إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

مأزق المقهورين: التعليم العجوز أم الوزير العاجز؟

في طبيعة الأشياء، للنمو مسار كما للولادة مسار.. يأخذ مسار (النمو) خطوات هي: ضوء الفكرة، فحركتها، فمكان حضانتها، فزمان نضجها وحياتها. أما مسار (الولادة) فياخذ خطوات هي: حركة الفعل، فروابط العلاقة في المكان، فضوء الفكرة وإبداعها، فزمان ديمومتها ووجودها.

صناعة التربية، جدلية ثنائية تتضح في نموذج مسارين: مسار الضوء، أو مسار (الحركة). والسؤال، متى نأخذ بهذا المسار أو ذاك؟

1- مسار (الحركة) يشبه صانعًا لديه مصنوعات رائجة ويرغب في تقليدها (توليف مثلها) لأنه يحفظ في عقله صورة التوليف وقبيليات العقل (السببية، عدم التناقض)، فهو لا يتكلف غير الشروع في الحركة والفعل، بدأً من المواد، فالربط، فانبثاق الوجود، ثم التغليف والتحجيب لتحيا. هذا هو مسار التوليد او التوليف، يخضع لفلسفة باطنية غافلة أو مؤدلجة، غايتها إعادة إنتاج الواقع، والتنميط التصنيعي.

يفترض هذا المسار التوليفي في التربية، حضور إنسان مكتمل العضوية الجسدية، عقله صفحة بيضاء يجب تركيبه وفق صورة سابقة في ذهن صانعه؛ ليأخذ في (الحركة) مبتدأً بتراكم المعلومات والبيانات، ثم ربطها بمصادر تكرارها، ليتشكل شخص بشري مُعاد الإنتاج، يكتمل وضوحه بزركشات الإبداع التلقيني.

وهذا أوجد مُنتج إنساني يعيش غُربة الوجود، غُربة فصلته عن واقعه وموروثه، ولم تصنع منه أو به واقعًا مأمولًا. ناهيك عن أن طبيعة تكوينه لا تجعل من عقله مُكنة أو عضلة توليد تعي واقعها وزمانها لتبني روحًا جديدة.

إذا كان وزير التربية وفريقه مجرد تكنوقراط يحسن فن الإدارة والتسيير فلا غرابة أن نجد جل تصريحاته مجرد ترديد وتأكيد لعبارة (طاعة ولاة الأمر)، أو ما يدور في فلكها من مدائح، وهو ليس في حاجة لإضاءة ضوء لمفهوم قيمي أخلاقي، طبيعة مكانه المنهجي، معلومة ومعروفة في أصل أركان المنهج التربوي؛ إذ تأتي في بُعد (الزمان) الذي يحوي كل قيم المصابرة والصرامة التربوية لاستمرار الحياة التعليمية، لمن يعلم ويُدرك فلسفة التربية في أبعادها الأربعة.
إنه حجاب التكنوقراط المفلس حين يرغب البقاء على حساب أصل المنهاج الذي يغيب عنه إدراكه، بل يتعامى عنه لغلبة مصالح البقاء.

2- مسار (الضوء)، مسار البناء، حيث يتماهى الضوء مع الحركة مع أسبقية ضوء الفكرة والعقل يليها الحركة والجسد والمادة، لتنمو في مكانٍ حرٍّ، لتقيم حياتها في زمان كله تصحيح وإنتاج.
هذا يعني أن مسار (الضوء) هو مسار الماهية والوجود في ذات الوقت، هو مسار الفكرة والتجربة في تمازج واتحاد يقارب بين توليد الإبداع وتجربة الإبداع.

إن ما تمارسه التربية والتعليم في بلادنا إن هو إلا إبداع التلقين أو تلقين الإبداع المستورد؛ وكلاهما هوان.

يخضع هذا المسار الكثيف بجدليات بناء داخل كل بعد من أبعاده.. لن يكون هناك طالب يتلقى المعرفة من منهج ومعلم، بل سيخضع البعد الأول لجدلية حوارية في إنشاء المعرفة، تقوم على حوار متكافىء تغيب فيه السلطة ليحضر تنظيم المعلم لحوار معرفي بمهده المعلم والمنهج بأسس معرفية كمقدمة لحوار تشاركي بين المعلم والطالب والمنهج والتجربة والواقع والعقل لإثراء معرفة جديدة هي حاصل مجموع جهود الجميع محورها.. ليحقق بها البعد الأول من أبعاد المعرفة. هذا البعد لا يمكن أن ينشأ في قوالب الطاعة والخوف والحقوق المنقوصة أو الموهوبة.. إنه بعد ومسار تنشأنه المساواة، والقيادة التحويلية، وحرية الفكر والبحث، في مناخ وبيئة تذلل صعوبات التبادل والبناء.
تكفي الإشارات بما قيل، حتى تُبصر آذان وبصائر وزراء التغريد، فقد وجب تجاوزهم استرضاء البقاء إلى فعل ما يجب.. فنحن وإياهم في قارب المسؤولية لنسترضي بحوارنا المشترك المثمر، رأس الهرم، لتغرد في لحظة واحدة: ها قد أثمر حوارنا منهاج بناء، وفلسفة إثمار وشراكة، كلنا والوطن والملك فائزون.

الكاتب/ سالم بن عبد الله القرشي

salemqurashi@gmail.com
حساب تويتر ‏Mansa2099@

مقالات ذات صلة

‫71 تعليقات

  1. حال الحكومات و القطاعات لما تسدى المهام إلى غير أهلها ..والتعليم وقطاعه هو اللبنة المعول عليها لبناء جيل مؤمن بقيمه و مبادئه و عاداته بعيدا عن استيراد ثقافة غير ثقافته فيضيع بين هذا و ذاك ولله في حكوماتنا العربية شؤون .
    بوركت أستاذ على الطرح .

  2. إن ما تمارسه التربية والتعليم في بلادنا إن هو إلا إبداع التلقين أو تلقين الإبداع المستورد؛ وكلاهما هوان.

  3. فياخذ خطوات هي: حركة الفعل، فروابط العلاقة في المكان، فضوء الفكرة وإبداعها، فزمان ديمومتها ووجودها

  4. تكفي الإشارات بما قيل، حتى تُبصر آذان وبصائر وزراء التغريد، فقد وجب تجاوزهم استرضاء البقاء إلى فعل ما يجب

  5. انه بعد ومسار تنشأنه المساواة، والقيادة التحويلية، وحرية الفكر والبحث، في مناخ وبيئة تذلل صعوبات التبادل والبناء.

  6. راعى الكاتب ارتباط الأفكار في المقال بشكل وثيق، ولكن كنت أتمنى مزيدًا من التفصيل.

  7. ثم ربطها بمصادر تكرارها، ليتشكل شخص بشري مُعاد الإنتاج، يكتمل وضوحه بزركشات الإبداع التلقيني.

  8. تكفي الإشارات بما قيل، حتى تُبصر آذان وبصائر وزراء التغريد جملة معبرة عن الوضع بأكمله

  9. لمست التماسك بين الفقرات والتدرج بها من فقرة إلى أخرى؛ لإيصال الفكرة إلى القارئ.

  10. للمقال اهداف وتنوع افكار وله مصادر من امر الواقع الذي نعيشه في الحياة التعليمية وتدرجاتها العملية من الروضة حتى تخرجهذا المستقبل لتلك العلوم في مراحل الجامعة ومازال هناك في الامر بقية وزخم ورؤية شاملة حول التعليم الاكتروني وتنوع مصادره من بنك المعلومات الذكي رجال التعليم لديهم مشروع عام لتطوير التعليم بصفة عامة وحوار مستمر بين المعلم ومسؤلي التعليم ومطوري المناهج وايضا الطالب لكونه هو المستهدف الذي كل تلك العلوم المعرفية تصب في صالحه لتحسين وضعه العلمي وسباق مع الزمن المعرفي

  11. إنه حجاب التكنوقراط المفلس حين يرغب البقاء على حساب أصل المنهاج الذي يغيب عنه إدراكه، بل يتعامى عنه لغلبة مصالح البقاء.

  12. نه حجاب التكنوقراط المفلس حين يرغب البقاء على حساب أصل المنهاج الذي يغيب عنه إدراكه

  13. – كلمة ” شكـــــراً ” المزخرفه بالورود ليست كافيه للتعبير عن الشكر ولا تعطي الكاتب حقه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88