إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

كان صديقًا

إلى الأخ سليمان بخليلي.. بكل حب.

والذي لا أنساه كذلك.. حين كنت معك صديقًا وزميل دراسة في جامعة (باتنة) وكلانا كان يطمح للالتحاق بالعمل الإذاعي أو الصحفي. وأذكر أنني قلت لك: “أود أن أذهب إلى الجزائر، علني أجد أفقًا رحبًا هناك”. وكنت أزورك في غرفنتك الجامعية بباتنة وأجدك غارقًا في عالم التسجيل، حيث تغص غرفتك بكم هائل من الأغاني وكنت تنتقى أجملها. ولا يزال عالقا بذاكرتي تلك الأيام الجميلة من ذلك الزمن الجميل، ولا زلت أتذكر في حرم الجامعة نشاطات الشاعر الجميل (عثمان لوصيف) الذي سكن (باتنة) وسكنته، وعمر ورتلان يرحمه الله، وعز الدين ميهوبي، والأستاذ لعربي دحو، وجميع الأصدقاء الذين جمعتنا بهم سنة الحب 1982، ورحلنا إلى العاصمة. وكنت أنت نجمًا في سماء (باتنة) وبعدها طوحت بنا الطرق فكان لي شرف الالتحاق بالإذاعة الوطنية مع أسرة مسرح الهواة للأستاذ محمد الطاهر فضلاء -رحمه الله- الذي فتح لي شهية التنشيط الإذاعي مع ابنه باديس والأخ مصيطفى البشير، وثلة أخرى ما عدت أذكر أسماءهم.

ولا أنسى فضل الأستاذ محمد الصالح حرز الله والأستاذ علي فضيل، اللذان فسحا لي عالم الكتابة من خلال المولود الجديد في ذلك الوقت -جريدة المساء- وكانت أيام الثمانينيات عامرة بنبض الحرف وعطاء الكلمة.

ولا أنسى فضل الأستاذ خليفة بن قارة، والأخ عبد الكريم قذيفة، حين مدا يد العون لي بإذاعة ورقلة الجهوية، وقد أوشكت أن ألتحق بهما لولا أزمة السكن في ذلك الوقت الذي كنت فيه يا سليمان تصول وتجول في ردهات التلفزة في الرويسات.

وكانت خطوتي الأولى إنتاج برنامج من ينابيع الأدب -إعدادًا وتقديمًا- والذي صدح سنين من العمر الجميل وما زالت الذاكرة الحبلى تحفل بنقي الذكريات التي جمعتنا بعضًا من العمر وفرقتنا في سنين أخرى، لم نحفظ منها إلا طيبتك وعودك النقي ودمث أخلاقك، وصورة الشاوي الفحل الذي تبسكر فكان يصح فيه قولي المتواضع:

بسكري هل درت أني هواها

وحبيب لم يجد غير سواها

إن أنا عنها بعيد لم أزل

بسكري الحب فكرًا واتجاها

الكاتب الجزائري/ محمد لباشريه

مقالات ذات صلة

‫70 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88