إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

قراءة نقدية لنص (بيروت) للشاعرة/ منى البدراني

قراءة نقدية لنص (بيروت) من الناقد والشاعر الكبير/ يحيى معيدي.

 

تتألق الشاعرة/ منى البدراني- خنساء المدينة دائما في عطاءاتها الشعرية سواء الوطني منها أو المجتمعي أو المناسبات الأخرى.

فهي شاعرة تستلهم دائما روح الشعر الأصيل المشارِك في كل مناسبة.

المطلع جميل وجذاب بمفرداته الدالة على هول الحادث، حيث بدأته بقولها: “دمار”، بصيغة النكرة، وتعقبه الجملة الفعلية (دك مرفأها)، لزيادة وصف ذلك الهول، وهو تركيب جميل جدًّا حيث أعادت الإشارة إلى (بيروت) بالضمير في قولها: “مرفأها”، بمعنى حضور صورة هذا الحادث المؤلم عندها وعند القارئ.

ثم تؤكد الدمار الأول بالمفردة ذاتها، صيغة ودلالة. ولا يزال المطلع يشعر بتتابع الخوف والدمار بدلالاته: (علا بنحيبه، فزع، نار).

نعم.. لقد وظفت الشاعرة مفردات المطلع لوصف هذا الحادث المؤلم.

ومن الصورة المرئية الماثلة للأعين تنطلق بنا الشاعرة للصورة الوجدانية، وهي مهارة فنية جدًّا، حيث تقول: “وفي أعماقنا”، وتستخدم الفعل الدلالي (فجعت)، وتسنده للنياط، وهنا تجمُل الصورة؛ حيث وصلت الفاجعة حتى للشرايين فحصل ما حصل.

ولم تكتف بتلك الصورة؛ بل رسمت الموت بأنه يدوّي في المحيط ناتجًا عن انفجار، وكذلك جاءت مفردة (انفجار) نكرة أيضًا، للدلالة السابقة نفسها.

وتسترسل في مسارها الشعري بجمل خبرية، وكأنها تخبرنا بكل تفاصيل هذا الحادث.

(فيسحق أنفسا)،

وماذا أيضا؟

(وعروس شام). وتصفها بالسواد مستخدمة أسلوب الكناية (عروس شام)

(أسود الدثار). وجميل أن جاء لون السواد هنا فالحريق والنار يناسبهما ذلك اللون.

وفي هذا البيت عادت بنا لصورة مرئية.. وكأنها تبث حدثًا حيًّا مباشرًا.

وتعود مرة أخرى لتنقلنا لصورة وجدانية أخرى، حيث تقول: “فتنزفها المشاعر”.

والتعبير بالنزف رائع جدًّا، فالجرح نازف والألم شديد والأسى ما زال منبثقًا، ولكن في هذه الحالة جاءت النقلة المشاعرية عبر الحرف، وجسدته بقولها:
“في قصيد” وتردفه بمعنى بديع جدا “وتبكيها العروبة والديار”
وهنا جمعت الشاعرة بين الحال والمحل (العروبة والديار) وهو أجمل في التصوير معنى ومبنى.

وتستمر لتبين لنا أنه ليس الإنسان وحده من تألم جراء ذلك، بل وصل للطير وغيره.

(ويرثيها هديل حمام أيك) وهنا التنويع الدلالي وجماله.

ثم تخصص من عام الإنسان رموزا مشهورة غنائية شعرية ليتناسب المعنى بإيرادها لهم مع هديل الحمام. وتستخدم الشاعرة هنا الكناية لتشير إلى وصف الحادث عبر الحرف والوجدان وانبثاق العاطفة من ذلك.

ثم تدخلنا في أسلوب مقارنة بديعة: “كأن فواجع الدنيا بكف
وفاجعة بها حرق ونار”.

وقد جمعت الشاعرة مفردة (فواجع الدنيا) وأفردت فاجعة (هذا الحادث)؛ لتبين هوله وعظمه.

ثم تختم بنداء بيروت، وتخاطبها بأنها ستبقى طودًا في وجه المخربين، لما لها من عزة، وللُحمة العربية التي تشير فيها إلى ريادة مملكتنا وقيادتنا في تأسيس اللُّحمة ونشرها، حيث تقول: “ولحمتنا منار”.

نعم، إنها منار واضح المعالم، شامخ ثابت.

استخدمت الشاعرة المفردات الدالة على الألم والضرر؛ لترسم لنا الصورة بمعنى جميل قريب، وقد حصل المطلوب.

عاطفة الشاعرة صادقة؛ ولذلك جاء النص حسب ما أملاه وجدانها وخيالها وموهبتها.

أهنئ أختي الشاعرة خنساء المدينة.

الشاعر والناقد/ يحيى معيدي

[button color=”blue” size=”medium” link=”https://youtu.be/vyBCFHHJS7Y” ]الاستماع للقصيدة [/button]

مقالات ذات صلة

‫28 تعليقات

  1. ياسلام ياجمال يااحلى قصيد قرأته ومشاعري تفاعلت معه نتمنى نقرأ لك أكثر وأكثر مثل هذا الإبداع

  2. قصيدة فيها الجرس الموسيقي العذب و الصور الشعرية التي تعمق التأثير بالفكرة التي طرحتها في الأبيات ووجدت فيها بعض من رمزية ومثلي استطعت معرفة هذه الرمزية أبدعت ونظمت الشعر المتميز

  3. كلماتك أخذت بمجامع القلوب وفعلت الأعاجيب في ماقرأته من صور شعرية مجردة أو خيالية لله درك واستمر نحن الفانز و جمهورك

  4. الشعر الذي يأخذنا نحو الخيال والصور الإبداعية لابد أن نبحث عنه ونسجل الأعجاب به وهذا مافعلته هذه القصيدة

  5. مد هشة جداً الأبيات وتوظيف الكلمات وأدوات الشعر من موسيقى وقافية لخدمة هذا النص الذي يسلب القلوب والمشاعر

  6. قرأت الأبيات مرتين وكل مرة أجد أنها ذات مستوى فنّي رائع قد يتفوق على كثير من القصائد التي قرأتها من قبل

  7. رأيت في هذا الشعر القدرة الإبداعية اللغوية الخلاقة تتجاوز حدود التقليدية في التعبير جميل جدًا

  8. القصيدة ذات أبيات متسلسلة ومتحدة في التعبير عن موضوعها جعلني أشعر بالحس الأدبي لديك وتفوق الصياغة دمت وننتظر هذا الإبداع باستمرار

  9. نلاحظ في هذا الشعر استخدام اللُّغة العربيّة الفُصحى البسيطة ذات المعاني الواضحة، وهذا جعل منها قصيدة مميزة

  10. هذا الشعر المميز له مضمون وأسلوب ولغة تتناغم مع الوزن والقافية التي جعلت من القصيدة إبداعية

  11. قصيدة يتضح منها وحدة البيت الشعري، ووحدة القصيدة، في صورة إبداعية سلمت قريحتكم الباذخة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88