فن و ثقافة

9 متاحف خاصة تُعرّف زوار سوق عكاظ بالموروث التراثي لمناطق المملكة.

فتحت 9 متاحف خاصة أبوابها لزوار سوق عكاظ في نسخته الثانية عشرة مقدمة نماذج تراثية لمختلف مناطق المملكة، وترمي إلى المساهمة في توعية المجتمع “فئة الهواة” وجامعي التراث بمميزات المتاحف النوعية، والتعريف بالفرص الاستثمارية في المتاحف النوعية، ومساهمتها في ايجاد فرص عمل للمواطنين.

خالد عبد الرحمن / واس
ويعرض كل متحف خلال فعاليات عكاظ خاصية وثقافة كل منطقة، فهناك متحف “لقيت للماضي أثر” لمالكه خالد المطرود من حائل والذي يعرض مستلزمات وتراث وأدوات البادية وتشمل الوجار الحائلي ومستلزماته من أدوات القهوة، والمباخر، والمحاميس ، وغيرها، ويتم خلاله تقديم عرض حي للضيافة وعادات الكرم التي اشتهرت بها منطقة حائل.
ويتميز متحف القهوة لمالكه عبدالله الهجرس من الأحساء بعرض متحفي يبدأ بمواقع زراعة القهوة على مستوى العالم ثم طرق تجارة القهوة، ثم التركيز على أدوات القهوة، وطرق حمسها، والعادات المرافقة لتناول القهوة، ويصاحب ذلك الأمثال المتداولة بين محبي القهوة.
ويقدم متحف قديم وسائل التعليم لمالكه علي المبيريك من الرياض عرضًا متحفيًا عن قديم أدوات ووسائل التعليم وتشمل كافة الأدوات المدرسية، وطرق التعليم قديمًا، والعديد من النوادر التراثية ذات العلاقة بالتعليم، وبعض القصص عن إعلام التعليم في مناطق المملكة.
ويشتمل متحف آل سلمة للأسلحة التراثية بأنواعها لمالكه مهدي آل زامل القرني من محافظة بلقرن على أشهر أنواع الأسلحة التراثية مثل البنادق بأحجامها المتعددة، والسيوف ، والخناجر، والسهام، والنبال، ومستلزماتها من الملبوسات، وأدوات الزينة، والأزياء التراثية التكاملية .
ويتميز متحف العقيلات لمالكه عبداللطيف الوهيبي من القصيم بالتركيز على أشهر رجال العقيلات قبل عشرات السنين، وأدواتهم، وطرق قوافلهم، وأنواع تجارتهم، ومناطق تجارتهم، والعديد من الوثائق، والصور التاريخية الخاصة بالعقيلات.
ويشمل متحف القواقع والكائنات البحرية لمالكه زيلعي عبده من جازان عرض متحفي عن التنوع في الكائنات البحرية القواقع، والأصداف ، ونوادر الأسماك المجففة والكلسية، وعدد هائل من نوادر البحر باشكال، وأحجام متعددة.
ويضم متحف ابن صوفان للصور التراثية لمالكه عبدالله بن صوفان العمري من النماص العديد من الوثائق التاريخية، والصور الفوتغرافية، وإصدارات فريدة من الصحف والمجلات، وأركاناً خاصة عن بعض العلماء، والأمراء، وغيرهم.
فيما ركز متحف أصالة الماضي لمالكه سالم آل مهمل من الطائف على الات وادوات صناعة الورد في الطائف، وطرق جمع الورد، والظروف البئية الملائمة للحصول على كميات مناسبة من دهن الورد، وطرق تعبئته في زجاجات ذات أحجام متعددة.
ويشتمل متحف زينة وحلي المرأة لمالكه منصور بن مصبح الباحة على عرض متحفي لمستلزمات وتراث وأدوات الزينة التي تستخدمها المرأة في الأعياد، ومناسبات الأفراح مثل الزواجات ويضم جناح زينة المرأة العديد من الأركان عن الأزياء التراثية، والحلي الفضية، وأدوات الزينة، والكحل والحنى وغيرها.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. سوق عكاظ يعتبر ملتقي كل الفنون والثقافات والمبدعين والفعاليات الجميله نتمني لهم النجاح دائما

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88