتزيد تكلفة العلاج طرديًا.

٦- هل يوجد مايسمى بزراعة الأسنان في عياداتكم وكيف يتم ذلك ؟؟

نعم ، وتعتبر زراعة الأسنان من أكثر أقسام طب الأسنان تقدمًا وتطورًا في السنوات الأخيرة، إذ باتت الحل الأنسب لتعويض الأسنان المفقودة  لأغلب المرضي بعد التشخيص الدقيق وتحديد مدي نسبة نجاح الزراعة وتتم بدون ألم وبدقائق معدودة وعلي مراحل:

المرحلة الأولى: يتم إعداد المكان المناسب للزراعة بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

المرحلة الثانية: التئام عظم الفك والغرسة، وهذا ما يسمي بالالتحام العظمي، وتستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي، وثلاثة أشهر للفك السفلي.

المرحلة الثالثة: التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة عدد من الجلسات، لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربته، للتثبيت النهائي.

٧- ما هي التقنية التي يحتاجها طبيب الأسنان  في عيادته، وهل من الممكن أن تبتكر تقنية تفيد عالم طب الأسنان أم أن لها مختصون بذلك؟

يحتاج طبيب الأسنان ليتم عمله بحرفيه إلي العديد من الأجهزة والأدوات المساعدة، وكلما زادت التقنية مع وجود طبيب يُجيد التعامل مع التقنية تكون نتيجة العلاج أفضل وأجود،

وبالنسبهةللابتكار والتطوير فهي تتم مع فريق عمل مكون من فريق يكون من أطباءالأسنان ومهندسي الأجهزة الطبية فالطبيب يعطي الآراء والمتطلبات والمهندس المختص ينفذ ويشارك.

٨- ما الأمراض التي تسبب فقدان الأسنان عند الأطفال عند ظهور الأسنان الدائمة؟

هناك عدة أسباب لفقد الأسنان الدائمة لدي الأطفال ولكل سبب علاج، أحيانًا قد يُصاب بعض الأطفال بالتهاب عنيف فى اللثة والذى يسمى بالالتهاب اللثوى العنيف(aggressive periodontitis) ويصاحب هذا المرض تآكل سريع جدًا فى عظام الفك المحيطة بالأسنان ومشكلة هذا المرض أنه غالبًا يكون غير مؤلم ولايشعر به الطفل، ويتفاجأ بسقوط أسنانه من أماكنها، ويرتبط المرض دائمًا بعامل وراثى ويكون أكثر حدوثًا فى الإناث أكثر من الذكور، و يرتبط المرض أيضًا بتواجد بعض أنواع البكتيريا اللاهوائية والثنائية الاعتماد بمعني أنها تستطيع العيش بوجود الأكسيجين أو بدون وجوده ، وهناك أسبابٌ أخرى لفقد الأسنان متعلقة بالتسوس الحاد وهنا يكون العلاج بإزالة التسوس ومنع تجدده بإصلاح الوصفات الغذائية والعادات الصحية، ويشتمل العلاج على الحشوات أو التركيبات أو علاج الجذور حسب الحالة، لذلك يجب الكشف الدوري لدي طبيب الأسنان لتفادي سقوط الأسنان وحل المشكلة قبل حدوثها.

9- ماهي الأغذية المناسبة للوقاية والمحافظة على الأسنان ؟ 

الأسنان كغيرها من أجزاء الجسم تحتاج إلي الغذاء الصحي المتوازن من كافة المجموعات الغذائية ونقص بعض العناصر قد يؤدي إلي مشاكل ،وعلي سبيل المثال نقص فيتامين (ب) و (ج) من الممكن أن يؤدي إلي مشاكل باللثة، ونقص  الكالسيوم والفسفور وفيتامين (د) قد يؤثر علي صحة الأسنان وقوتها،

وإليكم بعض الأطعمة اللتي تساعد علي صحة الأسنان:

الأجبان والحليب: غنية بالكالسيوم وتقلل من مستوي الأحماض بالفم وتزيد من إفراز اللعاب اللذي يعمل بدوره كمطهر للفم من البكتيريا

•الإكثار من شرب الماء : يغسل بقايا الطعام ويحتوي علي الكثير من البروتينات والأحماض اللتي تحمي اللثة والأسنان وتحارب طبقة البلاك المدمرة

الأوراق الخضراء  (السبانخ،الملفوف،البروكلي): 

تعتبر من أهم الأطعمة الصحية اللتي تحتوي علي حمض الفوليك والمعادن التي تقوي الأسنان واللثة)

الأسماك: غنية بفيتامين (د) والمعادن الأساسية

اللحوم: خاصة الحمراء فهي تحتوي علي اغلب العناصر الغذائيه

•الشاي: غني بالبولي فينول ويقلل من البكتيريا ويفضل شربه دون اضافة السكر .

١٠- ما هو الجزء المحبب للدكتور … في مجال طب الأسنان ؟

من أكثر الأمور اللتي تؤثر بي كطبيب ويكون لها بالغ الأثر وتعطيني المزيد من الحماس والتفاني بالعمل هي  النتيجة الجيدة عند الانتهاء سواء كانت إزالة ألم أو تعديل تجميلي يُعيد البسمة للمريض، وكذلك الشكر أو الدعوة من المريض فالكلمة الطيبة مفتاح القلوب.

١١-س/ ابتسامة هوليود نوع من العلاجات التجميلية للأسنان إلى أي مدى ترى أهميتها وهل كل رجل أو امرأة يستطيع أن يلجأ إليها ؟

هوليود كما يعلم الجميع هي مدينة النجوم والمشاهير من الفنانين، ولأن من المعايير الأساسية لجمال أي فنان هي شكله الجمالي، ولأن الابتسامه وشكلها يعتبر من أحد أسس الجمال، بات يطلق على صاحب الابتسامة الجميلة بأنه يمتلك ابتسامة هوليود نسبة للابتسامة الجميلة التي يمتلكها مشاهير النجوم .

ومن وجهة نظري الشخصية اعتقد أنَّ ابتسامة هوليود هي عبارة عن ابتسامة متناسقة  خالية من التسوس والتصدغات بالإضافة إلي لثٍة صحيٍة ،

وقد تكون هذه الابتسامة بالمعايير المذكورة لدي البعض بدون تدخل طبي وفي بعض الحالات يكون التبييض وحده كافي، وحالات أخري يكون التقويم هو الحل وهناك حالات تحتاج  للقشور الخزفية (veneer)  

ودليل نجاح الطبيب بهذه المهمة هو أن تتمتع  الأسنان بشكل طبيعي  غير مصطنع ولون مقارب لبياض العين وألا يهمل الطبيب علاج اللثة؛ لأنها النصف الآخر لجمال الأسنان.

١٢-كطبيب أسنان ما هي أهم النصائح الوقائية التي  تنصح أن يتبعها الناس؟

لكي نحافظ علي صحة الأسنان هناك عدة أمور يجب أن نتبعها لنحصل علي أسنان سليمة وهي:

•يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين على الأقل في اليوم الواحد.

•يجب أن لا تقل مدة تنظيف الأسنان عن 3 دقائق على الأقل في كل مرة .

•يفضل التأكد من أن فرشاة الأسنان الخاصة بنا ذات شعيرات ناعمة لكي لاتؤذي اللثة.

 يحبب تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر.

•استخدام الخيط السني فهو يساعد في إزالة أي بقايا من الطعام العالق بين الأسنان بالأماكن اللتي لاتستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها. 

•زيارة طبيب الأسنان كل ٦ اشهر حتى يتم التأكد من أن الأسنان بصحة جيدة وتخلو من أي تسوس أو أمراض.

•يفضل استبدال تناول الحلوى والسكريات والمحليات الاصطناعية بتناول الفواكه والخضراوات.

•شرب كمية كافية من الماء بدلاً من شرب المشروبات الغازية لتجنب الأحماض واللتي بدورها تؤدي إلي تآكل الأسنان .

١٣-ما هو النجاح الحقيقي؟ وماهي السعادة؟ 

لكل شخص مقياسه المختلف عن النجاح وبالنسبة لي اعتقد أنَّ النجاح يكون بدرجة استغلال الشخص لمواهبه والفرص اللتي أُتيحت له وتحدي العقبات والصعوبات في حياته والوقوف بعد السقوط وعدم اليأس، وكل ذالك لايكون إلا بالتوكل وحسن الظن بالله عز وجل.

وبالنسبة للسعادة ركيزتها الأساسية الرضي بما قسم الله عز وجل ،كما قال نبينا صل الله عليه وسلم (ارض بما قسم الله لك تكن أغني الناس).

١٤- كلمة أخيرة

في الختام أتقدم بالشكر الجزيل لاستضافتكم التي أتاحت لي الفرصة لأنقل للقراء الكرام ماتيسر لي من معلومات بطب الأسنان، والشكر موصول رفيقة حياتي وأم اولادي زوجتي الكريمة التي مابرحت تسدي لي المعروف وتواصل العطاء والدعم غير المنون.

8 تعليقات

  1. نوف عبدالرحمن

    موضوع جميل وحوار مميز من اعلامي متألق دائما ?

    وفق الله الجميع ?

    نشكر صحيفة هتون على طرحها مثل هذه المواضيع المهمه .

  2. مهنة طب الاسنان مهنة جميلة
    وزادت زيارة عيادات طب الاسنان في الفترة الاخيرة بشكل ملحوظ
    بسبب نوعية الاطعمة السيئة واهمال تنظيف الاسنان.

  3. بالتوفيق دكتورنا الغالي

  4. عبيد الشمري(ابوهديل)

    يستاهل الدكتور محمد من افضل دكاترة الأسنان بحائل عملاً وخلقاً وأنسانياً وانااشهد له بذالك ابا سيف?

  5. شكرا للجميع

  6. الدكتور محمد ماشاءالله عليه له كل الشكر والتقدير والاخترام على ماقدمه لي من تفاني ونصح بما يخص الاسنان واختياره لي للافضل ودوماً معي بالنصح والارشاد الطبي ولم يتردد يوما بتقديم الاستشارة الطبية جزاه الله خير

  7. بالتوفيق للدكتور محمد مع مزيد من النجاح

  8. هناء عبدالعزيز الفريدي

    لقاء الدكتور جميل استجاب مشكور

    حزمة من ملاحظات هامه حول معد اللقاء تتعلق في هذا اللقاء موجهه للمسئول عن حساب الصحيفة في توتر يوم 20 يوليو
    أمله الاستجابة والرد

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا