إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

المواطن أولًا وعاشرًا

وبلادنا الحبيبة في هذه المرحلة الزمنية تحديدًا، تعيش مرحلة تتسم بحالة من التجاذب الظاهر والمستتر بين عاصفة الطموح والآمال والتطلعات المستقبلية التي تقود مسيرتها قيادتنا -رعاها الله- ممثلة في مضامين خطتنا الطموح (2030)، والتي نعيش الآن مرحلة التحول في قواعدها وبناها التحتية المادية والفكرية والثقافية وبين ثقافة الخوف من المستقبل والانجذاب القسري إلى الماضي بكل مكوناته المادية والفكرية والثقافية والتي يقودها بعض المتشددين والخاملين والمنكسرين.

في ظل هذه المرحلة تعيش بلادنا الحبيبة -حفظها الله من كيد الكائدين وحقد الحاقدين- بوادر حرب شعواء تقودها جهات خارجية من حوالينا ومن البعيد عنا، حيث يتأهب الكثير من حاملي تلك الأطماع إلى تفكيك لحمتنا الوطنية، وإفشال مسيرتنا التنموية للظفر بمقدرات وثروات وطننا الحبيب، ولعل المتمعن في تلك الأوضاع يرى أنها أصبحت تمارس على المكشوف بعد أن كانت تمارس في الخفاء وتحت مظلات سياسية او دينية. وكل ذلك الهدف منه هو الابتزاز أو امتلاك تلك الثروات.

وفي ظل كل تلك المتغيرات نجد أن المواطن بدأ يشعر بأنه بين فكي الرحى، التي تدور عليه تلك المتغيرات، وأنه بدأ يدفع الثمن؛ لذا يستوجب أن يحظى بالالتفاتة الجادة من قيادتنا -رعاها الله- التي لا يغيب عنها مثل ذلك الأمر، كون المواطن هو القوة الضاربة والجبل الشامخ (طويق)، كما أطلق عليه سمو ولي العهد محمد بن سلمان -رعاه الله-، فرخاء المواطن واستقراره وأمنه هو الطاقة التي تجعله يقف أمام تلك الأطماع والأحقاد الخارجية، وهو من يقف أمامها بالفكر والجسد والروح.

لذا.. أتمنى أن يكون المواطن هو قائد هذه المرحلة وأن تمنح له كامل الفرص بعد التأهيل والتدريب والتشجيع والمتابعة والمحاسبة، فهو الأكثر حرصًا على تراب وطنه، والأقدر على بناء مستقبله، فكم هم (أبناؤه) مبدعون مبتكرون، قادة ينتظرون الفرص المواتيه للقيام بهذا الدور العظيم. ولعل فلسفات الإدارة الحديثة تقول وتشدد أنه لا تقوم حضارة أي بلد إلا بسواعد أبنائه؛ فهم الأكثر حرصًا والأكثر جهدًا وتفانيًا في خدمته. وبما أننا نعيش مرحلة التحول للمستقبل فعلينا أن يكون بناء هذا المستقبل بسواعد أبناء الوطن. ويقيني أنهم قادرون على ذلك، فهم كما قال سمو ولي العهد محمد بن سلمان -رعاه الله- “شعب عظيم جبار”.

والله من وراء القصد.

بقلم/ د. محمد سالم الغامدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88