البيت والأسرةتربية وقضايا

التعامل مع شبح الخوف عند الأطفال

قد يُصاب بعض الأطفال بنوبات خوف وهلع قد تبدو للوالدين غير مفهومة أو مُبرّرة، سواء من الظلام أو صوت الرعد، أو الخوف من الذهاب للمدرسة.

الكثير من مخاوف الطفل تُعد أمرًا طبيعيًّا، وغالبًا ما تحدث في أعمار معينة، ولعلاج الخوف عند الأطفال يجب على الوالدين الصبر؛ لأن هذا النوع من الخوف يختفي عندما يكبر الأطفال.

الأطفال الصغار من الطبيعي جدًا أن يشعروا بالخوف من الذهاب للمدرسة، ولكن ليس بالضرورة أن ينطبقَ هذا العاملُ على الأطفال الأكبر سنًّا، ولهذا يجب أن تتأكدي من عدم تعرُّض الطفل للمعاملة القاسية في المدرسة، أما الأطفال الأقل من سنتين، فقد يخافون من الغرباء والأصوات العالية، والانفصال عن الوالدين، ولذلك يجب عليكِ الصبر حتى يكبروا.

لعلاج الخوف عند الاطفال مهما كان نوعه، يمكنك القيام بالتالي:

تشجيع الطفل على التحدث والتكلم عن مخاوفه، ومحاولة فهمها والتغلب عليها.

الإنصات للطفل عندما يتحدث عن مخاوفه، وعدم محاولة الاستهزاء به أو تعنيفه بعبارات مثل: “لا تكُنْ جبانًا”.

قدمي يد العون والمساعدة لطفلك عند احتياجه لك، وخاصة في الأمور التي تتعلق بالمشاعر والجوانب النفسية، مثل المكوث إلى جانبه حتى ينام.

يجب أن يقومَ الوالدان بتعليم الطفل كيفيَّة مواجهة المخاوف, حيث يستطيع الأطفالُ تعلُّمَ مهارات سلوكية تجعلهم يشعرون أنَّهم يستطيعون التحكُّمَ بشكلٍ أكبر في مخاوفهم.

أحمد عباس

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يجب أن يقومَ الوالدان بتعليم الطفل كيفيَّة مواجهة المخاوف, حيث يستطيع الأطفالُ تعلُّمَ مهارات سلوكية تجعلهم يشعرون أنَّهم يستطيعون التحكُّمَ بشكلٍ أكبر في مخاوفهم.

    فعلا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88