سير و شخوصشخصية ذات بصمة

الأمير عبد العزيز بن أحمد السديري بصمة باليوم الوطني السعودي ال90

عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد السديري، هو من رجال عبد العزيز آل سعود الذي كان له إسهام في مرحلة بناء الدولة؛ حيث أسند إليه عدة مهام سياسية وإدارية في وسط المملكة العربية السعودية وشمالها.

إعداد/ نشوى سرحان

مولده ونشأته..

ذكرت روايتان في تدوين تاريخ مولده، والغريب أن الروايتين جاءتا على لسان الأمير عبد العزيز بن أحمد نفسه، فيُذكر أن عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد السديري ولد في الغاط سنة 1327هـ، كما توجد مخطوطة له مدون فيها أنه ربما ولد في نهاية سنة 1324هـ أو مطلع سنة 1325هـ، في مدينة الأفلاج؛ التي كان والده أميرًا عليها، أما عن تعليمه فقد تعلم في بداية الأمر عند معلمة تعلم البنات والأطفال الصغار، وكانت معلمة كبيرة في السن، وبعد ذلك انتقل إلى مدرسة الأولاد في جامع مدينة ليلى، وأراد عبد العزيز آل سعود ابتعاثه هو وأخويه: خالد ومحمد للدراسة في مصر ولكن والدهم رفض ذلك.

وعن علاقته بالملك عبد العزيز نلاحظ أنها كانت علاقة حميمة وعميقة، إضافة إلى علاقة القرابة بينهما، حيث إن والدة الملك عبد العزيز “الأميرة سارة بنت أحمد السديري” هي عمة والد عبد العزيز السديري، وكذلك رابطة المصاهرة بينهما إذ تزوج الملك عبد العزيز بأخت عبد العزيز السديري “الأميرة حصة بنت أحمد السديري”، وقد وثق به الملك عبد العزيز ورافقه إلى الحج في عام 1347هـ، وبعدها أصبح ضمن مستشاريه في الرياض، كما شارك مع عبد العزيز آل سعود في معركة السبلة، وأوكل إليه الملك عبد العزيز أمور عاملة زكاة أهل نجد من قبائل الدواسر وقحطان وسبيع.

وقد تزوج الأمير عبد العزيز السديري مرتين:

الأولى تزوج بالجوهرة بنت سليمان التركي السديري، وأنجبت له نورة، والثانية هي الجوهرة بنت نايف بن سعد السديري، وأبناؤه منها: عبد الله وسلطان ونايف وحصة وسلطانة والبندري ونوف ولؤلؤة وأحمد والذي توفي في عمر سنتين بسبب حمى الملاريا وسعد وتوفي أيضًا وعمره 10 سنوات خلال أداء مناسك الحج.

إنجازاته والمهام التي تولاها..

من تتبع تاريخ الأمير عبد العزيز السديري سنجد أنه تولى العديد من المهام التي كللها كلها بإنجازات عظيمة وإسهامات لها قدرها، فعلى سبيل المثال من هذه المهام:

  • عُين أميرًا للجوف عام 1351هـ ثم ربطت به إمارة منطقة القريات عام 1354هـ، إضافة إلى أعباء إمارة منطقة الجوف، ثم عُين أميرًا للقريات، وكانت منطقة القريات مرتبطة بالأمير عبد العزيز بن مساعد في حائل، فأصبح السديري مسؤولًا عنها ابتداءً من يوم السبت 12 ربيع الآخر 1354هـ، ومنذ ذلك الحين أصبحت منطقة مستقلة بذاتها، حيث كانت منطقة القريات منطقة واسعة جدًا، تبدأ من نقطة المثلث الحدودي والتقاء الحدود السعودية العراقية الأردنية، فكان أول عمل يقوم به السديري في المنطقة تأسيس قصر طيني للإمارة؛ اتخذه فيما بعد مقرًا له ولعائلته ومجمَّعاً للدوائر الرسمية، فكان ذلك إعلانًا ببدء مرحلة البناء والتطوير.
  • أصبح مسؤولاً عن جميع الشريط الحدودي الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية عام 1357هـ، فعندما عُين السديري أميرًا لمنطقة القريات، أصبحت طبيعة عمله تحتم عليه التعامل والاتصال بالحكومات المجاورة، وعلى رأسهم المسؤولون البريطانيون والأردنيون والعراقيون والسوريون. وقد التقى ببعض المسؤولين البريطانيين في شرق الأردن، مثل فريق جون كلوب، فاستطاع إزالة سوء التفاهم الذي كان عالقًا بين المملكة العربية السعودية وحكومة شرقي الأردن.
  • انتدبه الملك عبد العزيز للتحقيق مع كبار موظفي منطقة الجوف والإشراف على تسليم إمارة المنطقة لعبد الرحمن السديري سنة 1362هـ.
  • أشركه الملك عبد العزيز في ترتيب أمور إمارة مقاطعة تبوك سنة 1366هـ بالتنسيق مع أمير المقاطعة خالد السديري.
  • كان الملك عبد العزيز يستشيره بمقدار الراتب الذي يصرف لبعض أمراء المراكز في المنطقة.
  • أُسند إليه ترؤس اللجان الخاصة بمشكلات الحدود مع العراق والأردن، حيث في عام 1364هـ / 1945م أوكل إليه عبد العزيز آل سعود مهمة ترؤس لجنة النظر في مشكلات الحدود السعودية العراقية، وذلك كان بعد مباحثاته لمشكلات الحدود السعودية الأردنية.
  • أُسند إليه مقابلة المعتمد البريطاني في شرق الأردن لمناقشة أمور تخص علاقات المملكة مع بريطانيا.
  • أُسند إليه الاجتماع بالفريق جون كلوب، من أجل تحديد قيمة الليرة الذهبية الإنجليزية وذلك في عام 1357هـ، بعد حدوث اضطراب في سعر الريال الفرنسي وانتشار تزييفه.

ومن أعماله وإنجازاته في الجوانب الحضارية:

دوره في تأسيس الدوائر الحكومية حيث

  • أسس أول محكمة شرعية للقريات سنة 1358هـ/ 1939م، وأنشأ بلدية منطقة القريات، وكان محمد بن عبد الله العويسي رئيساً لها، وربط مهمة التأشير على جوازات الداخلين للبلاد بأحمد العسيري، وبعد ذلك أُنيطت بالشرطة مهمة التأشير على جوازات القادمين، وكذلك إصدار تذاكر المرور لمن يريد الخروج من البلاد.

وعن دوره في دعم التعليم والرقي به

  • فقد أنشأ الكتاتيب، حيث جعل جانباً من قصره الذي بناه في موضع النبك أبو نخلة بمنطقة القريات في عام 1358هـ كُتَّاباً لتعليم أبناء المنطقة، وتبرع بثلاث غرف لأول مدرسة حكومية في منطقة القريات، وهي (مدرسة القريات الابتدائية). وكان من طلاب تلك المدرسة سلطان بن عبد العزيز السديري، وفي سنة 1372هـ، بنى مبنى حجريًّا خاصًّا بمدرسة القريات -لا يزال هذا المبنى موجودًا في زاوية السوق النسائي وسط محافظة القريات-، واكتمل بناؤه في سنة 1373هـ، وافتتحه الملك سعود بن عبد العزيز عند زيارته لمنطقة القريات، كما أشار عبد العزيز السديري على الملك عبد العزيز بصرف مبلغ وقدره أربعون ريالاً عربياً في الشهر لأبناء البادية، لتحفيزهم على الالتحاق بالمدرسة للتعلم، وأنشأ مدرسة خاصة لأهالي قرية كاف عام 1369هـ / 1950م. وعُرفت باسم مدرسة كاف الأميرية، ومدرسة أخرى لأهالي حقل عام 1371هـ /1952م.

وفي سنة 1371هـ/ 1952م، استقدم عبد العزيز السديري المعلمة فاطمة الخُّروبي من لبنان، لتُدرس بنات منطقة القريات وصرف لها راتبًا. والتحق بهذه المدرسة بنات عبد العزيز السديري وغيرهن. ويشير العلامة الشيخ حمد الجاسر إلى أن بنات عبد العزيز السديري أصبحن يُشرفن على هذه المدرسة منذ عام 1373هـ، وأن هذه المدرسة تعد أول مدرسة لتعليم الفتيات في المملكة العربية السعودية.

وفي تطوير الحياة الصحية

  • اشتهرت منطقة القريات بكونها موضعًا مليئًا بالعيون والسباخ الملحية، وهذا جعلها موطنًا للبعوض الذي يحمل معه كثيرًا من الأمراض وفي مقدمتها مرض الحمى (الملاريا)، وكان الكثير ممن تصيبهم الحمى من الأطفال والشيوخ يموتون. فلذلك كان لعبد العزيز السديري جهودًا واضحة ومحاولات للنهوض بالخدمات الصحية في المنطقة، فأول ما قام به نقل العاصمة الإدارية لإمارة المنطقة من قرية كاف -التي كانت موطنًا للمستنقعات والأوبئة- إلى موضع النبك أبو نخلة، المعروف بنقاء هوائه ولطافة أجوائه، وكتب للملك عبد العزيز عن ضرورة وجود طبيب لديه صيدليتان إحداهما بالقريات والأخرى بالجوف، فوافق عبد العزيز آل سعود على ذلك. كما طلب من بعض المسؤولين في حكومة شرقي الأردن تسهيل عبور المرضى السعوديين المصابين بمرض مستعصٍ أو الذين هم بحاجة ماسة لإجراء عمليات جراحية كبيرة ويودون إجراءها في مدينة القدس.

وطلب أيضًا من الملك عبد العزيز في بعض الحالات الاستثنائية بتكليف طبيب سوري عن طريق القنصلية السعودية بدمشق، ليقوم بزيارة المنطقة ومعالجة بعض الحالات الخاصة.

وقد قام عبد العزيز السديري بتأثيث المستوصف الصحي، وتوسعته بملحقات صحية أخرى. وكلف طبيب المستوصف بالقيام بجولات أسبوعية إلى قرى المنطقة وهِجَرِها. ويُعد مستوصف القريات أول مستوصف حديث في المنطقة، الذي أُنشئ في وقت تولي عبد العزيز السديري الإمارة عام 1371هـ / 1952م.

أما عن دوره في دعم النهضة العمرانية فنراه

  • اختار موضعًا متميزًا وقابلًا للتطور العمراني عندما اتخذ (النبك أبو نخلة) مقرًا للإمارة وهو المعروف الآن (بمحافظة القريات)، وبنى قصر الإمارة فيه، فكان أشبه ما يكون بقصر المُرَبَّع الذي بناه عبد العزيز آل سعود في الرياض. كما اهتم بتحسين الطرق الداخلية لمنطقة القريات، وبخاصة الطرق التي تربط بين مراكز الحدود وبين إمارة المنطقة.

وفي عمارة المساجد كان مسجد قرية كاف أقدم مسجد في المنطقة فأعاد عبد العزيز السديري بناءه، وفي عام 1372هـ / 1953م قام بإعادة ترميم سقف هذا المسجد. وكذلك مسجدا قريتي قرية إثرة ومنوة، وهما متشابهان إلى درجة كبيرة. وعندما انتقل مقر إمارة منطقة القريات من قرية كاف إلى موضع النبك أبو نخلة قام عبد العزيز السديري ببناء مسجد النبك الشهير من الحجر وذلك عام 1366هـ /1947م، وفي عام 1363هـ / 1944م بنى مسجد من الحجر في مركز حقل، وفي عام 1373هـ / 1953م بنى مسجدين: أحدهما في مركز العيساوية والثاني في منفذ الحديثة، ومع تطور الحياة الاقتصادية بعد ظهور واردات النفط وازدياد الرواتب والمخصصات المالية تطور البناء العمراني في منطقة القريات، حيث استعمل كثيرٌ من الأهالي الحجر بدلًا من الطين. فسمح عبد العزيز السديري لأحد المعامل بافتتاح مصنع للبلاط في منطقة القريات وجلب عددًا من الدهانات إليه. وسمح لشركة (المتعهدون العموميون) لصاحبها فرحان مبارك وشركائه -في العاصمة اللبنانية بيروت- أن ترسل عددًا من عمالها المقاولين للقيام بأعمال المقاولة في منطقة القريات. كما استورد أسلاكا للكهرباء وبعض مواد البناء من مدينتي القدس وبغداد.

وقد تجلت جهوده في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية فنجد

  • جهوده مع المجتمع

ففي يوم السبت 19 من جمادى الآخرة 1358هـ / الموافق 5 من أغسطس 1939م أرسل عبد العزيز السديري إلى عبد العزيز آل سعود يخبره باكتمال بناء القصر ويستأذنه في انتقال الإمارة إلى المقر الجديد في النبك أبو نخلة، فكان رد الملك عبد العزيز عليه بأن ينزل عددًا كبيرًا من الأهالي معه في النبك. واجه السديري مشكلة امتناع كثير من أهالي قرى المنطقة من الانتقال من قراهم التي فيها بيوتهم وحوطهم إلى الموضع الجديد. ومن جانب آخر نجح في إقناع كثيرين من بادية المنطقة في استيطان النبك أبو نخلة معه فحفزهم بالمكافآت المالية المتزامنة مع توفر الخدمات الصحية والتعليمية. وتبنت الدولة تكاليف بناء بيوتهم وذلك من أجل تشجيعهم على الاستيطان.

  • جهوده في دعم التجارة والزراعة

سعى في تمكين القوافل التجارية السعودية من المرور نحو سوريا عبر الأراضي الأردنية دون مشكلات، وقام بتحويل نشاط بادية منطقة القريات من الرعي إلى الزراعة وذلك عندما عّم القحط البلاد. كما استقدم عددًا من الخبراء والمرشدين الزراعيين للمنطقة، واستقدم المعدات والماكينات الزراعية مجانًا، وذلك كمضخات استخراج المياه وآليات حفر الآبار، للاستفادة من المياه الجوفية، وأطلق عليه مشروع إنعاش البادية.

وفي وقت إمارة عبد العزيز السديري استُقْطِبت لجان خبيرة في أمور الزراعة ومكافحة الجراد، واستقبلت منطقة القريات بعثتين إحداهما فلسطينية وأخرى مصرية لأجل هذا الغرض وكان ذلك في عام 1363هـ/1944م.

وفي عام 1372هـ/1953م استقبلت المنطقة بعثة عراقية وسورية وفريقًا أردنيًّا للغرض نفسه، وعُين الشيخ عبد الرحمن الحليسي وكيلًا لوزارة الزراعة يعاونه من الشباب المتخرجين من [كليات الزراعة في مصر]، وفي عام 1376هـ/1957م استبدل اسم الوزارة إلى وزارة الزراعة والمياه.

  • جهوده في دعم القضية الفلسطينية

كان يرسل التقارير للملك عبد العزيز بخصوص القضية الفلسطينية وذلك قبل قيام حرب 1367هـ / 1948م، وشهدت المنطقة تدفق العديد من الفلسطينيين الذين استقروا فيها أو عبروا من خلالها إلى العراق، فكان يتكفل بنفقات هؤلاء الفلسطينيين من ميزانية الإمارة، وعندما أثقلت المصروفات كاهل الميزانية كتب للملك عبد العزيز يطلب منه توجيه وزارة المالية بأن تتكفل بنفقات هؤلاء الفلسطينيين وإرسالها لمنطقة القريات.

وقد أسند إليه الملك عبد العزيز مهمة عقد اجتماعات داخل المنطقة مع ممثلي الحكومة الفلسطينية وذلك لمناقشة الطرق المثلى لدعم هذه القضية. وقاد المتطوعين وتحركوا من منطقة القريات بإشرافه حتى وصلوا الحدود السعودية الأردنية فعسكروا هناك، وعمل حلقة وصل لنقل السلاح من منطقة الجوف إلى سوريا.

وفاته:

توفي في جدة عام 1375هـ، ونقل جثمانه ودفن في مكة المكرمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88