إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

عليك نفسك

في سورة التحريم، يقول تعالى (وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين)

امرأة فرعون واسمها (آسية بنت مزاحم) كانت مؤمنة بالله متبعة لدين موسى. قال يحيى بن سلام: قوله (ضرب الله مثلا للذين كفروا) مثل ضربه الله يحذر به عائشة وحفصة في المخالفة حين تظاهرتا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ضرب لهما مثلًا بامرأة فرعون ومريم ابنة عمران، ترغيبًا في التمسك بالطاعة والثبات على الدين.

وقيل: هذا حث للمؤمنين على الصبر في الشدة، أي لا تكونوا في الصبر عند الشدة أضعف من امرأة فرعون حين صبرت على أذى فرعون.

وكانت آسية قد آمنت بموسى، وقيل: هي عمة موسى آمنت به، وقيل بأن فرعون اطلع على إيمان امرأته فخرج على الملأ فقال لهم: ما تعلمون من آسية بنت مزاحم؟ فأثنوا عليها. فقال لهم: إنها تعبد ربا غيري؛ فقالوا له: اقتلها، فأوتد لها أوتادا وشد يديها ورجليها، فقالت: رب ابن لي عندك بيتا في الجنة. ووافق ذلك حضور فرعون، فضحكت حين رأت بيتها في الجنة؛ فقال فرعون: ألا تعجبون من جنونها؟! إنا نعذبها وهي تضحك، ثم قُبضت روحها.

وقال سلمان الفارسي: إنها كانت تعذب بالشمس، فإذا أذاها حر الشمس أظلتها الملائكة بأجنحتها. وقيل: سمَّر يديها ورجليها في الشمس ووضع على ظهرها رحى، فأطلعها الله حتى رأت مكانها في الجنة. وقيل: لما قالت: رب ابن لي عندك بيتا في الجنة؛ رأت بيتها في الجنة يُبنى. وقيل: إن فرعون قال: انظروا أعظم صخرة تجدونها، فإن مضت على قولها فألقوها عليها، وإن رجعت عن قولها فهي امرأته، فلما أتوها رفعت بصرها إلى السماء، فأبصرت بيتها في السماء، فمضت على قولها، فانتزع الله روحها، وألقيت الصخرة على جسد ليس فيه روح.

وكان فرعون أعتى أهل الأرض وأكثرهم بعدًا من الله، فوالله ما ضرّ امرأته كُفر زوجها حين أطاعت ربها، لتعلموا أن الله حكم عدل، لا يؤاخذ عبده إلا بذنبه.

وقوله تعالى: (وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ) فهي تقول: وأنقذني من عذاب فرعون، ومن أن أعمل عمله، وذلك كفره بالله.

وقوله سبحانه: (وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) تقول: وأخلصني وأنقذني من عمل القوم الكافرين بك، ومن عذابهم.

فلا تزر وازرة وزر أخرى، وقد ينشأ من ظهر العابد كافر ومن ظهر الكافر عابد، فالهادي هو الله ولكل نفس ما كسبت. التربية الحسنة واجبة على الوالدين ولا شك، ومن ثم التوجيه والنصح مهما كبر الابن أو الابنة حبًّا فيهما وخوفًا عليهما، وإن فسد الابن بعد أن يبلغ ويصير ناضجًا فكل إنسان ملزم بأعماله في عنقه ولا يضركم من ضل إذا اهتديتم، ولا ينفي ذلك أهمية النصح ووجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرات بين أفراد المجتمع، فهذا واجب عام وفيه صلاح، وعلى الناصح الرفق في نصحه، وعلى المنصوح التقبل والشكر والتلقي الإيجابي، وفي هذا خير للمجتمع حتى لا يعم الله المجتمع إن فسد بعذاب.

نسأل الله رضاه والجنة، ونعوذ به من غضبه والنار.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

مقالات ذات صلة

‫63 تعليقات

  1. يعطيك الف عافية دكتورة على هذا الجهد المتواصل والعمل المميز
    شكرا لا تكفيك

  2. هذا حث للمؤمنين على الصبر في الشدة، أي لا تكونوا في الصبر عند الشدة أضعف من امرأة فرعون حين صبرت على أذى فرعون.

  3. على المنصوح التقبل والشكر والتلقي الإيجابي، وفي هذا خير للمجتمع حتى لا يعم الله المجتمع إن فسد بعذاب.

  4. إن فسد الابن بعد أن يبلغ ويصير ناضجًا فكل إنسان ملزم بأعماله في عنقه ولا يضركم من ضل إذا اهتديتم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88