البيت والأسرة

الخطوات الضرورية قبل اتخاذ قرار الزواج.

تحديد مدى الانجذاب العاطفي يجب أن يُبنى قرار الزواج من أيّ شخص على تحديد مدى الانجذاب جسديّاً وعاطفيّاً للطرف الآخر، بمعنى أن يَعرف الشخص ويُحدّد إذا ما كان يرى الطرف الآخر جذاباً بالنسبة له؛ حيث لا يجب قبول الزواج أو رفضه بناءً على الشكل الخارجي فقط؛ فذلك سيؤدّي إلى حدوث المشاكل بين الطرفين.

الاستقلال المالي: يجب أن يتمّ اتخاذ قرار الزواج بناءً على المستوى المادي، ويجب تحديد إن كان الزوجان قادرين على العيش بالمستوى الذي يسمح بدفع الفواتير الأساسية من كل شهر ودفع المُستلزمات المادية الخاصّة بقضاء حوائج المنزل والأطفال.

التخلص من العلاقات السابقة: يُصبح قرار الزواج صائباً عندما يُدرك الشخص أنّه قد تخلّص من طيف علاقاته السابقة، وأنّها لم تعُد تعني له شيئاً؛ فعندها يُصبح جُلّ اهتمامه هو الحاضر والحُصول على السعادة فقط.

الاستعداد لقضاء بقية الحياة مع الشريك: يجب أن يعرف الأشخاص المُقدِمون على الزواج أنّ قرار الزواج هو قرار عمرٍ بحاله، ولذلك عليهم أن يُحدّدوا ويَعرفوا إن كانوا فعلاً مُستعدّين لقضاء بقية عمرهم مع الشريك وتقبّله كما هو والالتزام بوعد الزواج.

أخذ نصيحة الأصدقاء والعائلة: يُمكن سؤال الأصدقاء والأقارب وطلب نصيحتهم ومشورتهم فيما يخصّ قرار الزواج؛ حيثُ يمكن أن يروا ويُلاحظوا صفاتٍ سلبيّة وإيجابيّة في ذلك الشخص قد لا يُدركها الفرد المُقبِل على هذه الخطوة.

مناقشة موضوع إنجاب الأطفال: يجب أن يُناقش الرّجل والمرأة قرار إنجاب الأطفال وتربيتهم، واستعداد كلٍّ منهما لذلك، ومعرفة مُخطّطات الشريك بهذا الخصوص ومدى تناسُبها وملاءمتها لمُخطّطات الشريك الثاني.

الإخلاص وتقبّل عائلة الشريك: يجب أن يعرف الشخص إن كان مستعدّاً فعلاً لأن يكون مخلصاً ووفياً للشريك بقية حياته؛ فإن شعر بأنّه لا يستطيع أن يكون مخلصاً ووفياً للشريك لا بُدّ من إلغاء قرار الزواج، وعليه أيضاً أن يتقبّل عائلة شريكه وينسجم وينخرط معهم.

أحمد عباس

 

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88