أخبار حصرية

مناجم “البصيرة” تبهر “البصر”.. إبداعات أصحاب “العصا البيضاء”

أبدع مكفوفون في عرض مواهبهم في الرسم وبرمجة الحاسب الآلي والموسيقى والتصوير الفوتوغرافي والعزف والفنون الجميلة وصناعة الخزف والصابون والعطور، يومي الخميس والجمعة.

 جدة/ محمد العمري

وذلك ضمن مبادرة “العصا البيضاء” التي نظمها جاليري “مداد فن” بمركز أدهم للفنون بجدة، تزامنًا مع “اليوم العالمي للكفيف”، وشارك في الفاعلية تشكيليين كبار بورشة رسموا لوحات وهم بأعين مغطاه، تضامنًا مع المكفوفين المبدعين.

وانطلقت المبادرة، التي يقام حفلها الختامي (الأحد) في أحد الفنادق الكبرى، برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومشاركة جمعية الإرشاد الأسري والنفسي، إذ افتتحها عضو المجلس البلدي حسن بصفر ورجل الأعمال عبد القادر باعشن، اللذان أكدا ضرورة إعطاء هذه الفئة من المكفوفين حقهم في ممارسة نشاطهم الإبداعي، وتنمية قدراتهم الإبداعية لصالح الوطن، خصوصًا أن “رؤية 2030” وضعت محاور خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، موضحين أن ما رأياه في برنامج “العصا البيضاء” أمر مبهر ويحتاج إلى الدعم من كل أفراد المجتمع ومؤسساته.

إلى ذلك، أكدت الفنانتان التشكيليتان المشرفتان على البرنامج سلوى الرفاعي وصالحة العساف، أن هؤلاء المكفوفين أثبتوا أن بداخلهم منجمًا من الإبداع، ولديهم مكامن قوة داخلية، إذ قدموا دروسًا أن الإنسان باستطاعته تحدي ظروفه مهما كانت، مشيرتين إلى أن الجمال والإبداع بدأ واضحًا على هؤلاء الشباب الكفيف.

وأضافتا: إن الكفيف لا يختلف عن أي إنسان مبصر، إذ لديهم قدرات فنية لا بد أن نسعى لاكتشافها وتنميتها، إضافة إلى إفساح المجال للموهبين من المكفوفين لإظهار قدراتهم الفائقة في الاتكاء على البصيرة لا البصر من أجل إبداع فن يبهر كل المبصرين، وإتاحة الفرصة لخروج هذه المواهب إلى النور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88