11المميز لدينا‏Snap videoالبيت والأسرة

طرق في استغلال العشر الأواخر?❤️

ينتظر جميع المسلمين شهر رمضان الكريم لانتهاز الفرصة المثالية للحصول على المزيد من الحسنات وتكفير الذنوب بالصيام والصلاة وصالح الأعمال حتى يكونوا أقرب إلى الله، ويزداد حرص المسلمين على الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله خاصة خلال العشر الأواخر من رمضان ترقبًا منهم لبلوغ ليلة القدر التى تنتظر بأحد الليالي الوترية في العشر الأواخر ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحراها ويقول: “مَنْ يَقُمْ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”، رواه البخاري . كما كان سيدنا محمد -صل الله عليه وسلم- يجتهد ويتضرع إلى الله في هذه الأيام تمنيًا منه في بلوغ ليلة القدر، حيث روى الإمام مسلم عن السيدة عائشة زوجة الرسول –رضي الله عنها- أنها قالت: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يجتهد في العشر الأواخر، ما لا يجتهد في غيره”،  فلا تنس اغتنام  تلك الأيام والاجتهاد فيها بالطاعات، والتفرغ من أمور بالدنيا، والاجتهاد فيها بكل أنواع العبادات، وفيما يلي أهم الطرق التى تساعد ربات البيوت على تنظيم وقتهن في العشر الأواخر من رمضان حتى لا يضيعهن بلا فائدة:

العزائم:

حاولي في الأيام العشر الأواخر من رمضان أن ترتبي وقت العزومات خلال تلك الأيام حتى لا تضيعهم فاحرصي أن تنهى جميع العزومات مع الأقارب والأصدقاء قبل العشر الأواخر وإذا اضطريتي أن تلبي طلب أحد العزومات فاطلبي منهم أن تأتي فقط على وقت الإفطار وتنصرفي مبكرًا قبل صلاة التراويح.

تنظيم يومك :

احرصي أن تكوني منظمة دائمًا في مهام يومك سواء بتنظيف المنزل وتحضير الطعام الذي لابد أن تبدأي بهم في الصباح الباكر حتى تحصلي بعدهم على فترة راحة تستطيعي بعدها التفرغ للعبادات والصلاة بعد الإفطار.

استعدادات العيد :

لا تضغطي نفسك في استعدادات العيد سواء بتنظيف المنزل أو بشراء ملابس العيد لأطفالك؛ واجعلي لهم ميعاد حتى  تنتهي منهم قبل العشر الأواخر واجعليهم ضمن مهامك اليومية في الصباح الباكر لتحصلي بعدهم على فترة راحة لتكملي بعدها.

العمل :
إذا كنتِ من السيدات العاملة فعليكِ تنظيم يومك بشكل مختلف لأن صباحك تقضيه في العمل فلن تتمكني بعده بالقيام  بأي أعمال أخرى لذلك ينصح بأن تحصلي على فترة نوم ولو ساعة أو ساعتين قبل الإفطار؛ لأن تلك الفترة التى تساعدك على أن تكملي مهامك وصلاتك في المساء.

أصدقاءك :

لاتنسِ أقرب الناس إليك في تلك الأيام وحاولي تنظيم ميعاد مشترك بينكم يوميًا حتى تتمكنوا من الصلاة والاعتكاف معًا حتى ولو لساعات في المسجد؛ لأن بذلك ستحصلين على الثواب مضاعف لتشجيعك لهم على حسن استغلال تلك الأيام الكريمة.

 

 

– عائشة عبدالله العواجي

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88