البيت والأسرة

تصرفات لا تصدر عن الأشخاص العباقرة

يتردد كثيراً في الأذهان سؤال حول ما السبب الذي يجبر الآخرين على إطلاق لقب “ذكي” على شخص ما؟، هل هو اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب؟، أم التفكير المنطقي؟، أم هو القيام بالأمور الصعبة بأقل مجهود؟.

كل ما ذكر يفعله الشخص الذي يقال عنه شخص ذكي، ولكن هناك عدة أمور مهما حدث ومهما كانت الظروف لا يفعلها الشخص الذكي، و أبرزها :

لا يغفلون أهمية توفير المال:

الأشخاص الأذكياء لا يغفلون أبداً عن ضرورة توفير المال،  دون منع أنفسهم عن شيء يحبونه، هم فقط يوفرون أموال المصروفات والنفقات غير الهامة والتي لا معني لها، فهم يعرفون أهمية فكرة توفير المال من الأمور غير الضرورية من أجل الوصول إلى أمور مهمة أكثر.

لا يعتمدون على الآخرين:

ليس هناك مشكلة بوجود الأصدقاء أو أفراد العائلة أو زملاء العمل ممن يمكنك الوثوق بهم والاعتماد عليهم، حيث يجب أن يكون لكل شخص شخصاً يمكنه أن يعتمد عليه عندما تذهب الأمور إلى غير مسارها الصحيح، و الأشخاص الأذكياء لا يعتمدون بشكل كلي على الآخرين فهم يعلمون أنهم بذلك سيصلون إلى مرحلة العجز.

لا يتصرفون بشكل غير مسؤول:

لا تقتنع بفكرة أن الشخصيات الذكية شخصيات مملة، فالإحساس بالمسؤولية لا يعني عدم المرح والترفيه والضحك ، بل معناه أن لديهم نظاماً حياتياً منظماً يعرفون كل كبيرة وصغيرة ومسئولون عن سيره في الاتجاه الصحيح.

لا تقمعهم أخطاؤهم:

الأذكياء لا تفرض أخطاؤهم عليهم التوقف إطلاقاً، فإذا فشلوا في تحقيق أمر معين لا يتوقفون لشرح رؤيتهم السليمة التي كانوا يعملون على أساسها، بل يعاودوا البدء من الصفر.

لا يسمحون لماضيهم باعتقالهم:

الماضي لا يمحى ، و يجب ألا يعود ويطاردنا، كي نكون أذكياء نحن محتاجون إلى أن نعرف طريقة التعامل مع الماضي، وعدم السماح له بالتدخل في إنجازاتنا المستقبلية ، إذا لم يوجد شيء مفيد لاسترداده من تجربتك السابقة، ببساطة قم بإغلاق الأبواب وأمرها بالرحيل.

لا يعتمدون على الحظ السعيد لحل مشاكلهم:

ابق على أمل أن تحدث الأمور الجيدة، ولكن كن جاهزاً لأسوأ الأمور، هذه المقولة التي يستخدمها الأذكياء بشكل كبير، فهم لا يتكلون على الحظ الجيد لمنع أو حل المشاكل، بل يكونوا مستعدين تماماً لمواجهتها.

لا يهملون الأمور الصغيرة في عملهم:

أحد الأسباب الأساسية المسؤولة عن النجاح هي الاهتمام بالتفاصيل أو منح الاهتمام الجيد للعمل بشكل عام .

لا يترددون في التعلم من أخطائهم:

ليس هناك مهرب من الأخطاء، عاجلاً أم آجلاً، فقط الأذكياء هم الذين بعد قيامهم بالخطأ يتفحصون ليعلموا الخطأ الذين قاموا به حتى أفسد صنعهم ليتعلموا منه ولا يكرروه في المستقبل.

لا يتخلون عن أفكارهم بسهولة:

من الصفات السيئة أن يتمسك الفرد بفكرته وينفذها ويمضي فيها ثم ينتهي الأمر إلى أسوأ الأمور، ولكن الشخص الذكي هو الذي إن اقتنع بفكرة يقوم بالمضي فيها ولا يتخلى عنها لمجرد رفض الآخرين لها، ولكنه يعرف الوقت المناسب للتخلي عنها حتى لا يستهلك جهداً ووقتاً أكثر على أمر فاشل.

لا يتخلون عن أي فرصة لتوسيع خبراتهم:

لا يمكن أبداً أن تكون شخصاً كاملاً، ويجب عدم وضع هذه المقولة أمامك، ومع ذلك، فإن السعي المتواصل نحو التقدم  واكتساب الخبرات الجديدة في مختلف المجالات هو في الحقيقة ما يقوم به الشخص الذكي.

أحمد عباس

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88