أخبار حصرية

أكادير تستضيف الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي

تستضيف محافظة أكادير (جنوب العاصمة الرباط)، في الفترة الممتدة ما بين 19 و23 يونيو الجاري بقاعة إبراهيم الراضي بالقصر البلدي، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي.

إعداد: عبدالرحمان الأشعاري/المغرب

وتعرف هذه التظاهرة الثقافية والفنية السنوية، التي تنظمها جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري بدعم من مجموعة من الشركاء الآخرين، بث أشرطة وثائقية  من توقيع مخرجين من مختلف ربوع العالم ، منهم من اكتسب شهرة عالمية، ومنهم بعض المخرجين الشباب الذين أبانوا عن علو كعبهم في مجال الإخراج والإنتاج السينمائي.

وشهد حفل الافتتاح  تكريم فنانين مغربيين ويتعلق الأمر بكل من الفنان المغربي “عمي ادريس” الذي قدم خدمات للمهرجان من خلال سفره مع القافلة المتجولة بأقاليم جهة سوس ماسة ومساهمته في تنشيط عروض الأطفال التي تحتضنها مدينة أكادير على هامش البرنامج الرسمي للمهرجان منذ تأسيس هذا الحدث العالمي، والفنانة فاطمة جبلي وزاني مخرجة  فيلم “في بيت أبي” الذي عرضته اللجنة المنظمة خلال جلسة الافتتاح، وهو شريط وثائقي يعتبر أول الأفلام الذي فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم منذ عشرين سنة، ويعتبر شريطا مثيرا للجدل لم يعرض في المغرب منذ ذلك الحين، لينفرد مهرجان فيدادوك بمبادرة إعادة إحياءه بقاعات العروض وتقريبه من عشاق الفيلم والشريط الوثائقي.

يشار إلى أنه ستتباري في إطار المسابقة الرسمية لهذه الدورة عشرة أفلام وثائقية طويلة وقصيرة، كما يشار إلى الجلسة الافتتاحية شهدت حضور وفد رسمي رفيع المستوى يتقدمه السيد والي جهة سوس ماسة عامل عمالة إقليم أكادير إدوتنان، والسيد رئيس المركز السينمائي المغربي، سفيرتي كل من دولة النوريج وكندا وقنصل دولة فرنسا.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88