أخبار حصرية

شاهد.. دماء ضحايا ضربة المروحيات الأفغانية من الأطفال.

ذكرت مصادر طبية وأمنية، أن الضربة التى نفذتها مروحيات الجيش الأفغانى، واستهدفت مدرسة قرآنية قرب قندوز فى شمال شرق أفغانستان، خلفت على الأقل 100 ضحية بين قتيل وجريح بينهم عدد كبير من الأطفال.

وأفاد مصدران أمنيان، بسقوط “59 قتيلا بينهم عدد كبير من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و17 عامًا و57 جريحًا”، وقال المصدران، إن بين القتلى قادة من طالبان كانوا فى المبنى فى منطقة “داشتى أرشى” فى ولاية قندوز.

وقعت الغارة منتصف النهار خلال حفل تسليم شهادات نهاية السنة فى الإقليم الذى تسيطر حركة طالبان على قسم كبير منه. وشارك المئات فى حفل التخريج، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة فى كابول، وحيد مجروح، إن “57 مدنيًا جريحًا بينهم أطفال ومسنون نقلوا الى مستشفى ولاية قندوز وكذلك 5 قتلى”.

وقال مصدر أمنى، إن طالبان “لا ينقلون عوما ضحاياهم إلى مستشفى حكومى”، وأن مستشفى قندوز يبعد عشرات الكيلومترات من داشتى ارشى، وأعلنت بعثة مساعدة أفغانستان التابعة للأمم المتحدة عن إرسال فريق من فرع حقوق الانسان “للوقوف على الوقائع”، موضحة أنها تتابع من كثب كل المعلومات المتعلقة بالغارة.

وقال الشاهد عبد الخليل، الذى وصل إلى الموقع إثر القصف، لـ”فرانس برس”: إنه أحصى 35 جثة، معظمها مفصولة الرأس”، وأضاف “قتل من عشيرتى وحدها 15 شخصًا بينهم ابن أخى البالغ من العمر 15 عامًا”، متحدثًا عن “مجزرة. كانت الدماء تملأ المكان والأرض مغطاة بالأشلاء، رؤوس وأطراف”.

واتهم الجيش والأجهزة الأمنية حركة طالبان بالتخطيط لاجتماع يضم قادتهم فى المدرسة وبنشر عدة حراس حولها على دراجات نارية، وقال أحد هذه المصادر، إنهم “اطلقوا النار من أسلحة خفيفة على مروحيات الجيش مباشرة بعد الغارة على الموقع”.

من جانبها، أعلنت الأمم المتحدة، أنها تحق فى “تقارير مقلقة” عن خسائر فادحة فى صفوف المدنيين إثر غارة جوية للطيران الأفغانى الإثنين ضد مدرسة قرآنية فى ولاية قندوز بشمال شرق البلاد، يقول مسئولون أفغان إنها تسببت فى مقتل وإصابة عشرات الأطفال.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة فى أفغانستان، فى بيان مقتضب، إن “فريق حقوق الإنسان على الارض يجمع الحقائق. نذكر كافة الأطراف بالالتزام بحماية المدنيين من أثر النزاع المسلح”، وقال شهود ومصادر أمنية، إن قياديين بارزين فى حركة طالبان كانوا يحضرون مع مئات آخرين حفل تخرج للطلاب فى المدرسة القرآنية فى بلدة “داشتى أرشى” التى تسيطر عليها طالبان، عند وقوع الغارة.

إعداد أحمد عباس.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88