عبارات.. حذار أن تقولها لمريض السرطان

أصبح مرض “السرطان” من أكثر الأمراض انتشاراً، فيوماً بعد يوم أصبحنا نلتمس سرعة انتشاره حتى أننا اعتدنا على سماع أخباره وأخبار المصابين به.

ولا شك أننا نحاول قدر الإمكان التخفيف عن المصاب بهذا المرض الخطير عندما يكون قريباً منا (إذا كان المصاب أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء)، لكن ما لا نعرفه هو أننا قد نفوه ببعض العبارات ظناً منا أنها تواسي المريض لكنها في الحقيقي تزيد الطين بلة.

هناك 3 عبارات عليك ألا تقولها لمريض السرطان أبداً، لأنها ستزيد من معاناته ومأساته ولن تساعده أبداً على تخطي صعوبات المرض كما تعتقد أنها ستفعل، وهي:

كيف حالك؟

هذا السؤال كثيراً ما نستخدمه في حياتنا اليومية، فنقولها عندما نلتقي بأي شخص لإظهار اهتمامنا بحالته وأموره المختلفة، لكن عندما يتعلق الأمر بمريض السرطان.

إن هذا السؤال سيذكر المريض بأعراض مرضه وسيذكره أيضاً بأعراض الأدوية الكيميائية التي يأخذها يومياً، ورغم أنه غالباً ما يبتسم المريض بعد هذا السؤال ويجاوب أنه “بخير”، إلا أن هذا السؤال وقعه على أذن المريض كئيب جداً ولا يبعث الأمل، لذلك حاول أن لا تسأله هذا السؤال أبداً فكلنا نعرف “كيف حال” مريض السرطان نوعاً ما.

تبدو بحالة أفضل من المرّة السابقة التي رأيتك فيها:

العلاج الكيميائي الذي يتجرعه المريض يومياً لمحاربة الأورام السرطانية يسبب التعب والوهن لجسم المريض، كما يسبب تساقط شعره بكثرة، وأيضاً يبهت لون بشرته، وعندما تقول لمريض السرطان عبارة (تبدو بحالة أفضل من المرّة السابقة التي رأيتك فيها)، فسيظن المريض أنه في المرة السابقة التي رأيته فيها كان مظهره رهيباً جداً وغير سار لأعين الناظر.

لذلك من الأفضل لك وللمريض أن تتجنب هذه العبارة أو أي عبارة تتعلق بشكل ومظهر وأناقة المريض، وإياك أن تقول له أن القبعة التي يرتديها ليخفي تساقط شعره “جميلة”.

من المؤكد أن حالتك الصحية ستتحسن:

قد يظن الكثير من الأشخاص أن هذه العبارة ستبعث الطمأنينة في نفس مريض السرطان وتعطيه بعض الأمل والراحة النفسية، ولكن غالبية المصابين بهذا المرض يقولون بأنها أكثر العبارات إزعاجاً لهم.

فمرضى السرطان يرون أن هذا النوع من العبارات ما هو إلا محاولة فاشلة لإخفاء الحقيقة المرّة التي يعيشونها يومياً، كما أنهم يفضلون مواجهة الواقع والاعتراف بأن حالتهم الصحية قد تتحسن بعد فترة طويلة من المعاناة والعلاجات.

وأهم ما في الأمر، أنه عندما تلتقي بمريض السرطان، عليك التحكم بتعابير وجهك كثيراً، وإياك أن تظهر المبالغة في تعاطفك مع المريض لأنه سيشعر أنه مثير للشفقة، في حين أنه أفضل طريقة للتعامل مع المريض هي التعامل الطبيعي مثله مثل غيره من الأشخاص السليمين جسدياً.

أحمد عباس

2 تعليقان

  1. معلومات جميله للمحافظه على مشاعرهم وعدم ازعاجهم

  2. معلومات هامه وربنا يشفى كل مريض سرطان يارب ويعافيهم لاهلهم

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.