فن و ثقافة

“سياحة الشمالية” تُدشن المرحلة الثالثة للتنقيبات الأثرية بمدينة “زبالا” التاريخية.

دشنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الحدود الشمالية أمس الأول مشروع التنقيب الأثري في موقع زبالا الأثري 25 كيلو مترًا جنوب محافظة رفحاء، الذي يُعد من أهم مستوطنات(طريق الحج الكوفي) درب زبيدة التاريخي .

خالد عبد الرحمن / واس
ويعود تاريخ زبالا إلى ما قبل العصر العباسي، حيث وصلت أوج اتساعها في العصر العباسي المبكر واحتفظت زبالا باسمها حتى الوقت الحاضر .
ومن نتائج المسح والتنقيب الأثري توثيق الموقع، وحصر الوحدات المعمارية، كما ينتشر على سطحه عدد غير قليل من كِسر الأواني الفخارية والزجاجية .
وشرع الفريق العلمي بالتنقيب في موقع زبالا برئاسة مدير إدارة الأبحاث الأثرية العلمية في قطاع الأثار عبدالعزيز العريني، بمشاركة رئيس قسم العناية بالتراث الوطني سمير محمد التواتي والفريق العلمي المتخصص بالآثار والتنقيب .
وأوضح مدير عام الهيئة محمد بن عبدالرحمن الزمام، أنه بناء على توجيه سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بدأ فريق التنقيب في زبالا للموسم الثالث، وأن النتائج في الموسمين السابقين أسفرت بالكشف عن منشآت معمارية، وبعض الأواني الفخارية والزجاجية والمعدنية، التي كانت تستخدم في السابق، متأملًا في نتائج ومكتشفات جديدة هذا الموسم بناء على ماتم اكتشافه في المواسم السابقة .

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. العلم والتاريخ يسيران جنباً إلى جنب ،فبالعلم يستطيع الإنسان أن يسيطر تاريخه ويدونه ويحفظه للأجيال ليطلعوا عليه ويعرفوا ما قام به الأجداد والآباء

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88