إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

اللاءات التي سادت ثم بادت

في مجتمعنا تحديدًا، ومنذ نعومة أظفاري ومن في معيتي العمرية التي تجاوزت خمسة عقود مررنا بالكثير من لاءات الرفض القاطعة، البعض منها لاءات أسرية والبعض مجتمعية، لكن أغلبها شرعية. تلك اللاءات التي تنادي بالويل والثبور وعظائم الأمور لكل من يخالفها أو يخترق جدرانها المتينة أو يقفز من على أسوارها العالية، وللأسف أن تلك اللاءات قد بدأت ممارستها من قبل الأسرة، مثل قولهم: لا تلعب، ولا تبدِ رأيك بما يخالف من هو أكبر منك، ولا تعترض على مسألة أو سلوك أو معلومة. ولا يهم أن يكون اعتراضك عليها منطقيًّا أو مقبولًا أو حتى سيحل قضية كانت قبل ذلك مستعصية، بل هي لاءات لمجرد القمع والرفض.

فكانت تلك البداية لكبت السلوك والمشاعر والمواهب والقدرات ووأدها في مهدها، وبالطبع أُجبر ذلك الجيل على القبول وطأطأة الرأس كيفما اتفق.

ثم تلقف المجتمع بعد ذلك تلك المهمة اللائية؛ فبدأ يمارسها مع فئة الشباب ليكمل ما بدأه أسلافه الأسر، فكانت لاءاته الرافضة لمقارعة العادات والتقاليد المقيدة للحريات بغير وجه حق كرفض المشاركة في اللقاءات المجتمعية ثم لا تفعل أو تقُلْ عند معارضتك لبعض العادات والتقاليد المتوارثة، ولا يهم صحتها من عدمه، ثم جاءت المدرسة التي يفترض أن تكون المتنفس والهروب من تلك اللاءات لكنها للأسف قامت بإحكام المنافذ بالكثير من اللاءات الأخرى التي لا تنطلق من تقويم السلوك بل من عنجهية السلطوية المطلقة للمعلم والإدارة، وهكذا بقية المؤسسات المجتمعية المحيطة حتى يخيل إليك أحيانًا أنك مسير اجتماعيًّا ولست مخيَّرًا.

ثم كانت الطامة الكبرى من لاءات الرفض التي أُطلِقت تحت مظلة حرمتها دون دليل شرعي بيِّن، فعلى سبيل المثال لا الحصر: لاءات تعليم البنات، ثم لاءات اقتناء التلفاز أو مشاهدته، ثم لاءات التصوير بكل أوجهه، ثم لاءات سماع الإذاعة، ثم لاءات استخدام الهاتف المتدرجة حسب تطور مصنعيَّته، ثم لاءات استخدام الكاميرا، وتتابعت اللاءات وما زالت جارية حتى كتابة هذه المقالة.

ولعلي بعد هذا العرض الموجز للاءات الرفض التي واجهناها وما زالنا نواجهها في مجتمعنا على وجه الخصوص، أستطيع القول: إن تلك اللاءات لم تنطلق من أساس شرعي أو أخلاقي بل انطلقت من أساس تسلطي، والدليل أن كل تلك اللاءات المانعة أصبحت اليوم قابلة للتنفيذ بل واجبة التنفيذ في أغلبها كما هو الحال في التعليم أو في مخرجات التقنية التي أصبحت في متناول كل مانع لها، بل إنها أصبحت من ضروريات الحياة.

لكن الأمر المؤسف.. أن تلك اللاءات كان لها الأثر البالغ في كبت المواهب والقدرات والمهارات ووأدها؛ مما أنتج لنا مجتمعًا استهلاكيًّا خامد الفكر ضامر المهارات.

والله من وراء القصد.

بقلم/ د. محمد سالم الغامدي

مقالات ذات صلة

‫52 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88