إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

وقود الكاتب

الكاتب أو الشاعر، وكل من له علاقه بنبض الناس أو نبض القلب والمشاعر، يجد قلمه ينساق دون ترتيب أو تنسيق أو حتى مجرد سؤال: لماذا هذا؟

تأتي الأحداث هكذا، لا يصنعها أو يحاول تصنعها، فإن فعل غير ذلك ظهر الجانب السيء المتكلف.

“عم طبطب”يهديكم السلام قبل ذلك ينصح كل من له طلب أو مظلمة أن يمسى عليه طالبًا الرضى، فكما هو متصالح مع نفسه، هو أيضًا أيقونه البذل والعطاء وتضحيه الآباء مع أبناءهم، وإن طالهم بعض الجحود.

يقول: لم أنتظر أحدًا منهم يومًا، ولم أذكره بحاجتي له عندما عجزت عن العمل، بل بحثت عن عمل آخر يناسب قدراتي وقدرتى الحالية، فلم أعد بتلك القوة، ويستدرك مبتسمًا: لهم العذر؛ لديهم ما يجعل من ظروف الحياة الصعبة عذرًا مقبولًا، بالنسبة لي لا أملك معه إلا الدعاء لهم.

“عم طبطب” هو الملهم لهذه الكلمات، فلو لم يكن حاضرًا لما استطعت الحديث، فقد تأتي أوقات يتوقف معها حتى التنفس والشعور بأنك موجود بين الناس، علمًا بأن هناك من يعد خطواتك ويترقبها، وربما البعض ينتظر عثرة؛ يجعل منها سيرة تروى.

الفرق هو نظرتك وتفسيرك لما يحدث، فأنا أجيده كتابة وأنقله “بحرفية كاتب”، وأنت تتلقفه بعفوية قارئ يستمتع بكل ما يحتويه من معاني، ربما تتفق أو تختلف لا يغير في الأمر شيئًا، ولكن ثق بأنها شيء من أشياء لا تشاهدها أنت، ولدي أحدهم ملكة التعبير عنها في أسطر معدودة.

“عم طبطب” لم يطلب المستحيل ولم يترقبه يومًا، ويكره نظرة من يسمه “بكبير السن” العاجز، ويقول: سأموت واقفًا على قدمي لن أنتظر شفقة من أحد.

كم بيننا من هؤلاء.. ضَحَّى وبذل وأعطى من عمره وشبابه وصحته، في صمت. يبني لبنة لبنة، يضعها بكل حب ورفق حتى طال بهم عنان السماء، فاستقبلها دون أن يشعر بمن أوصله وكأنها أتت له سعيًا تخطب وده، متناسيًا فضل من كان له الفضل.

يقول: هل تعلم أى موقف كاد أن يقتلني؟
عندما أراد أحدهم أن يعيد مبلغا لن يبلغه مهما فعل، فهو من رصيد حبه إخلاصًا ووفاء.

ومضة:

ليست كما تظن دائمًا ولن تأتي كما تتمنى.

يقول الأحمد:

لا تنتظر أحدًا بعد الخمسين.

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️

بقلم الكاتب/ عائض الأحمد

مقالات ذات صلة

‫47 تعليقات

  1. لمست التماسك بين الفقرات والتدرج بها من فقرة إلى أخرى؛ لإيصال الفكرة إلى القارئ.

  2. راعى الكاتب ارتباط الأفكار في المقال بشكل وثيق، ولكن كنت أتمنى مزيدًا من التفصيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88