إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

قوانين الكون التامة

يقول المثل الشعبي “مَن مشى على الدرب وصل”.

ومن المعلوم الذي لا لبس فيه أن مَن لم يُكمل المشوار فلن يصل إلى هدفه ومراده، فلو أن أحدًا قطع مشوار دراستهِ بجدٍّ واجتهاد ولكنه لم يكمل السنة الأخيرة من دراسته الجامعية فإنه لن يحصل على الشهادة ولن يصل إلى هدفه، وكذلك لو أن آخر  شيَّد بنايةً حتى لم يبقَ عليه إلا تأثيثها ولكنه لم يفعل فإنه لن يستطيع أن يسكنها إلا إذا أكملها، ولو أن مصلياً شرع في إقامة صلاة العصر مثلاً وعندما أكمل الركعة الثالثة لم يقم إلى الرابعة واكتفى بها وسلم فإن صلاته باطلة، وذلك لأن صلاة العصر أربع ركعات وليست ثلاث، وهكذا في باقي الأمثلة في قوانين الكون التامة، فإذا لم يُتمها المُحدِّث فإنها تبقى مبتورةً ومعلقةً ما لم تكتمل.

وهذه هي سنةُ اللهِ في الكون حيث جعل للكون والحياة قوانين ومعادلات كاملة، ولا بد من تنفيذها كاملة أو لن نحصل على أي نتيجة من نقص تنفيذها، ولا أحد يستطيع أن يخترقها بمعجزة إلا الله، ومَن أراد لهم فعل ذلك من خلقه فقط، ويعتبر إتمام الشئ من الإتقان والكمال. قال رسول الله صلى الله عليه: [إنّ الله يحب إذا عَمِلَ أحدكُم عملاً أن ليتقنه]، فما أحوجنا نحن معشر المسلمين للإتقان في شتى نواحي حياتنا إن أردنا أن نلحق بركب الدول المتقدمة.

والله الموفق.

بقلم/ سالم سعيد الغامدي

مقالات ذات صلة

‫71 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88