تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

أخطاء شائعة في تربية الأطفال الذكور

تربية الأطفال بشكل عام من أهم الأمور التي تواجه الآباء، وخاصة إذا كانوا لا يملكون الخبرة المناسبة للتعامل مع أطفالهم، وقد تظنين دائمًا أن كل مشكلة سلوكية تنشأ من الطفل نفسه، وتجهلين أنكِ تتحكمين في سلوك طفلكِ وطريقة تعامله عن غير قصد. وقد لا تختلف تربية البنات عن الأولاد كثيرًا، لكنكِ أحيانًا تقعين في أخطاء تؤثر سلبًا على الطفل الذكر.

1. لا تكوني كثيرة النقد: عليكِ أن تتجنبي انتقاده كثيرًا، وخاصةً إذا كان أمام أحد، لأن ذلك سيتسبب في إخفاقه أو شعوره بالخجل من نفسه، ما يسبب ضعف شخصيته بصورة كبيرة، فيجب أن يكون لكِ دورًا مؤثرًّا وفعّالًا في مساعدته لبناء شخصيته، حتى يكون ذا شخصية قوية غير مهزوزة، وذلك من خلال القيام بكل التصرفات التي تعزز من ثقته في نفسه، كمدحه أمام الآخرين والثناء عليه عند فعل أمر جيد، وغير ذلك من التصرفات التي ترفع من روحه المعنوية.

2. تجنبي القساوة في التعامل: هناك معتقد عند كثير من الأمهات، بأن الولد على خلاف البنت يجب التعامل معه بطريقة معينة، تتمثل في الحدة والخشونة، ظنًا منهن أن التساهل والنعومة في التعامل معه لن يحقق مرادها في أن يصبح رجلًا متحملًا للمسؤولية عندما يكبر، وهذا اعتقاد خاطئ لا يرتقي إلى أن يكون أحد أساليب التربية والتقويم، فالولد أيضًا يحتاج إلى الحنان والعطف والأسلوب اللين، حتى يكون مطيعًا.

3. لا توليه ثقة زائدة في التعامل: يجب الاعتدال فيما بين الحرية والثقة الزائدتين في التعامل مع طفلكِ، بمعنى أن تقييد الحرية غير جيد، وأيضًا الثقة الزائدة قد تضر بطفلكِ، وخصوصًا إذا كان ولدًا، إذ إنها قد تجعله يسلك طريقًا غير سوية، وخاصةً إذا كان له أصدقاء غير مناسبين، لذلك كوني حريصة ولا تضعي ثقة كبيرة في تصرفات ولدكِ الصغير؛ حتى لا يقع ما لا يُحمد عقباه.

4. لا تقيدي حريته: لا تعتقدي أن الصبية قد يقبلون بتقييد حريتهم، وذلك بسبب طبيعة تكوينهم وحركتهم الكثيرة، فالإناث على عكس ذلك، قد يستجبن لتقييد حريتهن في الحركة، لكن من الصعب تعميم ذلك على الذكور أيضًا لاتصافهم بأنهم أكثر عنادًا وتمردًا وعصبية من الإناث، لذلك يجب عليكِ أن تتركي لطفلكِ قدرًا من الحرية، ولكن بشرط توجيهه ومراقبته بطريقة مقنعة وليس بالضغط، حتى لا يشعر بأنه تحت المراقبة دائمًا.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تسمح للأطفال بطرح أسئلة على الوزراء في البرلمان

على غرار النموذج الهولندي، أقر البرلمان الألماني “بوندستاغ” في وثيقة خاصة، الموافقة للسماح للتلاميذ مستقبلًا ...

كيف تصبح شخصية قوية بـ5 خطوات؟

يرغب الجميع في أن يكون شخصًا قويًّا، ولكن قد يكون من الصعب للغاية تحقيق المرونة ...

نجوم هوليود يشيدون بطفل تصدى لهجوم كلب على شقيقته

انتشرت قصة الصبي الأميركي بريدجر ووكر من ولاية وايومنغ الأميركية، والبالغ من العمر 6 سنوات ...

عيناه في الجامعة أمه.. يحيى الجوعاني كفيف بدرجة الامتياز

اعتنت به فتى صغيرًا، ثم درّسته شابًا كفيفًا في الثانوية العامة ليحصل بعدها على معدل ...

أب يعرض حياة طفله للخطر بسبب صورة

أثار أب صيني غضبًا عارمًا على المواقع الاجتماعية، بعد تصويره وهو يعرض حياة ابنه للخطر ...

Switch to mobile version