الأطعمة والغذاءالجمال والديكور

السُعرات الحرارية للتفاح.. وفوائده المتعددة.

عدد السعرات الحرارية في التفاح وهو من أبرز أنواع الفواكة وأكثرها انتشارا واستهلاكا حول العالم، ويعد التفاح من أفضل عناصر الغذاء الذي يشدد الأطباء وأخصائيو التغذية على تناوله يوميًا، لما له من فوائد صحية لا تعد ولا تحصى.

ويمتاز التفاح باحتوائه على الألياف والمواد المضادة للاكسدة والفلافونويدات التي تحارب العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري وضغط الدم، ويدرج التفاح ضمن لائحة أفضل 10 أطعمة صحية على الاطلاق.

والمميز في التفاح أنه لا يحوي الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي يمكن تناوله بأمان من قبل الذين يتبعون حمية غذائية أو يحاولون الحفاظ على رشاقتهم.

حبة التفاح متسوطة الحجم تعادل الكوب والنصف، وتزود الجسم ب 95 سعر حراري، فيما تحتوي التفاحة صغيرة الحجم على 77 سعر حراري، والتفاحة كبيرة الحجم تحوي 116 سعر حراري، أما الكوب الواحد من التفاح المجفف فيحوي 70 سعر حراري.

وبالنسبة لمن يتبعون حمية غذائية لاستهلاك 2000 سعر حراري يوميًا، فإن التفاحة متوسطة الحجم تمثل أكثر من نصف الكمية الموصى بها في هذا الجدول والتي تتمثل بكوبين من الفواكة.

وإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة، فإن التفاح يحوي عناصر غذائية مهمة أخرى منها الماء والسكريات والبروتين والدهون والمعادن كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور.

المحتوى الغذائي الغني للتفاح يجعل منه قيمة غذائية كبيرة لجهة توفير الكثير من الفوائد الصحية  نلخصها على الشكل التالي:

التفاح يساعد على الشعور بالامتلاء وإنقاص الوزن كونه غني بالألياف والماء وبعض المركبات الطبيعية التي تساعد على التخسيس بطريقة امنة ومضمونة.

يعزز صحة القلب ويخفض مستويات الكوليسترول في الدم بسبب محتواه من الألياف غير القابلة للذوبان وكذلك البوليفينولات التي تحمل تأثيرًا مضادًا للأكسدة، وبالتالي يحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

يساعد التفاح على خفض خطر الاصابة ب السكري خاصة النوع الثاني بسبب محتواه من البوليفينولات المضادة للأكسدة والتي تحول دون تلف خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس.

يسهم التفاح في تعزيز عمل البكتيريا النافعة في المعدة كونه يحتوي على نوع من الألياف يعرف باسم البكتين والتي لا يمكن امتصاصها داخل الأمعاء الدقيقة وهي تنتقل إلى القولون وتعزز نمو البكتيريا النافعة فيه.

التفاح فعال لجهة خفض خطر الإصابة ب السرطان كونه يحوي العديد من المركبات المضادة للأكسدة.

يحمي الرئتين من أضرار التأكسد ومرض الربو بسبب محتواه من مضادات الاكسدة، كما أن قشرته تحوي الكيرسيتين وهو نوع من الفلافونيدات ينظم عمل الجهاز المناعي ويقلل من الالتهابات في الجسم.

يحتوي التفاح على الكالسيوم الضرورية لتعزيز وتحسين صحة العظام وزيادة كثافتها وقوتها.

يحمي الدماغ من الشيخوخة من خلال منع تراجع النواقل العصبية المسؤولة عن الذاكرة.

التفاح غذاء مثالي للحفاظ على صحة المعدة وحماية بطانة و خلايا المعدة من الاصابات الناجمة عن استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

إعداد أحمد عباس

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88