مسابقات صحيفة هتون تنتظر مشاركاتكم بجوائزها القيمةمسابقة الأديب خلف القرشي (اكتب نهاية رواية شهريار) مجموع الجوائز 5800 ريالمسابقة القاري المميز شهريًا في عامها الثالث مجموع جوائزها 2000 ريالمسابقة برنامج منافذ ونوافذ مجموع جوائزها 3000 ريالصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

التونسيان فؤاد وسوار يهزمان متلازمة داون ويعلنان خطبتهما

بفستانها الموشح باللون الوردي وبربطة عنقه الأنيقة وقف فؤاد وسوار أمام عدسات الكاميرا لالتقاط صورة تذكارية تخليدًا ليوم خطبتهما، صورة سرعان ما تناقلتها منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام لشابين تونسيين مصابين بمتلازمة داون اختارا الأمل والحياة على اليأس والانسحاب إلى الصفوف الخلفية.

وتواترت ردود الأفعال بين أغلبية مستحسنة وأخرى متسائلة عن مآل ومستقبل هذه الخطوبة التي اعتبرت خارجة عن مألوف المجتمع، نظرًا للأحكام المسبقة التي تسلط دون دراية على مرضى متلازمة داون و”تعتبرهم فاقدين لملكة التمييز، خاصة القدرة على اختيار الشريك وتكوين أسرة”.

ووفقًا لموقع الأمم المتحدة، فإن متلازمة داون هي ترتيب طبيعي للكروموسومات يمثل حالة وجدت على الدوام لدى الإنسان، وهي موجودة في جميع مناطق العالم، ولها في الأغلب تأثيرات متباينة في أساليب التعلم أو السمات البدنية أو الصحة. ويعتبر الحصول على الرعاية الصحية والاستفادة من برامج التدخل المبكر والتعليم الشامل للجميع على نحو ملائم وإجراء البحوث المناسبة أمورًا أساسية لنماء الفرد وتنميته.

ويوجد لدى الإنسان 46 كروموسومًا في 23 زوجًا، ويتم ترقيمها على هذا الأساس، أما ما يميز متلازمة داون فهو وجود 47 كروموسومًا، وهذا الكروموسوم الزائد هو الكروموسوم رقم 21، لهذا تدعى هذه المتلازمة أيضًا “تثلث الكروموسوم 21”.

كما يمكن للمصابين بمتلازمة داون تحقيق نوعية حياة مثلى من خلال الرعاية الأبوية والدعم والتوجيه الطبي ونظم الدعم القائمة في المجتمع، مثل توفير المدارس الخاصة. وتساعد جميع هذه الترتيبات على مشاركة المصابين بمتلازمة داون في المجتمع، لتمكينهم ولتحقيق ذواتهم.

ويعتبر محمد طاهر (49 سنة) والد الشاب فؤاد، أن إعلان خطوبة ابنه هو نتيجة لعمل كبير ارتكز منذ البداية على دفعه نحو الاندماج اجتماعيًّا بطريقة مدروسة تقوم على ممارسة نشاطات وتحميله مسؤوليات تتماشى مع من هم في سنه، لرفع منسوب ثقته بنفسه وقدرته على مجاراة نسق حياة عادي. مضيفًا أن فؤاد وسوار يتمتعان برعاية أسرية كبيرة ولّدت لديهما ثقة عالية بالنفس ومقدرة على التعبير عن الرأي والاختيار، مما جعل التواصل بينهما مفيدًا لكليهما، إضافة إلى “أن الشعور بالسعادة لوجود من نحب إلى جانبنا كفيل بصنع المعجزات”.

ويجيد فؤاد الحلاقة واستعمال الحاسوب واستخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ويقوم بالمشاركة والتفاعل مع المنشورات التي يتداولها أفراد العائلة والأصدقاء المقربون منه، خاصة الدردشة وتبادل الحديث مع خطيبته سوار، حسب قول الأب.

ولا يخفي فؤاد فرحته التي ارتسمت على وجهه وظهرت واضحة على نظراته البريئة في شيء من الخجل الجميل، ويقول، دون أي اختيار للكلمات، إنه يحمد الله كثيرًا، لأن عائلته أسعدته بخطبة سوار التي يحبها كثيرًا، وينتظر حفل الزفاف في أقرب وقت.

وشكر فؤاد والديه، وجدته التي سهرت على تربيته وترتيب شؤونه في البيت من مأكل وملبس ونظافة، وفي كل مرة يرفع يديه إلى الأعلى “شاكرًا الله على نعمه” والتفاف أسرته حوله.

وتقول والدته إن انجذاب ابنها للشابة سوار تم في إطار العائلة الموسعة من خلال الزيارات التي تفرضها بعض المناسبات، فمصابو متلازمة داون عفويون بشكل كبير، ودون حسابات أو تعقيدات أعرب الاثنان عن رغبتهما في التقاط صورة معًا، صورة أعلنت ولادة علاقة حب ومودة نقية من الشوائب تطورت شيئًا فشيئًا لتصبح نواة على استعداد لتكوين أسرة.

وتضيف أن العائلتين تدركان جيدًا أن مسألة الزواج تتطلب تأطيرًا أسريًّا ونفسيًّا للعروسين، إضافة إلى متابعة طبية قبل وبعد الارتباط، مشددة على أنها لا تولي أي اهتمام لبعض المنتقدين الذين يملكون فكرة سطحية للغاية عن متلازمة داون، وأنها ستشد عضد ابنها في كل الظروف.

ويعتبر زواج الأشخاص بمتلازمة داون أمرًا نادرًا، خاصة في المجتمعات العربية نظرًا لقصور في فهم المرض، ولاعتبار زواج هذه الفئة من الناس ترفًا من الأجدى تخصيصه للعناية بهم من مأكل وملبس وعلاج، ويتناسى الكثير حاجتهم إلى حياة عاطفية متوازنة تنصفهم بين أترابهم.

وقد تقدم فؤاد وسوار نحو تحقيق حلمهما بالزواج وتكوين أسرة رغم العراقيل الصحية والثقافية التي ترافقهما دليل على أن المودة والرحمة هي أساس نجاح العلاقات الإنسانية.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حين يكون العنف الأسري موجه نحو الأطفال

مرحلةٌ الطفولة من أهم مراحلِ الكائنِ البشريِّ تمتدُّ منذُ ولادتِه حتَّى بلوغِه سنَّ الرشد، و ...

إندونيسية تضع مولودها أثناء رحلة جوية

ذكرت شركة طيران إندونيسية أ أن امرأة وضعت مولودا ذكرا بصورة آمنة أثناء رحلة جوية ...

حين تعلّم الإعلانات طفلك عادات غذائية سيئة

حذرت دراسة حديثة،  الأهل من تأثير بعض المقاطع الدعائية على صحة أطفالهم، وذكرت في نتائجها ...

حين يشاهد الأطفال أفلام إباحية !!

نحن نعيش في عصر التكنولوجيا الحديثة بأدواتها وأجهزتها المتنوعة، حيث أصبح لا يخلو أي منزل ...

كيفيّة احترام الآخرين ؟؟

احترام الآخرين من الأمور الواجبة على الشخص وهيه تعكس شخصيته وترفع شأنه عن الآخرين . ...

Switch to mobile version