“شخصية الأسبوع”… “متعب الشغار” لصحيفة هتون : العدالة هي القانون.

متعب الشغار لصحيفة هتون : العدالة هي القانون

  • مصداقية مقولة( القانون لايحمي المغفلين)
  • قوانين تفض الاشتباك والصراع بين أصحاب الطوائف والمذاهب 

من خلال جولتنا لهذا الأسبوع، استضفنا شخصية ذات بصمة وهو المستشار القانوني متعب بن فيصل الشغار، الذي استجاب لدعوتنا وحدثنا عن واقع تجربته في الاستشارات القانونية ومراحل تقدمه بعلم القانون وعن القضايا والأحداث التي كان لها تأثير خاص في حياته القانونية والأحداث التاريخية وعن علاقة القانون بالمجتمع ، والمستشار القانوني متعب الشغار من الكفاءات الاستشارية القانونية فكان لنا معه هذا الحوار . 

حوار – عادل نايف الحربي 

‏• كيف تقدم نفسك؟

‏المستشار القانوني /متعب بن فيصل بن متعب الشغار دراسات عليا في العدالة الجنائية ومكافحة الجريمة بمرتبة الشرف الأولى بجامعة سانت أمبروز الأمريكية بولاية آيوا، وأكرمني المولى جل وعلا بخدمة وطني ومليكي حفظه الله ورعاه بالعمل كمستشار قانوني. 

‏• ماذا يتراءى في ذهنك من أيام الطفولة؟

‏فترة الطفولة كانت فترة هدوء ولم يكن لدي شغف محدد في تلك الفترة، ولكن وقبل انهائي لمرحلة الثانوية بدأت أفكر كثيرًا في دراسة القانون والتخصصات ذات العلاقة بمكافحة الجريمة والعدالة الجنائية وغيرها، وبعد التحاقي بالجامعة عقدت العزم أن أكون أحد البارزين في مجال القانون الجنائي والعمل في هذا المجال وتقديم الاستشارات القانونية. 

‏• صاحب البصمة الأكثر وضوحاً في حياتك؟

‏والديّ، حيث لم يبخلا بتقديم الدعم لي سواء دعم مالي أو دعم معنوي طيلة فترة دراستي، وأيضًا أخواي “بتال وخالد”_ رحمهما الله_.

‏• ماذا تعني لك العدالة؟

  يستشف مفهوم العدالة من أساس ومرتكزات كل دولة في تكوينها بدءًا بتشريع الأنظمة التي تنظم حياة ومعاملات الأفراد فيما بينهم وبينهم وبين الدولة وملائمة ذلك للطبيعة الدينية والعقائدية للدولة انتهاءً بالقضاء الناجز الذي ينصف المظلوم ويقتص له من ظالمه، والذي لا يوجد به محاباة في تطبيقه بين الأشخاص ولا ينبغي استبعاد كائن من كان فوجود العدالة ورسوخها يعنى أن يصبح هذا الوجود مزدهرًا بالخير والتقدم والحضارة واحترام الغير. 

• إلى أي مدى ترى أن القانون يأخذ مجراه في حياة الناس؟

    تنبع أهمية القانون ومجراه في حياة الناس من خلال تنظيم سلوكيات الأفراد واستقامت ذلك بمنع ارتكاب الجريمة، وقد يجهل الكثير من أفراد المجتمع بما له من حقوق وما عليه من التزامات ينظمها القانون، فالجهل بالقانون ليس بعذر في معاقبة مرتكبي الجريمة ومن هذا المنبر أتقدم بدعوة للجميع بضرورة التثقيف القانوني في معرفة الحقوق والالتزام وعلى ضوء ذلك يتحقق الأمن والاستقرار للجميع ومن الإضرار بالغير.

‏• هنالك مقولة (القانون لا يحمي المغفلين) الى أي مدى هذه المقولة تحقق مصداقية؟

  يكاد الجميع يعلم قصة المقولة ومن لم يعلم بها يتبادر لذهن سامعها بمعناها، فالعالم أصبح اليوم قرية صغيرة وانعكس ذلك في سهولة تواصل الأشخاص فيما بينهم وقد واكب التطور هذا عالم الجريمة مع التكنولوجيا ودورها في حياة الناس وتنوعت طرق الاحتيال على أفراد المجتمع، فلابد لكل إنسان أن يكون حريصًا على صون حقوقه وعدم الانصياع لضعاف النفوس والسعي وراء الكسب غير المشروع ومجاراة النفس في ارتكاب الجريمة بحجة عدم معرفة القانون أو عدم توقع وقوعها.

 

‏• كيف نحافظ على هوية القوانين التشريعية الإسلامية في ظل شيوع العولمة؟

    المعلوم أن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان، ومن هذا المنطلق كانت القوانين التي سنتها الدولة ممثلة في ولاة الأمر والمتعلقة بذات الخصوص حفاظًا على خصوصية الفرد في المجتمع وصونًا للحقوق من ثم يأتي دور الوعي المجتمعي في الالتزام بالأنظمة واحترامًا لخصوصية الآخرين.

‏•في ظل الاشتباك المجتمعي المذهبي والصراع بين أصحاب الطوائف والمذاهب.. إلى أي مدى نحن بحاجة لقانون أو قوانين تفض هذا الاشتباك؟

    أولًا إن هذه الأمور لا تحتاج إلى أنظمة بما قدر حاجتنا إلى لم شمل المجتمع، ونبذ كل الأمور التي تؤدي إلى التفرقة بين أفراده، ومن ثم يأتي الدور الثانوي الذي قد تحدثه الأنظمة التي يتم تشريعها وملائمها لطبيعة المجتمعات حفاظًا على النسيج الاجتماعي 

‏• مع إعطاء المرأة السعودية حق قيادة السيارة… هل ترى أن القوانين والأحكام والعقوبات والمخالفات بحاجة لتعديل؟!وكيف يكون ذلك؟

    في تقديري أن المسؤولية القانونية لا تفرق بين المرأة والرجل، فالقانون يطبق عليهم سواسية فلذلك لا أظن أن الأنظمة في هذا الخصوص تحتاج إلى تعديل، بالإضافة إلى ذلك أن الأنظمة السائدة تمت صياغتها سلفًا لتلائم جميع الفئات المجتمعية.

‏• إلى أي مدى ترى أنك حققت طموحاتك ؟ 

‏أرى أنني حصلت على الحد الأدنى من التأهيل بحصولي على درجة الماجستير في العدالة الجنائية، ومن أحد بلدان العالم الأول، وما احتاجه الآن هو فقط مزيد من سنوات الخبرة وبالذات خبرة عملية أطول فيما يتعلق بالقانون الجنائي داخل المملكة، بالإضافة إلى ما لدي من خبرة.

    هل هنالك فرقًا قانونيًا بين المستشار الرجل والمستشارة المرأة في ظل فتح المجال للفتيات السعوديات خوض مجال المحاماة؟

  في البدء أن المرأة هي الأم والأخت والزوجة ولها دور فعّال في بناء ونهضة المجتمعات وفي هذا المجال في تصوري لا فرق بينهما؛ لأن المستشار أو المستشارة لابد من توافر فيهما قوة الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية والأمانة، وتطوير الذات في هذا المجال؛ لأن المهنة بُنيت على ذلك، ومن يلجأ إلى حاجتهم أو طلب خدمتهم يرمي بثقله عليهم لذلك من يمتهن المجال القانوني شخصيته هي الأهم وليس جنسه سواء كان رجلًا أو امرأة

‏• لو طلبت منك تقديم ثلاث استشارات قانونية لمن تقدمها وماذا تقول فيها؟

‏١/ العنف الأسري… نجد أن أكثر فئة تعاني من هذا النوع من الجرائم هما المرأة والطفل، وقد يصل العنف مداه  إلى القتل والأذى الجسيم، وما قد يحدثه من آثار جانبية أخرى بتفكك الأسر والأضرار النفسية بالضحية، ومهما كانت الأسباب والدوافع فلا مبرر لمرتكبي هذه الجرائم فيتوجب علينا  توعية المجتمع والأفراد بخطورة العنف لذلك نأمل من الجهات المختصة سن  قوانين بهذا الخصوص وعدم الاكتفاء بالمعالجات عبر الجهات غير النظامية .

‏٢/ إن جرائم الاختلاس وفي معناها  الفساد المالي تعد من أخطر الجرائم التي تؤدي إلى هدم اقتصاد الدولة، وما قد يلحقه ذلك من أضرار بالمجتمع والخسائر المالية الفادحة، وتهديد للأمن الاقتصادي باعتبار أن المال العام هو ملك لجميع أفراد المجتمع والمحافظة عليه مسؤولية مجتمعية والتبليغ عن الجناة لدى الجهات المختصة في جرائم الاعتداء على المال العام، وبفضل الله في الآوانة الأخيرة وماقام به ولاة الأمر في هذا الصدد في تصوري هو  توجه صائب لمعاقبة كل من تسول له نفسه بالاعتداء على المال العام والإضرار بالاقتصاد الوطني، ويجب توعيه المجتمع بدوره في محاربة الفساد بالابلاغ عن مرتكبي جرائم الفساد المالي وعدم التستر على المجرمين، لأن من يساعد في حماية المجرم يعاقبك بجرمه.

21 تعليق

  1. نوف عبدالرحمن

    حوار رائع
    فعلا لابد من التوعيه وعدم التستر على المجرمين..
    القانون لايحمي المغفلين?

  2. الصمت الحاكى

    شخصيه مميزه رااقى ??

  3. فعلاً المجتمع يحتاج الى دورات تثقيفية .. شكرا سعادة المستشار

  4. ابوعبدالله

    نقطه مهمه للتوعية والحرص وإدراك من يساعد في حماية المجرم يعاقبك بجرمه.

  5. حوار جميل جدا ومتميز فالجرم لابد ان ينال عقالبه ولا يجب التستر عليه لحماية المجتمع منه

  6. محمد عبداللطيف

    الحوار مبدع والأسئلة في مكانها وأسلوب متميز ، شكرا سيادة المستشار على هذه التوضيحات المتميزة

  7. حوار جميل ونشكر سعادة المستشار على هذه المعلومات ياليت توصل هذه المعلومات القانونية للجميع،

  8. حوار جميل

  9. العنف الأسري منتشر في مجتمعنا والعياذ بالله

  10. اتمنى لك أعلى المناصب وربي يحفظك يا الامير
    شي يرفع الرأس

  11. والله القانون لا يحمي مغفلين الله يستر يارب

  12. حوار جميل ونشكر سعادة المستشار

  13. ابو علي الحربي

    شخصية رائعة ومميزة ومنصحه اتمنى له التوفيق والتقدم بحياته العلمية والعملية .. تحياتي وشكري

  14. المستشار متعب من الشخصيات المتميزة عملت معه لسنوات والتمست فيه الاحترام والشخصية الجميلة والابداع في العمل “طموح وناجح وذو ارادة قوية واصرار ولديه قدرات عالية “وفقك الله استاذ متعب وحوارك رائع كعادتك ?

  15. محمد الراشد

    حوار ممتع وومميز
    اسئلة اكثر من رائعة
    وشخصية لبقة في الاجابات شكرا لكم

  16. القانون
    يكف القانون مايحمي المغفلين اذا يحمي من يا سعادة المستشار

  17. شخصية مميزة من اجاباتها .. ماشاء الله تبارك الله ..

  18. مواطن مجهول

    يا اخ لست مجهول بتصوري ان القانون يحمي وينصف المظلوم وانا جميع من اجرم واخطاء بحق غيره وحق نفسه فهو مغفل فالقانون لا يحمي هذه الفئه ونسأل الله السلامة

  19. الحوار جميل والاسلوب متميز وفعلا القانون لا يحمى المغفلين

  20. حوار جميل ورائع ونشكر المستشار علي هذه المعلومات

  21. سلطان الشغار

    بالتوفيق وانشاءالله الدكتوراه

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا