البيت والأسرة

كيف تصبح شخصية قوية بـ5 خطوات؟

يرغب الجميع في أن يكون شخصًا قويًّا، ولكن قد يكون من الصعب للغاية تحقيق المرونة العقلية عندما تتفوق عليك الحياة، ويقول عمرو علي، خبير التنمية البشرية “من أجل أن تكون قويًّا عقليًّا، يجب أن تمنع نفسك من الانجراف بالعواطف إلى الدرجة التي لا يمكنك فيها رؤية المنطق. فالشخصية القوية هي شخصية متواضعة وتحب الاختلاط بجميع فئات المجتمع، ويحب أن تطور نفسها دائمًا في كل مجالات الحياة”.

عليك أن تدرك أن كل جزء من شخصيتك له قيمته الخاصة، ففي بعض الأحيان يكون من الصعب أن تتعرف على سماتك الشخصية الخفية، بما أن بعض السمات القوية تكون مهيمنة على الشكل العام، والصفات الشخصية الخفية، مثل: القدرة على التنبؤ، والكرم، والتعاطف بالغة الأهمية مثلها مثل السمات الشخصية البارزة.

1. العديد من السمات الشخصية المكبوتة تكون بالغة الهيمنة والقوة في بعض المواقف والحالات المعينة، على سبيل المثال، مشاعر الانفعال العاطفي تكون بارزة أثناء بعض مواقف الحياة المعينة، مثل: الأفراح والجنازات.

2. العمل على بناء علاقات قوية مع منْ حولك: حتى أكثر الأفراد قوة قد يعانون في التعامل مع المواقف المرهقة. فالعلاقات القوية مع الأفراد والبشر من حولك تساعدك على بناء قدرتك على المقاومة وتحمل الأوقات الصعبة. اهتم بوجود مستوى جيد من العلاقات مع أصدقائك، وعائلتك، والمجتمع الذي تعيش فيه. هذه العلاقات تخلق لك شبكة دعم قوية قادرة على تعزيز قدرتك الشخصية على المقاومة وتحمل الصعاب.

3. علاج المشكلات: إذا كنت تشعر أنك عالق في أمر ما، أو أن حياتك تسير على نفس النهج الممل المكرر، فاهتم بالقيام بشيء ما لعمل تغيير حقيقي على ذلك، خاصة إذا كنت تمر بفترة صعبة. من الجيد أن تنعزل بنفسك عندما تسوء الأمور، لكن لا بد من علاج المشكلات، والمبادرة للقيام بالأفعال الصحيحة التي يجب عليك القيام بها. لأن الشعور بأن الحياة تمضي قدمًا سيساعدك على استعادة اتزانك والشعور بقدرتك على التحكم في الوضع.

4. تقبّل ملاحظات غيرك: من الجيد استقبال ملاحظات ونقد الآخرين برحابة صدر؛ إذا صدرت عن أناس مخلصين لا يبغون سوى المساعدة الحقّة، وقد تصدر هذه الملاحظات من أناس حاقدين، ولكن في الحالتين من المستحسن أن تتقبل ما يوجه إليك من ملاحظة أو نقد بابتسامة مع ما يفرضه ذلك من التحكم بالعقل والسيطرة على المشاعر.

5. أن تجعل الآخرين يشعرون بالتميز: على الشخص الذي يريد بناء شخصية قوية، أن يجعل كل من يتحدث إليه يشعر بقيمته وأنه مميز للحديث معه، وأن يقوم بالحديث معه بمختلف المواضيع التي تهمه وأن يكون منصتًا جيدًّا.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. خطوات جيدة لاكتساب قوة الشخصية، خاصة إذا ما تعلق الأمر بمعالجة المشكلات الحياتية وتحويل الدفة لصالحك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88