11المميز لدينانماذج مشرفة

أصغر مدرب على الأمن السيبراني يواجه القراصنة على الإنترنت

تطور الإنترنت في الوقت الحاضر لا يعطي تأثيرًا إيجابيًّا فحسب، بل يعطي أيضًا أثرًا سلبيًّا في أشكال تستهدف الجميع، بمن فيهم الأطفال. يجب التعامل بجدية مع هذه التأثيرات والمخاطر السيبرانية التي تؤثر على الأطفال كضحية، من هذا المنطلق نجد أن اليافع عبد الله بن محمد عسيري، الذي يبلغ من العمر 14 عامًا، خاض بكل ثقة في غمار التعلم الذاتي ومن ثم تدريب الأطفال في مجالات مهمة، منها الأمن السيبراني، وعن هذه الموهبة والنموذج المشرف نقدم هذا اللقاء.

س/ عرفنا بنفسك؟ مؤهلاتك وتعليمك ومدينتك؟

الاسم: عبد الله محمد عسيري، طالب في الصف الثاني المتوسط، أحب الاطلاع والقراءة والتعلم الذاتي؛ لذا أقدم دورات، أدرب الأطفال على تعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية، حاصل على الحزام الأزرق في الكاراتيه وعضو متدرب في أكاديمية سماء جدة الغربية للطيران.

س/ منذ متى بدأت الاهتمام بالتدريب؟

بدأت منذ كان عمري ١٠ سنوات.

س/ من كان له اليد الطولى بتدريبك على الإلقاء؟ من الذي شجعك على خوض مجال التدريب؟

أختي مجد عسيري -حفظها الله- ساعدتني أيضًا وشجعتني على التعامل مع لغة الجسد كمدرب.

س/ هل وجدت صعوبات في العمل كمدرب وأنت في هذه السن؟

يوجد بعض الصعوبات؛ لأن بعض الناس ما تتقبل أن يكون الشخص الذي يدربهم أصغر منهم عمرًا، لكن هذا كان في البداية ثم تغير الأمر بعد ذلك.

س/ لماذا حددت دورتك الأمن السيبراني للأطفال ولم تجعلها للكبار؟

لأن أغلب الأطفال ليس لديهم معرفة بالأمن السيبراني وأهميته، كما أنه لا بد من توافر الوعي لدى الأطفال عن الإنترنت، هذا الواقع والعالم الافتراضي مغري جدًّا وممتع جدًّا حتى للكبار.. ولكنه في نفس الوقت يحطم مهارات التواصل الاجتماعي ويؤدي إلى مزيد من العزلة، وقد يؤدي عند الأطفال إلى اضطرابات نفسية عميقة يصعب علاجها في المستقبل مما يؤثر على العائلة بالدرجة الأولى كذلك يؤثر على المجتمع، وفي حالات معينة يجب الحذر؛ لذا تأتي مهمة الوعي بهذا الأمن السيراني.

وهل دربت من هم أكبر منك سنًّا؟

لقد دربت بعض من الطلاب الذين هم أكبر مني بسنتين أو ثلاث سنوات.

س/ هل تنوي الاستمرار في العمل كمدرب، أم أن لديك مشاريع عملية أخرى؟

أريد الاستمرار في مجال التدريب، ولدي أيضًا مشاريع أخرى.

س/ هل تساهم بالتدريب داخل مدرستك لزملائك؟

أحيانًا.

س/ ما دمت ساهمت بالتدريب على الأمن السيبراني، ما هي النصيحة التي تقدمها للناس في هذا المجال؟

أنصحهم بالقراءة ومشاهدة فيديوهات، وحضور دورات.. إذا توفرت.

هل واجهتك صعوبات في هذا المجال؟

لا، لا توجد صعوبات سوى أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لا تسمح لنا -صغار السن أومن لم يحصلوا على شهادة الجامعة- بمزاولة التدريب.

كيف تغلبت على هذه الصعوبة؟

لا تزال قائمة.

في حالة توجه لك شخص ما من الكبار أو الصغار باستشارة بخصوص الأمن السيبراني أو قوانينه فهل تستطيع أن تقدم استشارات في هذا المجال؟

بالنسبة للاستشارات لا، لكنني أحث الناس على الاطلاع والبحث، وأوضح أهمية أن تعرف كيف يتم اختراق الأجهزة، والمحافظة على كلمة السر تكون صعبة، واستخدام برامج الحماية.

حدثنا عن دور  الأمن السيبراني مع المتجاوزين من مستخدمي الإنترنت؟

ارتفاع نسبة مستخدمي الإنترنت خاصة بعد تطبيق العمل عن بعد في ظل جائحة كورونا، إذ يقضي مستخدمو الإنترنت ساعات أطول على البرامج المرئية والسمعية، وهنا نجد أن الأجهزة تواجه فيروسات عديدة في الوقت الحالي، فيروس كورونا من ناحية وتأثيراته على الأنشطة، بالإضافة إلى الفيروسات السيبرانية التي تهدد الشركات والقطاعات. ويستغل القراصنة التوسع في العمل عن بعد لشن تلك الهجمات في الوقت الحالي. يجب على المستخدم للإنترنت أن يكون واعيًا بالبرامج واستخدامها حتى لا يكون هناك هجمات، ويكون على جاهزية أكثر وحريصًا على التحديث لكل برامج الحماية. وعدم إلمام المستخدم بمزايا البرامج المستخدمة هو ما يسبب الاحتيال والنصب خصوصًا البرامج الصوتية والمرئية خاصة أنها لم تكن مستخدمة بشكل كبير.

 

س/ ما هي أمنتينك في المستقبل؟

أن أكون شخصية مهمة في العالم من خلال خدمتهم.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. قبل سنتين قدم المدرب عبدالله عسيري دورة تدريبية عن الروبوتات والبرمجة وقد أبدع واليوم يقدم دورة الأمن السيبراني وقد حضرت له الدورتين برفقة أبنائي ، وكان اللقاء رائعا وأراه سيغدوا بفضل الله ثم جهود والده الرائع نجما يخدم مجتمعه باحترافية عالية ، وبإذن الله يصبح مدربا عالميا في المستقبل ، فهو فتى خلوق ويتقبل النقد الهادف ولديه ثقة جيدة في تدريبه لمسناها ، وأشكره شكرا خاص على ظهوره المشرف بهذه السن الصغيرة ليقتدي به جيل اليوم وليعلموا أن المعونة تأتي من الله وحده ، فالمعنى العميق للعبودية هي طلب المعونة والقوة من رب العالمين على ما نسعى لتحقيقه من طموحات وآمال

  2. ما شاء الله عليك يا عبد الله
    حضرت محاضرة او دورة تدريبية لاخت عبد الله مجد في امريكا بالضبط في مدرسة في كارولينا الشمالية وكان الموضوع اكتشاف المهارات و كيفية الالقاء كانت في منتهى الروعة وصفق لها الجميع بحرارة.
    اتمنى لك و لكل العائلة النجاح.

  3. ما شاء الله عليك يا عبد الله
    حضرت محاضرة او دورة تدريبية لاخت عبد الله مجد في امريكا بالضبط في مدرسة في كارولينا الشمالية وكان الموضوع اكتشاف المهارات وف الالقاء

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88