إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

خصوصيات الناس

 حثنا ديننا الحنيف على عدم التجسس على الآخرين وعدم الخضوع في الأحاديث التي ليست من شأن الشخص معرفتها ولا السؤال عنها إطلاقاً .
يقول الله تعالى (ولا تجسسوا….الأيه)
هذا ليس من شأنك أن تسال في أمور لا تخصك، ولا تتبع خصوصيات الناس ولا عوراتهم، أي لا تجسسوا كونوا دعاة الله في الارض، بالحلم، بالسلم، بالمودة والرحمة، أي كن صادقا مع كل من حولك ودعوا الخلق للخالق، لا تجرحوا قلوب الناس بأسئلتكم السخيفة، لا تسأل امرأة لماذا لم تتزوج حتى الان، وامرأة متزوجه لماذا لم تنجب حتى الان، وطالب او طالبة لماذا هي ضعيفة نتيجة التخرج لديكم. لا تسأل رجلا لماذا لم تحصل على وظيفة حتى الان! إجعل كل فرد حياته وشأنها يديرها كيف يشاء وإذا كانت لديك نصيحة إنصح. وإعلم أن الذي لا تريده لنفسك لا تريده لغيرك، بل حرم كل ما تحرمه على نفسه على الناس. لاتسأل في خصوصيات الناس دعهم وشأنهم ليس من حقك السؤال بها.، فقط دع الناس تفعل ماتريد ليس من شأنك التدخل في حياتهم والسؤال فيها. دع الناس تعيش حياتها دون تطفلك في حياتهم، فقط أنشغل بنفسك ودع الخلق للخالق.
‫خصوصيات الناس لا تهمني، لا تزيدهم رفعة ولا تقلل من شأنهم لدي.. حين تصف أحدهم، حدثني عن ثقافته، معرفته وفِكره.
لاعن موقع منزله وثمن سيارته .
لا يحق لأي شخص التدخل في أمور الآخرين الخاصة .
فإن كان الاتيكيت يحث على احترام حرية الآخرين والابتعاد عن التطفل وإحراج الآخر و تؤكد أن الخصوصية خط أحمر، وإذا انتشرت انتهاكات الخصوصية، بالبث لأخبار الناس وصورهم الخاصة في الشبكة لتكون معروضة على الكل .فإن هنالك جهات تعنى بردع كل من يقوم بذلك وايقافه عن هذا التدخل في خصوصيات الآخرين .
لذا أقول أن علينا أن نضع حكمة اليوم:
نصف الراحة عدم مراقبة الناس ونصف الأدب عدم التدخل فيما لايعنيك.

********************

بقلم: ديمة الشريف

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. كل انسان له خصوصياته ومثل ما تريد الا يعرف اخبارك احد لا تتطلع على اخبار غيرك ودع كل واحد وشأنه هذا هوالو اقع الذي نريد ان نعيشه

  2. ‏قال أبو الدرداء رضي الله عنه : لا تكلفوا الناس ما لم يكلفوا ولا تحاسبوا الناس دون ربهم ، ابن آدم عليك نفسك فإنه من تتبع ما يرى في الناس يطل حزنه ولا يشف غيظه..
    ‏ ⁧

  3. ‏من تابع الناس مات هم

    ‏،،
    ‏يجعل كل همه وعمله
    ‏متابعة أقوال الناس
    ‏يرفع ضغطه و يحرق قلبه و يزيد ذنبه

    ‏وما أجمل أن يشتغل بنفسه?

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88