سير و شخوصشخصية ذات بصمة

عمر المختار اسد الصحراء وشيخ الشهداء

نتحدث اليوم عن شخصية فذة، وعقل أرعب الإستعمار في حنكته العسكرية وخططه المتقنة، إنه عمر المختار، هذا الشيخ الليبي المجاهد الذي وقف في وجه الاستعمار الإيطالي وقاتل مع مجموعاته الجهادية رغم كبر سنه حتى آخر رمق رفضا لأشكال الذل والانصياع للمستعمر وأملا بالله بأن يجلب النصر لبلاده المحتلة. 

فهو الشيخ عُمر بن مختار بن عُمر المنفي الهلالي، الشهير بعمر المُختار، والملقب بشيخ الشهداء، وشيخ المجاهدين، وأسد الصحراء.

نشأته : 

ولد في تاريخ 20 أغسطس من عام 1861 في البطنان ببرقة في الجبل الأخضر، وكفله أبوه وعني بتربيته تربيةً إسلاميَّة حميدة مستمدة من تعاليم الحركة السنوسية القائمة على القرآن والسنَّة النبويَّة. ولم يُعايش عمر المختار والده طويلًا، إذ حدث أن توفي والده وهو في طريقه إلى مدينة مكَّة لأداء فريضة الحج، فعهد وهو في حالة المرض إلى رفيقه أحمد الغرياني (شقيق شيخ زاوية جنزور) بأن يُبلّغ شقيقه بأنَّه عهد إليه بتربية ولديه عمر ومحمد. وبعد عودة أحمد الغرياني من الحج، توجه فوراً إلى شقيقه الشيخ حسين وأخبره بما حصل وبرغبة مختار بن عمر أن يتولّى شؤون ولديه، فوافق من غير تردد، وتولّى رعايتهما محققاً رغبة والدهما، فأدخلهما مدرسة القرآن الكريم بالزاوية، ثم ألحق عمر المختار بالمعهد الجغبوبي لينضم إلى طلبة العلم من أبناء الإخوان والقبائل الأخرى، وعمل معلما للقرآن الكريم والشريعة الإسلامية وهو في ريعان شبابه.

انضمامة الى الحركة السنوسية:

انضم إلى صفوف الحركة السنوسية عام 1895 عندما قرر محمد مهدي السنوسي ثاني زعماء السنوسية أن يأخذ عمر المختار معه برحلته إلى الكفرة في جنوب شرق الصحراء الليبية بعدما سمع السنوسي عن أخلاق وأدب عمر المختار الذي كان قد انضم إلى طلبة العلم في المعهد الجغبوبي في جغبوب.

اخلاقه:

كانت أخلاق عمر المختار الحميدة سببا في قربه إلى قائد الجماعة السنوسية والذي بدوره عينه شيخا لبلدة تسمى زاوية القصور بمنطقة الجبل الأخضر شمال شرق برقة، وكان عمر ممن تم اختيارهم لمواجهة الاستعمار الفرنسي الذي اتخذ الحركة السنوسية عدوا له بعد أن استعمر التشاد، وكلف عمر ليكون قائدا لأحد الكتائب التابعة للسنوسيين، واستمر عمر يقاتل جيوش الفرنسيين وجيش الانتداب البريطاني على الحدود المصرية الليبية حتى عام 1911 متنقلا من منصب إلى آخر في قيادة الحركة السنوسية.

بداية الحرب والجهاد:

في عام 1911 أعلنت إيطاليا الحرب على الدولة العثمانية، وبدأت إنزال قوَّاتها بمدينة بنغازي الساحلية شمال برقة في 19 أكتوبر الموافق الرابع من شوال عام 1329 هـ. وفي تلك الأثناء كان عمر المختار في مدينة الكفرة بقلب الصَّحراء في زيارة إلى السنوسيين، وعندما كان عائداً من هناك مرَّ بطريقه بواحة جالو، وعلم وهو فيها بخبر نزول الإيطاليين، فعاد مسرعاً إلى زاوية القصور لتجنيد أهلها من قبيلة العبيد لمقاومة الإيطاليّين، ونجح بجمع 1,000 مقاتل معه.

واستمر قتال عمر المختار وجماعاته الجهادية التي كونها ضد الاستعمار الطلياني، ونشبت عدد من الحروب الطاحنة بين كلا الطرفين، هز بها عمر المختار ورفاقه صفوف الجيش الطلياني الذين بدورهم وضعوا عمر المختار على لائحة المطلوبين رغم أنه كان شيخا طاعنا بالسن، إذ كان يبلغ من العمر53 عاما عندما بدأ بالجهاد ضد الاستعمار الإيطالي. ومن أبرز المعارك التي دارت بين كلا الطرفين معركة بئر الغبي التي كتب بها النصر للمجاهدين الليبيين، ومعركة الرحيبة عام 1927 التي تكبد بها الإيطاليون خسائر جسيمة، ومعركة أم الشافتير (عقيرة الدم) وغيرها من المعارك الحربية.

فترة استمرار جهاد عمر المختار :

استمر جهاد عمر المختار ضد الطليان ما يقرب ال20 عاما، إلى أن وقع بالأسر عام 1931م وأجريت له محاكمة صورية انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقا بتاريخ 15سبتمبر 1931، على الرغم من أنه كان شيخا طاعنا بالسن إذ بلغ عمره عندما تقدم للمحاكمة 73 عاما، وتم تنفيذ الحكم في صبيحة اليوم الثاني من المحاكمة يوم الأربعاء الموافق 16 سبتمبر 1931م، وكان آخر ما قاله وهو صاعد إلى منصة الإعدام أن تمتم بالأذان وتلى الآية القرآنية (يا أيتها النفس المطمئنة * ارجعي إلى ربك راضية مرضية).

تعاطف الاخرين مع سيد الشهداء قبل وبعد استشهاده:

حصد عمر المُختار إعجاب وتعاطف الكثير من الناس أثناء حياته، وأشخاص أكثر بعد إعدامه، فأخبار الشيخ الطاعن في السن الذي يُقاتل في سبيل بلاده ودينه استقطبت انتباه الكثير من المسلمين والعرب الذين كانوا يعانون من الاستعمار الأوروبي في حينها، وحثت المقاومين على التحرّك، وبعد وفاته حصدت صورته وهو مُعلّق على حبل المشنقة تعاطف أشخاص أكثر، من العالمين الشرقي والغربي على حد سواء .

 

فكبر المختار في أذهان الناس وأصبح بطلًا شهيدًا. رثا عدد من الشعراء المختار بعد إعدامه، وظهرت شخصيَّته في فيلم من إخراج مصطفى العقَّاد من عام 1981 حمل عنوان “أسد الصحراء”، وفيه جسَّد الممثل المكسيكي الأمريكي أنطوني كوين دور عمر المختار.

 

ومن ابرز الشعراء الذين رثوا عمر المختار احمد شوقي الذي قال : 

رَكَزوا رُفاتَكَ في الرِمالِ لِواءَيَستَنهِضُ الوادي صَباحَ مَساءَ
يا وَيحَهُم نَصَبوا مَناراً مِن دَمٍتوحي إِلى جيلِ الغَدِ البَغضاءَ
ما ضَرَّ لَو جَعَلوا العَلاقَةَ في غَدٍبَينَ الشُعوبِ مَوَدَّةً وَإِخاءَ
جُرحٌ يَصيحُ عَلى المَدى وَضَحِيَّةٌتَتَلَمَّسُ الحُرِّيَةَ الحَمراءَ
يا أَيُّها السَيفُ المُجَرَّدُ بِالفَلايَكسو السُيوفَ عَلى الزَمانِ مَضاءَ
تِلكَ الصَحاري غِمدُ كُلِّ مُهَنَّدٍأَبلى فَأَحسَنَ في العَدُوِّ بَلاءَ
وَقُبورُ مَوتى مِن شَبابِ أُمَيَّةٍوَكُهولِهِم لَم يَبرَحوا أَحياءَ
لَو لاذَ بِالجَوزاءِ مِنهُم مَعقِلٌدَخَلوا عَلى أَبراجِها الجَوزاءَ
فَتَحوا الشَمالَ سُهولَهُ وَجِبالَهُوَتَوَغَّلوا فَاِستَعمَروا الخَضراءَ
وَبَنَوا حَضارَتَهُم فَطاوَلَ رُكنُهادارَ السَلامِ وَجِلَّقَ الشَمّاءَ

 

مقاطع من فلم عمر المختار: 

https://youtu.be/-CEqXRDxuw0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88