أخبار حصرية

عقد الورشة الأخيرة لأخصائيي “التقويم المدرسي” قبل انطلاق البرنامج بجدة

عقدت هيئة تقويم التعليم، ممثلةً ببرنامج التقويم المدرسي في مدينة جدة، الورشة التدريبية الثالثة والأخيرة لأخصائيي التقويم المدرسي.

وافتتح الورشة المدير التنفيذي لقطاع تقويم التعليم العام في الهيئة الدكتور عادل بن عبد الرحمن القعيد بحضور مدير عام التعليم بجدة عبد الله بن أحمد الثقفي وعدد من قيادات الإدارة.

وأكد الدكتور “القعيد” في كلمة ألقاها أهمية الدور الذي يتطلبه البرنامج من أخصائيي التقويم المدرسي، وحثهم على تكثيف الجهود في تحقيق معايير العملية التقويمية لما لذلك من دور في تطوير منظومة التعليم في المملكة، وإسهام في جودة العملية التعليمية تحقيقا لرؤية 2030.

من جهته، قدم المشرف على البرنامج الدكتور سيف بن فهد القحطاني شرحا لمعايير برنامج التقويم المدرسي الذي عملت الهيئة على تطويره بالتعاون مع عدد من الخبراء المحليين والدوليين المختصين في هذا المجال.

وأوضح أن عملية التطوير مرت بعدة مراحل من أهمها الاستفادة من التطبيق السابق للتقويم المدرسي ومراجعة الأدبيات التربوية ودراسة التجارب المحلية والممارسات العالمية المتقدمة في التقويم المدرسي، كما مرت عملية التطوير بدراسة الاحتياجات وتشخيص الواقع، وانتهت بمراجعتها وتحكيمها من قبل العاملين في الميدان التربوي.

تأتي هذه الورشة ضمن استعدادات هيئة تقويم التعليم للبدء بالدورة القادمة من برنامج التقويم المدرسي الذي سيستهدف تقويم “200” مدرسة في عدد من مناطق المملكة، وتعزيزا لجاهزيتهم للقيام بالزيارات التقويمية للمدارس من خلال تدريبهم على النظام التقني ومعايير تقويم المدارس والسياسات والإجراءات المتبعة عند القيام بالزيارات التقويمية.

يذكر أن “200” من أخصائيي التقويم المدرسي حصلوا على رخصة الهيئة للقيام بعملية التقويم المدرسي بعد أن تلقوا التدريب الكافي على تطبيق النموذج.

ويسير برنامج التقويم المدرسي على مراحل لتحقيق أهدافه في نشر ثقافة التقويم وتعزيز ممارسات التقويم الذاتي في المدارس بالتعرف على مستوى أدائها، كما يشجع أفضل الممارسات التعليمية وتبادل الخبرات، فضلا عن تزويد المدارس بتوصيات التحسين ورفع مستوى الجودة؛ مما يساهم في تحسين الممارسات التعليمية والتربوية في جميع مدارس المملكة، من خلال تطبيق معايير هيئة تقويم التعليم.

إعداد أحمد عباس

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88