أخبار حصرية

إدانة ضابط سابق بالاستخبارات الأمريكية بتسريب أدوات قرصنة لـ”ويكيليكس”

أُدين عنصر سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بتسريب أدوات قرصنة لموقع ويكيليكس في اختراق هو الأكثر ضررًا بالوكالة الأمريكية في السنوات الأخيرة.

واتُهم «جوشوا شولت» البالغ 29 عاماً، بتسريب معلومات غير محددة عن قدرات الوكالة على جمع المعلومات الاستخبارية لمجموعة تعرف باسم «منظمة-1»، نشرت المعلومات لاحقاً على الإنترنت.

وفيما لم يتضمن نص الإدانة أي تفاصيل أخرى، أوضح محامي «شولت» في جلسات سابقة أن التحقيقات تضمنت تسريبه لـ«ويكيليكس» مجموعة «فالت 7» لأدوات القرصنة والبرامج الضارة والفيروسات والتي تشكل أفضل الأدوات التي تستخدمها الوكالة للتجسس على حواسيب المنافسين.

وبدأت «ويكيليكس» بنشر 8.761 وثيقة من «فالت 7» في مارس/آذار 2017، ما تسبب بإحراج الوكالة وإمداد القراصنة الهواة والمحترفين عبر العالم بالأدوات نفسها التي تستخدمها الوكالة.

وقالت «ويكيليكس» عند نشر الوثائق إن «المصدر يأمل بفتح نقاش حول أمن وتشكيل واستخدام وانتشار التحكم في الأسلحة الإلكترونية».

وكان هذا التسريب الأسوأ في سلسلة تسريبات لأدق أسرار الاستخبارات الأمريكية، ما أزعج كبار المسؤولين الأمنيين في الولايات المتحدة.

ومن ذلك الحين، يقول مسؤولون أمريكيون إن تسريب «فالت 7» ونشر المحادثات الخاصة للمرشحة الرئاسية الديمقراطية السابقة «هيلاري كلينتون» يظهران أن «ويكيليكس» يشكل وكالة استخبارات أجنبية عدائية.

وكان «شولت» من ضمن المشتبه بهم الأوائل، لكنه اتهم في البداية فقط بحيازة صور إباحية لأطفال على حاسوبه.

وأدين العنصر السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بـ13 تهمة تتعلق بالسرقة وتسريب معلومات سرية وصور إباحية لأطفال.

وقال المدير المساعد لمكتب التحقيقات الفيدرالي «ويليام سويني» إن «شولت خان وطنه تماماً (…). كموظف في سي آي إيه أقسم على حماية هذا البلد، لكنه عرضه للخطر بشكل صارخ بنقل معلومات حساسة» خارجه.

أحمد عباس

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88