مسابقات صحيفة هتون تنتظر مشاركاتكم بجوائزها القيمةمسابقة الأديب خلف القرشي (اكتب نهاية رواية شهريار) مجموع الجوائز 5800 ريالمسابقة القاري المميز شهريًا في عامها الثالث مجموع جوائزها 2000 ريالمسابقة برنامج منافذ ونوافذ مجموع جوائزها 3000 ريالصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

قوانين الكون التامة

يقول المثل الشعبي “مَن مشى على الدرب وصل”.

ومن المعلوم الذي لا لبس فيه أن مَن لم يُكمل المشوار فلن يصل إلى هدفه ومراده، فلو أن أحدًا قطع مشوار دراستهِ بجدٍّ واجتهاد ولكنه لم يكمل السنة الأخيرة من دراسته الجامعية فإنه لن يحصل على الشهادة ولن يصل إلى هدفه، وكذلك لو أن آخر  شيَّد بنايةً حتى لم يبقَ عليه إلا تأثيثها ولكنه لم يفعل فإنه لن يستطيع أن يسكنها إلا إذا أكملها، ولو أن مصلياً شرع في إقامة صلاة العصر مثلاً وعندما أكمل الركعة الثالثة لم يقم إلى الرابعة واكتفى بها وسلم فإن صلاته باطلة، وذلك لأن صلاة العصر أربع ركعات وليست ثلاث، وهكذا في باقي الأمثلة في قوانين الكون التامة، فإذا لم يُتمها المُحدِّث فإنها تبقى مبتورةً ومعلقةً ما لم تكتمل.

وهذه هي سنةُ اللهِ في الكون حيث جعل للكون والحياة قوانين ومعادلات كاملة، ولا بد من تنفيذها كاملة أو لن نحصل على أي نتيجة من نقص تنفيذها، ولا أحد يستطيع أن يخترقها بمعجزة إلا الله، ومَن أراد لهم فعل ذلك من خلقه فقط، ويعتبر إتمام الشئ من الإتقان والكمال. قال رسول الله صلى الله عليه: [إنّ الله يحب إذا عَمِلَ أحدكُم عملاً أن ليتقنه]، فما أحوجنا نحن معشر المسلمين للإتقان في شتى نواحي حياتنا إن أردنا أن نلحق بركب الدول المتقدمة.

والله الموفق.

بقلم/ سالم سعيد الغامدي

71 تعليق

  1. مقال مميز جدا

  2. قمة في الاداء

  3. ما اروعك من كلام

  4. بالتوفيق ان شاء الله

  5. ما اروع واجل من هذا

  6. موفق باذن الله

  7. مقال متميز جدا

  8. مقال روعه وجميل وعظيم

  9. تالق وابداع واضح

  10. حياك الله ورعاك

  11. الله اكبر عليكم مهم ممتاز حقا

  12. رنيو السلمان

    اداء رائع وعظيم جدا

  13. ما شاء الله

  14. مقال متميز وفي غاية الروعة

  15. مَن مشى على الدرب وصل

  16. عمل وجهد ممتاز

  17. ما اروعك من مقال

  18. جميلة القشاش

    دمتم فخرا وعزة رائع

  19. نادية عبد الله

    حياك الله ورعاك

  20. دائما متالق في مقالاتك برافو

  21. اداء روعه وعظيم جدا

  22. الله اكبر عليكم

  23. حياك الله مقال ممتاز وممتع جدا

  24. حجاج الحمدان

    ممتاز جدا كاتب متميز فعلا

  25. موضوع يستحق المتابعة والتحليل

  26. انت كاتب متميز جدا وعظيم

  27. كلثوم باهيري

    اداء اكثر من ممتاز وغاية الروعة

  28. مقال رائع جدا وأسلوب اروع

  29. صالح المقريزى

    ما شاء الله عليكم

  30. دائما متالق ومبدع

  31. زكريا سليمان

    اداء في قمة الجمال والمتعة

  32. بالاجهاد والعمل تصل لقمة المجد

  33. غيساء يا وزير

    مقال ممتاز حقا

  34. ابداع وتالق مقال متميز فعلا

  35. ما اروع ابداع من هذا المقال

  36. مقالات متميزة وفريدة في نوعها

  37. رنيو السلمان

    موفق دائما باذن الله تعالي

  38. مقال جميل برافو عليكم

  39. جميل اسماعيل

    كاتب عظيم ومقال اعظم

  40. ننتظر منك المزيد والمزيد

  41. صالح المقريزى

    إنّ الله يحب إذا عَمِلَ أحدكُم عملاً أن ليتقنه]

  42. عمل وجهد عظيم واداء ممتع جدا وشيق

  43. مقال اكثر من رائع ومميز وججميل

  44. ما اروعك من مقال منتاز

  45. عنوان مثير ورائع للمقال

  46. اداء مميز وأسلوب اروع واجمل

  47. دمتم فخرا وعزة للوطن

  48. هارون عبد الحميد

    دائما مقالاتك متميزة وروعة في الطرح عظيم

  49. من نجاح الي نجاح

  50. مزيد من التقدم الي الامام والصدارة

  51. محمد ابراهيم

    كاتب رائع وشيق ومقال ممتع جدا

  52. مَن مشى على الدرب وصل فعلا مثل رائع

  53. ما اروعك من مقال متميز جدا

  54. الله اكبر عليكم

  55. بارك الله فيكم ورعاك

  56. صالح المقريزى

    موفق باذن الله تعالي دائما

  57. عمل في غاية الروعة والجمال احسنت

  58. مزيد من التفوق والتقدم المستمر

  59. غزيل السبيعي

    كاتب ذو اداء ممتع وعظيم

  60. ما اروع واجمل من هذا

  61. نعم الاداء الشيق والمثير للمتابعة

  62. رنيو السلمان

    مزيد من النجاح والتقدم

  63. اسلوب راقي في التعامل وطرح الافكار

  64. عبد الله محمد

    دائما متميز و الراقي في الاحساس والمشاعر

  65. فما أحوجنا نحن معشر المسلمين للإتقان في شتى نواحي حياتنا

  66. شكرا هتون علي هذا المقال الجميل

  67. ابداع وتالق واضح جدا

  68. مزيد من التقدم الي الامام

  69. هادى عبد الحميد

    احسنت قولا وفعلا دائما في القمة

  70. جميل اسماعيل

    الله اكبر مقال مهم وحيوى فعلا

  71. الله يحفظكك متميز 🌹

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صراع مع الشعر

كنا إذا ما حل منا موعدا نروي عروقًا من كؤوس تنسكب ونخالها دومًا تردد في ...

الحظ الأعمى

كتب الشاعر هذه القصيدة لأحد أبنائه، بعدما وقفت الظروف ضده -كما يقول-، وبإذن الله فرج ...

أهمية القيم وترسيخها

بسم الله الذي بفضله تتم الصالحات والحمد لله مقلب الدهور والأزمان. شد انتباهي عنوان جميل ...

تعويذة الشعر

سأشْعلُ الحَرْفَ للأشْوَاقِ قنديلا وأنشدُ اللحنَ أزهارا أكاليلا متى بدا الحرفُ يَنفُثُها تعَاويذِي صَعْبٌ عَلَى ...

سهو الهدباء.. الرائد الكشفي النموذج في السمات القيادية التطوعية   

يزخر الوطن بالعديد من القيادات الملهمة الناجحة كل في مجاله، ويزخر بالنماذج القيادية التي تركت ...

Switch to mobile version