إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

شعار جمعية الكشافة.. التاريخ والمدلول

من المتعارف عليه أن الشعار لأية مؤسسة أو منشأة أو منظمة أو هيئة هو الصورة البصرية لها، ويتكون عادة من عنصرين: صورة، أو رمز وكتابة. وهذا الشعار «Logo» هو العلامة أو الرمز الذي تعرف به كلمالكته في أبسط أشكالها.

وجمعية الكشافة العربية السعودية بالرغم من أن عمرها الرسمي منذُ صدر التنظيم الرسمي لها تجاوز الستة عقود، لم تحرص على تغيير شعارها؛ لعدم وجود مبررات علمية أو موضوعية لإهمال القيمة التاريخية لشعارها الذي لم يتغير إلا مرة واحدة طوال تلك السنوات.

وقد تم تصميم أول شعار للجمعية عام 1382هـ، وفق ما جاء في النشرة الخامسة عشرة للجمعية، حيث قام برسم أبعاده وأشكاله ومقاساته، المفتش بإدارة التربية الكشفية بوزارة المعارف -آنذاك- محمد الخياط، وتم تحديد مدلولاته من قبل الهيئة الفنية بجمعية الكشافة التي اعتمدته في ذلك الوقت، حيث كان يتألف من ثلاث وريقات تذكر الكشاف بوعده، نحو الله، ثم الملك والوطن، ومساعدة الناس في جميع الظروف، والعمل بقانون الكشافة، ويوجد في كل من الورقتين المتقابلتين نجمتين خماسيتين تدل الواحدة على أركان الإسلام الخمسة، والاثنتين معًا على قانون الكشافة الذي يتكون من عشرة بنود، فيما بالورقة الأولى الوسطى شعلة تدل على العلم والمعرفة، ورسم في وسط هذه الشارة (الكعبة المشرفة) كقبلة للمسلمين. وقد تم تعميمه في ذلك الوقت على قطاعات الجمعية للاستفادة منه في تصنيع الأعلام، والشارات، والدروع، والمطبوعات.

وبعد 17 عامًا من الاستمرار على هذا الشعار -ولأسباب ليس المجال هنا لذكرها- عُقد اجتماع يوم الأربعاء 14 جمادى الأولى عام 1399هـ لممثلي جامعات المملكة وكلياتها المتوسطة في جامعة الملك عبد العزيز، بناء على دعوة من جمعية الكشافة، والذي أوصى حينه المجتمعون بـضرورة إعادة النظر في شعار جمعية الكشافة وتشكيل لجنة لدراسة ذلك دراسة مفصلة ثم تقدم الاقتراحات في أقرب وقت ممكن، وتم حينها تشكيل لجنة مكونة من أعضاء من جامعات الملك عبد العزيز، والملك سعود، والإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث اتفقوا على تغيير الشعار، وعملت الجمعية حينها على ذلك الأمر حتى تم الاتفاق على الشعار المتداول حاليًا وصدر به أمر من معالي رئيس الجمعية -آنذاك- الدكتور عبد العزيز الخويطر -رحمه الله- بتاريخ 22 ربيع الثاني 1404هـ، والذي جاء عبارة عن دائرة  تحيط بنخلة باسقة ومن خلفها بيت شعر وسماء صافية وأمام الخيمة رمال صفراء. نص القرار في ذلك الوقت على مدلولاته حيث يرمز اللون الأزرق (السماء) إلى صفاء سماء المملكة، واللون الأصفر ( الرمال) على الصحراء وتذكير الكشاف بحياة الخلاء، والنخلة على العطاء والنماء، وعدد السعفات العشر تذكر بقانون الكشافة، وبيت الشعر يمثل الأصالة العربية.

 

وخلال تلك الفترة التي مر بها الشعار الحالي التي تقارب 38 عام حدث تغيير طفيف عام 1426هـ، في رسم السعفات؛ لتسهيل رسمها بالحاسوب في ذلك الوقت، كما كان مقررًا لكل مرحلة من مراحل الكشافة لون معين يحيط بالدائرة حتى تم توحيد الجميع باللون الأبيض في اجتماع مجلس الإدارة رقم (26) الذي عُقد برئاسة رئيس مجلس الإدارة -آنذاك- الدكتور عبد الله بن صالح العبيد في 30 / 2 / 1426هـ، والذي في عهده أيضًا تم حذف كلمة BOY من الشعار الحالي.

 

بقلم/ مبارك بن عوض بن مسفر الدوسري

مقالات ذات صلة

‫62 تعليقات

  1. الشعار هو جزء من المنظومة المتكاملة، ولذلك لا بد من تطويره بتطور اللوائح الداخلية، بما يحفظ للمنظومة عراقتها وأصالتها.

  2. وربما يفسر أحدهم النخلة بوجودها على علم المملكة، فتُعرف أنها كشافة المملكة دون كثير بحث وتمحيص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88