جيل الغدقصص وأناشيد

قصة “هجرة إلى الله ورسوله”

جمعت الأم أبناءها تهنئهم بالعام الهجري الجديد، وتحكي لهم قصة هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ناشرًا رسالة الإسلام.

هتون / فاطمة الزهراء علاء

رقية: أمي، هاجر رسول الله إلى المدينة بعد ثلاثة عشر عامًا من الدعوة السرية في مكة المكرمة، ثم أذن الله -تعالى- أن تكون الهجرة سببًا في نشر دعوة الإسلام، ولذلك نحتفل بالهجرة أليس كذلك؟

الأم: إنها أحد الأسباب يا رقية، ولكن هناك أسباب أخرى لنحتفل بالهجرة يا حبيبتي، في الإسلام يا ابنتي نحن لا نقدّس الأحداث لكن نتعلم منها.

هدى: كيف نتعلّم من الهجرة ماما ونحن لسنا أنبياء لنهاجر؟

ضحكت الأم وقالت: سؤال جيد يا هدى، قال الله في كتابه العزيز “لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ”، وكيف نعتبر من هجرة رسول الله؟

رقية: عندما نفهم أسباب الهجرة، سنعرف كيف نتعلم منها.

الأم: أحسنتِ يا رقية، السؤال هنا لماذا هاجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة رغم أن المشركين علموا بدعوته وكانوا يؤذونه وأصحابه ثلاثة عشر عامًا؟

قالت هدى بتفكّر: ليحموا أنفسهم من الأذى.

رقية: وليستطيعوا نشر الإسلام في كل مكان.

الأم: أحسنتما، ولكن كان من الممكن أن يهاجر بعد عام أو عامين من النبوة، فلماذا انتظر ثلاثة عشر عامًا؟

رقية: ليختبر الله صبره وصدقه في الدعوة؟

هدى: لا أعلم ماما.

الأم: لو لم يؤمن مع رسول الله أحد، هل كانت الدعوة ستنتشر؟

رقية: بإذن الله.

الأم: كل شيء يتم بإذنه، ولكن الله عز وجل يعلمنا أنه لا يستطيع أي أحد ولو كان رسول الله أن يعيش وحده ويحقق كل شيء بمفرده، وكان لا بد أن يكون هناك عدد من المؤمنين ليمهدوا الطريق لنشر الإسلام.

هدى: لذلك أخذ الأمر ثلاثة عشر عامًا.

الأم: صحيح يا هدى، لأن تغيير دين الناس صعب جدًّا، خاصة إذا كانوا من أصحاب المناصب.

رقية: لماذا؟

الأم: كانت قبيلة قريش من أكبر قبائل العرب، وكانت كلمتها مسموعة، فإذا جاء نبي بدعوة من الله فستكون الكلمة كلمته وليست كلمتهم هم، لذلك حاربت قريش رسول الله.

هدى: فهمت ماما، لذلك كان أهل مكة آخر من آمن برسول الله.

الأم: صحيح يا ابنتي، الهجرة فيها دروس كثيرة جدًّا.

رقية: نعم أمي، لقد تذكرت قوله -تعالى-: “وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى، وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى، ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى”. وهذا يعني أن علينا السعي مهما طال الوقت، وأن الجزاء من عند الله.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. جميل جداً ان يكون للعائله جلسه يتدارسون فيها سيرة افضل الخلق محمد صلى الله عليه وسلم والتاريخ الاسلامي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88