الفنون والإعلامتشكيل وتصويرفن و ثقافة

الأيام الثقافية السعودية في طاجيكستان تواصل فعالياتها في يومها الثالث

واصلت الأيام السعودية الثقافية اليوم فعالياتها في يومها الثالث المقامة حاليا بالعاصمة دوشنبه، التي تنظمها الهيئة العامة للثقافة وسط تفاعل كبير من الزوار .

خالد عبد الرحمن / واس
وجذب جناح الحرمين الشريفين وكسوة الكعبة انظار الزوار، مبدين اهتمامهم للتعرف على طريقة حياكة كسوة الكعبة من خلال قسم التطريز والتعريف بالمواد والأدوات المستخدمة فيها.
وأوضح المشرف على جناح الحرمين الشريفين الدكتور عثمان بن بكر قزاز أن الهدف من الجناح هو تعريف الشعب الطاجيكي بالتطور الكبير في المشاعر المقدسة والعناية والرعاية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ للحرمين الشريفين وضيوف المملكة من المعتمرين والحجاج .
وأشار إلى أن الجناح يقدم بعض الهدايا التذكارية، وهي عبارة عن صور تذكارية للمسجد الحرام والمسجد النبوي والحجر الأسود وباب الكعبة، وقبة المسجد النبوي، إضافة إلى تعريفهم بالمشاريع التطويرية التي قامت بها الحكومة الرشيدة وخاصة مراحل التوسعات في الحرمين، ومشاريع قطار الحرمين، وقطار المشاعر، ووصف الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في مراحل رحلتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة, مقدما شكره للهيئة العامة للثقافة على تنظيم الفعاليات بجمهورية طاجيكستان .
ويشارك في الفعاليات جناح النخلة ممثلة بكلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم، لتعريف الجمهور الطاجيكستاني بأنواع التمور والنخيل، التي تعد تراثا أصيلا مرتبط بالمملكة.
وأشار العارض في الجناح المهندس محمد الشويمان إلى أن الجناح يسعى لتعريف الجمهور الطاجيكي بأنواع التمور المنتشرة في مناطق المملكة، والتي تصل إلى أكثر من 200 صنف منها مايعرض في الجناح ، مثل السكري والروثانة والشقراء، إضافة للتعريف بفوائد التمور ومحتواها من عناصر غذائية وفوائد صحية .
ونال جناح الأزياء التقليدية نصيبه من اهتمام الجمهور الطاجيكستاني بعرض أزياء وملبوسات تعكس الموروث الثقافي للمملكة، حيث بينت المشرفة على الجناح مصممة الأزياء هيفاء السقاف أن الجناح يبرز أزياء تراثية لخمسة مناطق في المملكة، مشيرة إلى أن الأقبال الكبير من الجمهور على ارتداء الشماغ والعقال والبشت، إضافة لعرض الجناح لملبوسات وثياب قديمة يصل عمرها لأكثر من 70 عاماً .

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88