مسابقات صحيفة هتون تنتظر مشاركاتكم بجوائزها القيمةمسابقة الأديب خلف القرشي (اكتب نهاية رواية شهريار) مجموع الجوائز 5800 ريالمسابقة القاري المميز شهريًا في عامها الثالث مجموع جوائزها 2000 ريالمسابقة برنامج منافذ ونوافذ مجموع جوائزها 3000 ريالصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

أنكاثا

في الآية 92 من  سورة النحل يقول تعالى: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ}

في هذه الآية ينهى الخالق –سبحانه وتعالى- عباده عن نقض الأيمان بعد توكيدها، ويأمرهم بوفاء العهود، ممثلا ناقض ذلك بناقضة غزلها من بعد إبرامه وناكثته من بعد إحكامه، ولا تكونوا أيها الناس في نقضكم أيمانكم بعد توكيدها وإعطائكم الله بالوفاء بتلك العهود والمواثيق ( كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ) يعني: من بعد إبرام.

والقوّة: ما غُزِل على طاقة واحدة ولم يثن.

وقيل: إن التي كانت تفعل ذلك امرأة حمقاء معروفة بمكة، وكانت خرقاء تنقضه بعد ما تُبْرِمه.

وقال آخرون: إنما هذا مثل ضربه الله لمن نقض العهد، فشبهه بامرأة تفعل هذا الفعل.

قيل عن قتادة، في قوله تعالى {وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} فلو سمعتم بامرأة نقضت غزلها من بعد إبرامه لقلتم: ما أحمق هذه! وهذا مثل ضربه الله لمن نكث عهده.

ويستفاد من هذه الآية العظيمة: أهمية الحفاظ على العهود، وعدم نقضها أبدًا، وهذا هو ديننا الحنيف بسموه ورقيه يحفظ الكلمة والعهد والثقة بين البشر.

ومع أن هذا المثل إنما ضُرِب للإشارة إلى نقض الوعد والعهد لكن معنى النكث بشكل عام وضياع المجهود وإهدار الجهد والصبر والتعب يمكن أن يستفاد منه أيضًا بفائدة أخرى، بألا يهدر الإنسان جهده في أمر، أيا كان ذلك الأمر، فمثلًا من صور هذا الإهدار:

– رجل يتعب في إصلاح آخر ويأتي بعد تعب وجهد يتراجع ولا يكمل.

– امرأة تصبر على زوجها وسوء خلقه وتأتي بعد فترة فتقوم بخيانته أو الإساءة إليه بحجة الانتقام وأنه أساء إليها كثيرًا.

– أن يتكبد أحدهم المشقة في عمل ما، ثم يأتي في المرحلة الأخيرة ويفعل ما يهدم كامل البناء، ولم يبق سوى لبنة واحدة توضع بوضعها فيكتمل.

وهنا نقيس على واقعنا الحالي، فقد أكرمنا الله الآن وبعد شهور من الحجر بعودة الحياة الطبيعية بالتدريج للبلاد، وهنا يأتي دورنا كأفراد بعد جهد الحكومة ووزارة الصحة بألا ننقض غزلنا الذي غزلناه وتعبنا فيه أنكاثا من بعد قوة، أي لا نفرط في الوقاية واتخاذ التدابير؛ فيحدث ما لا يحمد بعد كل هذا الحجر والتعب والجهد والصبر والالتزام. والعبرة بالخواتيم.

نسأل الله أن يتم علينا نعمته ويحفظنا والمسلمين.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ثورة الشك

“ثورة الشك” التي تغنت بها أم كلثوم، في زمن عربي جميل، هي عنوان تضاريس آلامنا ...

عائض الأحمد

لغة التجار

اكتسب خبرته من مُمارسة عملية طيلة أربعين عامًا قضاها بين أزقة وممرات ومخارج بلدته، ثم ...

صراع مع الشعر

كنا إذا ما حل منا موعدا نروي عروقًا من كؤوس تنسكب ونخالها دومًا تردد في ...

الحظ الأعمى

كتب الشاعر هذه القصيدة لأحد أبنائه، بعدما وقفت الظروف ضده -كما يقول-، وبإذن الله فرج ...

أهمية القيم وترسيخها

بسم الله الذي بفضله تتم الصالحات والحمد لله مقلب الدهور والأزمان. شد انتباهي عنوان جميل ...

Switch to mobile version