إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

معايير وضوابط مسابقة كتابة الحلقة الأخيرة من رواية (شهريار)

من أهداف المسابقة: تكريم وتشجيع وتدريب هواة الكتابة وعشاق الإبداع من قراء صحيفة هتون الإلكترونية، إيمانًا منها برسالتها في خدمة المعرفة والأدب والثقافة.

ليس هناك نهايةٌ صحيحةٌ للرواية، وأخرى خاطئة: ولكن هناك نهايةٌ مخدومةٌ فنيًّا، ومُنَاسِبةٌ وفق المعايير الإبداعيّة، وأخرى أقل جودةً. هذا كلُّ ما في الأمر. وعليه فليس من الضروري ولا المتوقع أن تتشابه أو تتطابق أو تتماثل النهايات -التي ستفوز بالجوائز- مع النهاية التي وضعها المؤلف مسبقًا لروايته -والتي زوَّد الصحيفة بنسخةٍ منها- قبل بدء المسابقة، وستنشر في الحلقة الأخيرة من الرواية (الحلقة رقم 22)، لاحقًا بمشيئة الله تعالى.

لغتنا العربية الحبيبة: لغة القرآن الكريم عزيزةٌ وغاليةٌ علينا جميعًا، واحترامها واجبٌ وضروريٌ، ونسعى لتعزيزه، ولهذا سيكون لسلامة اللغة نحوًا وإملاءً، التي يكتب بها المتسابق مشاركته، دورٌ في التقييم، مع الأخذ في الاعتبار جودة الأسلوب أيضًا.

العارفون بفن (الكتابة الإبداعيّة) عمومًا، وفن (السرد) خصوصًا: يعلمون أنَّ أسلوب كلِّ كاتبٍ هو بصمته الخاصّة به، وقلَّما يتماثل مع أسلوب كاتبٍ آخر. ولكن يفضل ألَّا يكون هناك نشوزٌ أو تعارضٌ أو تباينٌ جليُّ بين صوت ونغمة المؤلف في الرواية، وصوت ونغمة المشارك في المسابقة عند وضعه لنهايتها.

من أهم الجوانب التي ينبغي أن يحرص عليها المتسابق في مشاركته:

اتساق النهاية فنيًّا مع أحداث الرواية، ومع طبيعة وسمات شخصياتها، وكذلك مع مضمونها. وينبغي أن تتماهى النهاية -التي يضعها المشارك في المسابقة- بشكلٍ خاصٍّ مع توظيف المؤلف لأسطورة/ قصة: (شهريار وشهرزاد) في الزمن الحاضر. الأمر الذي يستوجب من المتسابقين إعادة قراءة جميع حلقات الرواية بتمهلٍ وتمعنٍ ورويَّةٍ.

ينبغي أن تنطوي النهاية المشاركة في المسابقة على تعزيز أو تقديم بطريقةٍ إيحائيةٍ ثيمةً/ مغزى/ رسالةً ذات عمقٍ بدأت لها مؤشراتٍ وإيحاءاتٍ ضمن كلِّ أو بعض حلقات الرواية.

من الأهميّة بمكانٍ احتواء النهاية على عنصر الدهشة والمفاجأة والإمتاع للقارئ، سواءً كانت نهايةً مفتوحةً أو نهايةً مغلقةً.

أن تكون المشاركة أصيلةٌ أي غير منقولةٍ أو محوَّرةٍ بشكلٍ أو بآخرٍ من نهايةٍ عمل أدبيٍّ آخر.

ألَّا تقل النهاية عن خمس مئة كلمةً.

لا يحق للمتسابق المشاركة بأكثر من نهايةٍ واحدةٍ مقترحةٍ للرواية.

تقدم المشاركة باسم المتسابق الثلاثي الصريح الذي تصرف له بموجبه المكافأة الماليّة في حالة فوزه بها، مع ذكر اسم البلد الذي يقيم به المتسابق حاليًا، وجنسيته.

بوسع المشارك الإفادة من مواقع ومقالات ومواضيع تتعلق بنهاية الروايات من النت أو من كتبٍ تعليميّةٍ وتدريبيَّة تناولت هذا الجانب.

عُيِّنَتْ لتحكيم المسابقة لجنةٌ أدبيّةٌ مختصةٌ من نقادٍ أكاديميين وكتَّابٍ لهم تجاربهم ومشاريعهم الأدبيّة في مجال السرد، ومن ضمن أعضائها مؤلف الرواية نفسه. وستقرأ -بمشيئة الله تعالى- كلَّ المشاركات، ويتشاور أعضاؤها فيما بينهم لتحديد الفائزين الأربعة بالمسابقة وترتبيهم، وفقًا للشروط والمعايير والملاحظات المذكورة أعلاه.

ستنشر الصحيفة لاحقًا -بمشيئة الله تعالى- جميع المشاركات الفائزة، كما ستنشر المشاركات التي توصي بنشرها لجنة التقييم لجودتها النسبيّة، ولكنها لم تفز بأيِّ من الجوائز الأربع، وذلك تقديرًا وتحفيزًا من صحيفة هتون لأصحاب تلك المشاركات.

ليثق أيُّ مشاركٍ أنَّ مشاركته فوزٌ له سواءً حققت فوزًا أو لا، فيكفيه أنَّه تعاطى مع الإبداع، وتمرن عليه، وهذا يفيده كثيرًا، لا سيما إذا كان ممن يروم ولوج عالم الكتابة الإبداعيَّة السرديّة.

ترسل المشاركات على البريد الإلكتروني

[email protected]

والاستفسارات على واتساب 00966560000643

 

يمكنكم الاطلاع على جميع حلقات رواية شهريار من خلال الرابط التالي:

جميع حلقات رواية شهريار

وبالله التوفيق والسداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88