الجمال والديكورالطب والحياة

من فوائد الزعتر الحفاظ على صحة القلب والعين

يحتوى الزعتر على عناصر غذائية، منها الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وغيرها والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، والتى نستعرضها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع ” organicfacts“.

مضادات الأكسدة

يحتوى الزعتر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الفينولية، بما فى ذلك اللوتين، الزيكنسنثين، والثرمونين فى تحييد وإزالة الجذور الحرة فى جميع أنحاء الجسم.

وتعتبر الجذور الحرة هى المنتجات الثانوية الخطرة لعملية التمثيل الغذائى الخلوى والتى يمكن أن تحدث ضررًا كبيرًا للخلايا الصحية، عن طريق التسبب فى موتها.

يحسن الدورة الدموية

يحتوى الزعتر على نسبة عالية من الحديد والمعادن الأساسية التى تحفز من إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالى تحسن من تدفق الدورة الدموية والأكسجين إلى أجهزة الجسم.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوى الزعتر على مزيج من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذى يعتبر موسعا للأوعية الدموية، مما يساعد فى تقليل من الضغط على نظام القلب عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، مما يقى من أمراض تصلب الشرايين و السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

العناية بالعين

يساعد الزعتر فى الحفاظ على صحة العين، لاحتوائه على الكاروتينات وفيتامين A، الذى يعتبر مضادًا للأكسدة ويعمل على الحد من نمو الجذور الحرة فى العين، وتبطئ بداية التنكس البقعى وإعتام عدسة العين.

تقوية الجهاز المناعى

يحتوى الزعتر على نسبة عالية من فيتامين C، وفيتامين ج الذى يحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتى تعتبر خط الدفاع الأول فى جهاز المناعة فى الجسم، كما يعمل على إنتاج الكولاجين، وهو أمر ضرورى لإصلاح الخلايا والعضلات والأنسجة والأوعية الدموية.

تقليل الشعور بالإجهاد

يحتوى الزعتر على أحد فيتامينات (B6)، الذى له تأثير قوى على بعض الناقلات العصبية فى الدماغ التى ترتبط مباشرة بالهرمونات، والتى تساعد فى تحسين المزاج وتخفيف الشعور بالإجهاد.

علاج لمشاكل الجهاز التنفسى

يستخدم الزعتر فى الطب الشعبى، فى علاج مشاكل الصحية فى الجهاز التنفسى، حيث يعالج التهاب القصبات أو الربو المزمن أو نزلات البرد أو الجيوب الأنفية، وكذلك  الحساسية.

ويساعد الزعتر فى إزالة البلغم والمخاط من الجهاز التنفسى، ومنع التطور الميكروبي الذى يمكن أن يؤدى إلى مشاكل صحية.

إعداد / رباب الصافي

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88