الجمال والديكورالطب والحياة

نصائح لصيام صحى لمريض القلب والضغط فى أواخر رمضان

أيام قليلة وينتهى شهر رمضان الكريم، وما زال كثيرٌ من المرضى يتساءلون حول إمكانية الصيام الصحى والآمن فى الأيام المتبقية، فى السطور التالية نقدم نصائح لصيام صحى وآمن لمريض القلب وارتفاع ضغط الدم.

قال الدكتور إبراهيم بدوى، الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة شعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومى للبحوث، إن الصيام يساعد على توفير الراحة لعضلة القلب، بسبب عدم حدوث عملية الهضم فى النهار، مضيفاً أن 10% من كمية الدم التى يدفع بها القلب للجسم تذهب للجهاز الهضمى أثناء عملية الهضم.

وأوضح أن هناك حالات من مرضى القلب لا يجب لهم الصيام لأنه يشكل خطورة على صحتهم منهم: مرضى الجلطة الحديثة، المصابين بهبوط أو  فشل القلب الحاد، المصابين بالذبحة القلبية غير المستقرة وغيرهم .

وعن مرضى ضغط الدم أوضح الدكتور إبراهيم بدوى،  أنهم يجب أن يحرصوا على تناول الأدوية بانتظام، ويمكنهم الصيام بأمان إذا انتظموا فى تناول الأدوية.

وحذرهم من تناول المخللات والحوادق ونصح بضرورة التقليل من الملح فى الطعام، مضيفاً أن مرضى الذبحة الصدرية المستقرة يمكنهم الصيام مع تناول الأدوية بانتظام.

اعداد / رباب الصافي 

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88