إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

التكنولوجيا سلاح ذو حدين

لقد تغير الزمان واتسع المكان، وأصبح العالم قرية صغيرة داخل علبة أصغر بأزرار، تضغط على الزر يأخذك إلى أي مكان تريد، ويمنحك الألعاب التي تهوى والتي كنت تحلم بها، لا يقتصر الأمر على الكبار فقط بل الشباب أيضًا و قد طال الأطفال. ومع التطور المتزايد للتكتولوجيا لا سيما الألعاب، ها هم أطفالنا أصبحوا يتقنون هذه المادة الإلكترونية من لعبة إلى أخرى، ومن تطبيق لآخر، ومن وقت قصير إلى تمديد الوقت. وازداد الأمر تفاقمًا بعد ظهور هذا الوباء “كورونا” والذي بسببه تحتم علينا كبارًا كنا أو صغارًا أن نلتزم بالحجر الصحي حتى لا يطالنا الوباء، وتوقفت الدراسة والعمل؛ وأصبح لزامًا على أطفالنا تفقد جهاز التلفاز وأكثر من ذلك: الحاسوب، والألواح الإلكترونية، من الساعات الأولى بالنهار إلى الساعات الأخيرة من الليل، مما أدى إلى إدمانهم البحث واللعب والاكتشاف، وقد يؤثر ذلك أو أثر فعلًا على صحتهم وبصرهم وحتى على تفكيرهم وطريقة المعاملة، فأصبح لهم مزاج سيئ لا يقبل الكلام والنقاش وأمور أخرى.

التكنولوجيا سلاح ذو حدين (سلبي، وإيجابي)، ولا بد من أخذ الحيطة والحذر من مغبة الإفراط في استعمالهم وخاصة إذا نظرنا إلى كيفية تعاطي أبنائنا مع هذه المادة.

وعليه يجب تحديد الوقت لذلك وتعويض الأوقات الأخرى بالمطالعة والتعلم والترفيه والرياضة، لكي يعرف الطفل أن الحياة ليست لعب على اللوح فقط وإنما أمور أخرى يستفاد بها، وكذلك الكبار يجب أن يكونوا عبرة لأبنائهم.. فإن لم ينتبه الكبير لمثل هذه الأمور ويتخذ القرار الصائب فإن الخاسر الأكبر هو من خلال خسارته لصحته وصحة أبنائه والوقت الذي ذهب في مهب الريح.

العلم نور والجهل ظلام
العلم يبني بيوتا لا عماد لها
والجهل يهدم بيوت العز والشرف

الكاتبة الجزائرية/ مسعودة مصباح

مقالات ذات صلة

‫90 تعليقات

  1. كان في زمنً ماضي يقال خير جليس في الزمان كتاب
    والان خير جليس لهذا الجيلُ جوال
    شره يغلب على خيره في هذا الزمان وعند اغلب هذا الجيل

  2. رغم بعض مميزات التكنولوجيا في حياتنا الا أننا يجب الحذر من سلبياتها المدمرة للخصوصية

  3. التكنولوجيا ما كان لها تأثير إيجابي في حياتنا لكن كان لها سلبيات واحيانا تكون سبب مدمر لبعض الناس بل ومميت ايضا

  4. التكنولوجية علمتنا الكثير والكثير وأصبح العالم قرية صغيرة كما اثر ت في الترابط والتراحم بين الأسرة الواحدة والعائله ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88