الأطعمة والغذاءالجمال والديكور

الكرز الحامض في الرجيم الصيفي

من المُناسب إدخال الكرز الحامض إلى الـ “رجيم” الغذائي الصيفي، لكون هذه الثمار تساعد في خسارة الوزن، وفي هذا الإطار، تقول اختصاصية التغذية والصحَّة العامَّة” لانا الزيلع” لمتتبعي أي رجيم مخسس إنَّ “الكرز الحامض يحوي الألياف الغذائية بوفرة، والأخيرة تُخفِّض خطر الإصابة بسرطان القولون، وفق المعهد الأمريكي لبحوث السرطان”، وتضيف أن “استهلاك كميَّات عالية من الألياف الغذائية يُساعد في ضبط الوزن، إذ تُعزِّز الألياف الشعور بالشبع، وهو ما يواجه مخاطر السرطان، علمًا بأن الدهون الزائدة في الجسم تزيد من خطر الإصابة بالسرطان”.

الكرز الحامض غنيٌّ بالبوتاسيوم و”الكاروتينات” والـ”ميلاتونين” والألياف، وهو يعدُّ مصدرًا هامًّا للـ فيتامين “ج”، وهو أيضًا أغنى بحوالي 19 ضعفًا بالفيتامين “أ”، مقارنة بالتوت أو الفراولة. ويحوي كوب من الكرز الحامض حوالي 87 سعرة حرارية، أمَّا عصير الكرز الحامض فيحوي 140 سعرة حرارية في كوب (235 ميلليليترًا) منه، الأمر الذي يزيد الوزن على المدى الطويل عند استهلاكه يوميًّا، ولذا، تنصح الزيلع استبدال ثمار الكرز الكاملة بعصيرها. ولكن، في حال الرغبة بالعصائر، فلا يجب أن يتجاوز الكمُّ المستهلك من عصير الكرز الحامض الـ118 ميلليليترًا، في اليوم.

دراسات بالجملة عن فوائد الكرز الحامض
أفادت دراسة منشورة في “مجلة الغذاء الطبي” صادرة في سنة 2009، أن تجربة إطعام الفئران مسحوق الكرز لتسعين يومًا ضمن رجيم غذائي عالي الدهون جعلها تفقد الكثير من الوزن وقدرًا من الدهون، بالمقارنة بالفئران التي لم تتناول الكرز، وارتبط تناول الكرز الحامض بانخفاض تركيز الدهون في الدم ونسبة كتلة الدهون ووزن الدهون في منطقة البطن. وفي بحوث أُجريت في جامعة “ميتشيغان”، ورد أنَّ الكرز الحامض يفيد القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يقلِّل من خطر السكتة الدماغيَّة. فهو يُنشِّط مستقبلات معيَّنة تنظِّم الجينات، التي تُشارك في التمثيل الغذائي للدهون والجلوكوز، ما يحدُّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وفي السياق عينه، يُساعد الكرز الحامض في تنظيم دورة النوم، وهو ما يجعل استقلاب الدهون يتمُّ بشكل عام أفضل. كما أنَّ عصير الكرز الحامض يحوي مستويات عالية من المواد الكيميائية النباتيَّة، بما في ذلك الـ”ميلاتونين” الفعَّال في تنظيم النوم.
بفضل قوَّة الكرز الحامض المضادة للالتهابات، هو يمكنه أن يخلِّص من آلام العضلات، حسب دراسة من جامعة ولاية “أوريغون” تناولت آثار عصير الكرز على 54 عدَّاءً لمسافات طويلة، وبيَّنت أن شرب عصير الكرز يقلِّل من أوجاع العضلات أثناء السباق وبعده.

إعداد / رباب الصافي 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ‏يعدُّ الكرزُ من الفواكهِ ذاتِ السعراتِ الحراريةِ المنخفضةِ، والغنيةِ بالمعادنِ والفيتامينات ..

    ‏ ⁧

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88