البيت والأسرةمواقف طريفة

55 ألف تلميذ حضروا حصة تربية إسلامية في ألمانيا

حضر قرابة 55 ألف تلميذ وتلميذة، حصة التربية الدينية الإسلامية في ألمانيا.

وفي استطلاع حديث للرأي بألمانيا، أجرته الهيئة الإعلامية المعنية بتقديم معلومات عن الهجرة واللجوء والدمج في ألمانيا وشمل وزارات التعليم في الولايات الاتحادية الـ16، جاء أن أكثر من 800 مدرسة تقدم هذه الحصص المدرسية.

ووفقًا لوكالة الأنباء الألمانية «د ب أ»، كشف الاستطلاع زيادة عدد الفتيات والفتيان الذين يتلقون حصة التربية الدينية الإسلامية على ما كان عليه قبل عامين.

جدير بالذكر أن نحو 42 ألف طفل ومراهق كانوا يتلقون هذه الحصص المدرسية قبل عامين، وفقًا لتقييم مؤتمر وزراء التعليم بالولايات الاتحادية في ألمانيا حينها.

وكانت دراسة سابقة تمت بتكليف من مؤتمر الإسلام الألماني، أشارت إلى أن الطلب على هذه الحصص لا يزال غير مغطى، حيث أعرب 76% من المسلمين الذين تزيد أعمارهم على 16 عامًا عن أملهم في تلقي حصة تربية دينية إسلامية في المدارس العامة، وكان ذلك في عام 2008.

ويحق للمرء تقرير مصيره الديني في ألمانيا اعتبارًا من بلوغه 14 عامًا.

وأكد أستاذ الدراسات التركية في مدينة إيسن الألمانية «أوسلوجان» قائلا: «من منظور إسلامي ديني، فإن ليس هناك سبب لارتداء حجاب قبل الوصول لمرحلة البلوغ».

وأوضح الباحث الألماني في شؤون الهجرة والاندماج المنحدر من أصول تركية «حاجي – هليل أوسلوجان» أن إرسال بعض الآباء المتدينين لبناتهن إلى المدرسة وأحيانًا إلى رياض الأطفال وهن يرتدين الحجاب، قد يرجع لدافع غير معلن «وهو أنه عندما ترتدي الفتاة الحجاب في وقت مبكر للغاية من عمرها، فإنه ينتمي لعاداتها العامة، بحيث لا تستفسر عنه فيما بعد في مرحلة المراهقة مطلقًا»، مضيفًا أن الديانة تتحول بذلك إلى «طبقة ثانية من الجلد» لم يعد يمكن نزعها.

وتابع أن زيادة عدد الآباء المسلمين الذين يشجعون بناتهن اليوم على ارتداء الحجاب لا يرتبط فقط بزيادة عدد اللاجئين المنحدرين من دول إسلامية، موضحًا أن هناك عاملا آخر وهو تنامي الثقة بالذات لدى جاليات المهاجرين حاليا.

وتابع وفقا للوكالة: «لم يكن لمسلمي جيل العمالة الوافدة الجرأة على تطبيق تصوراتهم بهذه الثقة مثل الآباء المسلمين من الجيل الثاني والثالث اليوم»، لافتًا إلى أن ذلك ينطبق على حصة التربية الدينية الإسلامية وكذلك على الحجاب.

أحمد عباس

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88