الجمال والديكورالطب والحياة

3 طرق مختلفة لحصول طفلك على فيتامين “د”..

كشف مقال إرشادى نشرته دورية (جاما لطب الأطفال) الطبية، ضرورة أن يكون الآباء والأطباء على دراية بالطرق الثلاث التى يمكن بها للأطفال الحصول على احتياجات أجسامهم من فيتامين د.

وعلى الرغم من معرفة الكثيرين أن الكالسيوم وفيتامين د ضروريان لبناء عظام صحية لا يعرف الجميع أن الكالسيوم لا يمتص فى الجسم من الأصل إلا حال وجود فيتامين د.

وتقول الدكتورة ميجان مورينو، من كلية الطب والصحة العامة بجامعة ويسكونسن فى ماديسون التى كتبت المقال الموجه للآباء والقائمين على الرعاية الصحية “فى بعض الأحيان يساء فهم فيتامين د، أو يتم التقليل من قدر أهميته خاصة فيما يتعلق بعمله كشريك صامت مع الكالسيوم”.

واعتمد المقال على توصيات أصدرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، وأكد على أفضل سبل لحصول الأطفال على فيتامين د عبر التعرض لضوء الشمس والغذاء والمكملات الغذائية.

وتوصى الإرشادات الحالية بأن يحصل الرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا على 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميا من كل المصادر وأن يحصل الأطفال والمراهقين على 600 وحدة يوميا منه، كما يوصى بتناول الرضع الذين يعتمدون جزئيًا أو كليًا على الرضاعة الطبيعية على مكملات غذائية تحتوى على فيتامين د لحين الفطام وتناول الحليب المعزز.

وقالت مورينو فى مقابلة عبر الهاتف “الصيف على الأبواب وهناك الكثير من الفرص للأطفال للخروج فى الشمس وتناول المزيد من الوجبات المنزلية، إنه وقت سانح للآباء للتركيز على سبل الحصول على فيتامين د.

وأضافت أن الأغذية الغنية بفيتامين د مثل السلمون والتونة يمكن أن تطهى مع بعض الخضروات فيما تحتوى أنواع أخرى من الأسماك الدهنية والحليب واللبن وحبوب الإفطار المعززة والبيض على كميات جيده منه.

وقالت “قد لا يكون من الضرورى تناول أقراص تحتوى على الفيتامينات المتعددة إذا تناول الأطفال طعامًا متنوعًا، الشمس أيضًا مصدر مهم للحصول على فيتامين د مع التنبيه على أن استخدام المستحضرات الواقية من الشمس مهم أيضًا.

ويصنع الجلد نسخة من فيتامين د، لدى تعرضه المباشر للشمس وتصل تلك النسخة لمجرى الدم فى شكل نشط وتعتمد كمية إنتاج الجلد له على الوقت من اليوم الذى يتم فيه التعرض للشمس والطقس حسب الموسم والفصل ومساحة الجلد المعرضة للأشعة.

والخيار الثالث للحصول على فيتامين د هو تناول مكملات غذائية للأطفال الذين لا يحصلون عليه من الغذاء أو التعرض للشمس.

وأظهرت دراسات أجريت حديثًا الفوائد الصحية لفيتامين د على مدى الحياة خاصة للجهاز المناعي، ويدرس الباحثون حاليًا الدور الذى قد يلعبه فى أمراض المناعة الذاتية بما يشمل الإصابة بالنوع الأول من السكرى لدى الأطفال والمراهقين.

إعداد / رباب الصافي 

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شكرا هتون على مقالاتكم المميزه التى تفيدنا يوما بعد يوم وتحمسنا على قرائتها والاستفاده منها

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88