تابعوا احتفالات هتون #باليوم_الوطني__السعودي 90أسمى التهاني لقيادتنا الرشيدة والشعب السعودي الكريممبارك لنا وعلينا 90 عامًا من العطاء والإنجاز لوطننااليوم الوطني قصة حضارة وتاريخ وصدارة نعيشها بكل فخردام عزك ياوطن وحفظك الله أمنًا مطمئنًاصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

محمد حمزة عميد الدراما السعودية.. قيمة لن تتكرر

محمد حمزة ممثل سعودي ومنتج ومؤلف مسلسلات درامية، لقب بعميد الدراما السعودية، امتلك موهبة كبيرة في التمثيل الدرامي واشتهر مسلسله “أصابع الزمن” شهرة لا توصف في المجتمع السعودي، كما عُرف بأعماله الهادفة والمميزة.

إعداد/ نشوى سرحان

مولده ونشأته:

ولد ونشأ في المدينة المنورة في منطقة زقاق الطيار وأنتقل الى مدينة جدة وعمل في بداية حياته موظفًا في الطيران المدني السعودي، وفي منتصف الستينيات انتقل إلى الإذاعة السعودية حيث عمل مذيعاً مع انطلاقة الإذاعة والتلفزيون السعودي الرسمي، ومنها انتقل للتأليف فكتب مسلسل “غيوم في الصيف” في أوائل السبعينيات.

وقد تزوج محمد حمزة وأنجب خمسة أبناء، ثلاثة ذكور هم “وائل ولؤي وأنمار” وبنتين بعيدتين عن الوسط الفني، واشتهر أبناؤه وائل ولؤي منذ صغرهما بالتمثيل، فقد شاركا والدهما الفنان محمد حمزة في العديد من الأعمال الدرامية المميزة.

حياته الفنية:

بدأ محمد حمزة حياته الإعلامية والفنية منذ أن عمل مذيعًا في الإذاعة والتلفزيون السعودي الرسمي، حيث ألّف ومثّل وأنتج العديد من المسلسلات التلفزيونية وفتح بوابة الإبداع على مصراعيها في المملكة العربية السعودية، فنشر ثقافة الفن والتمثيل بكل التزام وإبداع في المجتمع المحافِظ ونقل ثقافته وموهبته في عدّة مشاركات عربية مشتركة.

وفي أوائل السبعينيات كتب مسلسل “غيوم في الصيف” وبعده كتب وأنتج السهرة التلفزيونية “وفاء الحب” وهو مقتبس عن قصة حقيقية لكنه رُفِض في البداية بسبب ضعف إخراجه ولتفادي الخسارة المادية لمحمد حمزة قُرّرَ عرضها في وقت مقتول بالنسبة للشعب السعودي فعرضت في يوم سبت في وقت متأخر، وكانت المفاجأة عندما نالت شهرة واسعة وأبدى الجمهور السعودي إعجابه بها. وبعد نجاحه كتب سهرة أخرى بعنوان “عذاب الصمت” تلتها السهرة التلفزيونية “صرخة ندم”.

وفي عام 1982 ألّف مسلسل “أصابع الزمن” ولعب بطولته إلى جانب كل من مديحة حمدي ونسرين وفؤاد بخش وغيرهم من كبار النجوم إلى جانب ولديه “وائل ولؤي محمد حمزة”، ونجح هذا المسلسل بشكل لا يُصدّق حتى عُرض على الجميع القنوات الخليجية في ذلك الوقت، وعلى أثره تلقّى محمد حمزة خطابًا من المسرح الشعبي الكويتي وأصبح عضوًا في هذا المسرح منذ ذلك العام.

وفي عام 1984 شارك في المسلسل المصري التاريخي “جمال الدين الأفغاني” فجسّد شخصية محمد عظم خان أمير الأفغانستان، كما شارك في نفس العام أيضًا في المسلسل المصري “الزير سالم” مع كل من محمود ياسين ويوسف شعبان وفردوس عبد الحميد وغيرهم الكثير، ونجده عام 1989 كَتب وأنتج ومثّل في مسلسل “ليلة الهروب” وتعرّض للكثير من المتاعب والرفض في البداية إلا أنه أبصر النور وعرض على القناة الأولى للتلفزيون السعودي، وكان من أبطال هذا المسلسل سمية الألفي وفؤاد بخش وحمدان شلبي.

أما في عام 1992 ألّف ومثّل في مسلسل “قصر فوق الرمال”، وبعدها بسبع سنوات في عام 1999 ألّف ومثّل في مسلسل “أين الطريق” وكان من إخراج السوري “نجدة إسماعيل أنزور” وبطولة عدد كبير من النجوم السوريين والسعوديين، ثم في عام 2000 كتب وشارك في تمثيل المسلسل الدرامي السعودي “دموع الرجال” وعام 2013 شارك في المسلسل السعودي “أهل البلد” وهذه كانت آخر مشاركاته الفنية.

التكريم والجوائز:

في عام 2006 تم تكريمه في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

أعماله الفنية:

قام بالتمثيل في أعمال قليلة لكن كان يأخذ أدوار البطولة فيها ومن أعماله:

  • مسلسل أهل البلد 2013 (مع منى شداد).
  • مسلسل ليلة هروب 1989 (مع سمية الألفي وفايزة كمال).
  • مسلسل أصابع الزمن 1982 (مع مديحة حمدي واحمد عبد الوارث ونسرين ووائل محمد حمزة ولؤي محمد حمزة).
  • مسلسل قصر فوق الرمال 1992 (مع لطفي زيني ومديحة حمدي ووائل حمزة وسلوى خطاب ولؤي حمزة).
  • مسلسل أين الطريق 1999 (مع نادين وسعيد بصيري ووائل محمد حمزة ولؤي محمد حمزة).
  • مسلسل دموع الرجال 2001.
  • مسلسل الزير سالم (مع محمود يس ويوسف شعبان وفردوس عبد الحميد).
  • جمال الدين الأفغاني 1984.
  • مسلسل بعثة الشهداء 1981.
  • سهرة الزفاف.
  • سهرة آخر رسالة حب.

من مؤلفاته

  • مسلسل دموع الرجال (2000) (قصة وسيناريو وحوار).
  • مسلسل أين الطريق (1999) (مؤلف).
  • مسلسل قصر فوق الرمال (1992) (مؤلف).
  • مسلسل ليلة هروب (1989) (مؤلف).
  • مسلسل أصابع الزمن (1982) (مؤلف).
  • سهرة تلفزيونية الزفاف (إعداد وحوار).

وفي عام 2017 تعرّض الفنان محمد حمزة لوعكة صحيّة دخل على أثرها لعدّة شهور إلى المشفى، أما عن سبب ابتعاد الفنان محمد حمزة عن الشاشات بعد النجومية فكان نتيجة خطأ طبي سبب له كسرًا في الحوض مما أقعده على كرسي متحرك.

وفاته:

وقد رحل عن عالمنا الفنان الكبير محمد حمزة يوم الأربعاء 26 من أغسطس 2020 الموافق 7 من محرم 1442 هـ عن عمر 87 عامًا.

من لقاءات عميد الدراما السعودية محمد حمزة

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طبيب الغلابة.. قناعة تفيض وعطاء لا ينضب

الدكتور محمد مشالي.. رجل بمنظومة كاملة، كرّس حياته لخدمة الفقراء والمحتاجين، فكان الطبيب المعالج واليد ...

قصَّاصات تكشف أسرارًا مُذهلةً عن حجر رشيد

شرع عالمان من القرن التاسع عشر في فك رموز النصوص المنقوشة على حجر رشيد المصري القديم، وبعد ...

بالصور.. “رفاق السفر” بين ربوع حائل

كان فريق “رفاق السفر” على موعد مع الجمال والأصالة والكرم الطائي، ليحل ضيفًا كريمًا على ...

جبال الحشر.. طبيعة آسرة وقمم تناطح السحاب

إذا ما تجولت في جبال الحشر بمحافظة الداير بني مالك شرقي منطقة جازان، أدهشتك هندستها ...

ناصر الحميدي.. طبيب بدرجة مفكّر

ناصر الحميدي.. طبيب مجتهد، وكاتب ذو بصمة، مثقف غيور على دينه ووطنه، متعدد المواهب والهوايات، ...

Switch to mobile version